علاج مقاومة الانسولين

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 1:42
علاج مقاومة الانسولين


علاج مقاومة الانسولين سوف نتحدث كذلك عن ماذا يأكل مريض مقاومة الانسولين؟ وما الفرق بين مرض السكر و مقاومة الانسولين؟ وعلاج مقاومة الأنسولين طبيعيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج مقاومة الانسولين

التقليل من الكربوهيدرات: تعمل الأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات على ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفرط؛ مما يزيد من الضغط على البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين لإزالة السكر الزائد، وقد يقلل هذا من حساسية الخلايا للأنسولين. وبذلك يمكن أن يساعد تقليل تناول الكربوهيدرات على علاج مقاومة الأنسولين.
إذا لم تكن التغييرات الغذائية وطرق علاج مقاومة الأنسولين في المنزل كافية، فيمكن مناقشة إضافة دواء علاجي من قبل الطبيب المختص. قد يحقق الجمع بين الأدوية وتغييرات نمط الحياة نجاحاً كبيراً. وعادة ما يكون دواء الميتفورمين هو الخيار الأول لمعظم مقدمي الرعاية الصحية عند علاج مرض مقاومة الأنسولين بالأدوية، ويعمل عن طريق زيادة حساسية الخلايا للأنسولين، وتثبيط إنتاج الكبد للجلوكوز.
كما ترتبط المكملات الغذائية التي تحتوي على الكروم، أو البربرين، أو الماغنيسيوم، أو الريسفيراترول بزيادة حساسية الأنسولين.
ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل إضافة أي مكملات غذائية كعلاج.

ماذا ياكل مريض مقاومة الانسولين؟

– عدم تحلية الشاي والقهوة
-الخضروات غير الكربوهيدراتية، مثل البروكلي والفلفل، إلى جانب أكل البطاطا الحلوة.
– أكل المكسرات، والأسماك، واللحوم الخالية من الدهون.
– شرب الماء كبديل للمشروبات الغازية والعصائر المحلاّة.
– الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والحبوب الكاملة (الأرز البني، والخبز الأسمر).

ما الفرق بين مرض السكر و مقاومة الانسولين؟

نستطيع أن نقول إن الفرق بين مقاومة الأنسولين والسكر في التشخيص ليس كبيرا، فعادة ما يجرى فحص الدم الصيامي (Fasting Blood Sugar Test) وتحليل الهيموغلوبين السكري (A1c Test)، الذي يعرف أيضا بفحص السكر التراكمي، لتشخيص الحالتين. فالتحليل الخاص بمقاومة الأنسولين يعد معقدا، فضلا عن كونه عالي التكلفة، لذلك فهو غالبا ما يستخدم فقط في الدراسات والأبحاث العلمية.
عادة ما لا تترافق مقاومة الأنسولين مع أية أعراض في البداية، لكنها مع الوقت قد تفضي إلى حدوث أعراض مشابهة لأعراض مرض السكر حينما تؤدي إلى مضاعفات تشمل ارتفاع مستويات السكر في الدم (Hyperglycemia)، أبرزها الآتي: الإنهاك والإعياء. الشعور المفرط بالجوع.

علاج مقاومة الأنسولين طبيعيا

1- عشبة الجيمنيما :
إن الجيمنيما هي عشبة هندية مفيدة في علاج مقاومة الانسولين؛ لأنها ضمن أعشاب تنزل السكر بسرعة، فقد أظهرت الدراسات أنها تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ، وقد ساهمت في ارتفاع مستويات الأنسولين عند بعض الأشخاص.
2-الحلبة :
تم استخدام نبات الحلبة كأعشاب لعلاج مقاومة الانسولين، وتم إثبات فوائد الحلبة لمرض السكري في كل من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والإنسان، وإحدى الدراسات أظهرت أن الحلبة لها القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل كبير.
3-الزنجبيل :
إن الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي استخدمت في الطب التقليدي كأعشاب تقوم بعلاج مقاومة الانسولين، وغالبًا ما كان يتم استخدامه للمساعدة في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، وأظهرت نتائج دراسة حديثة أن الزنجبيل قد يقلل من مستويات السكر في الدم بدون تقليل مستوى الأنسولين، مما يعني أن الزنجبيل قد يقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم عند مرضى السكري من النوع الثاني، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.
4-القرفة :
تعد القرفة من ضمن طرق علاج مقاومة الانسولين، حيث يمكن أن يؤدي تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا إلى تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
5-الكركم :
يندرج الكركم في قائمة الاعشاب التي تساهم بعلاج مقاومة الانسولين بسرعة، فقد تم إثبات أن مركب الكركمين الموجود في الكركم يدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويساعد على منع الإصابة بمرض السكري.
6-الميرمية :
إن الميرمية لها قدرة على تعزيز فعالية الأنسولين لدى مرضى السكري، ويمكن أن يكون شرب شاي الميرمية صباحًا ذو فعالية عالية، فكل ما عليك فعله هو ببساطة نقع ملعقة كبيرة من أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي ثم تصفيتها.
7-الجنسنغ :
يشتهر هذا العشب الصيني بقدرته على تعزيز المناعة وعلاج مقاومة الانسولين، وتبعًا للباحثين فإن الجنسنغ يبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، ويزيد إفراز الأنسولين من البنكرياس، مما يزيد من قدرة الخلايا على استخدام الغلوكوز ويقلل من من مستوياته في الدم، ويفضل تناوله طازجًا بالرغم من توفره على شكل أقراص.



114 Views