علاج مرض السل بالغذاء

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2023 3:59
علاج مرض السل بالغذاء


علاج مرض السل بالغذاء كما سنذكر كذلك أهم أسباب السل وما هي أهم أعراض السل المبكر وما هي افضل أدوية علاج مرض السل كما سنجيب عن هل مرض السل مميت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج مرض السل بالغذاء

1-الثوم
أظهرت إحدى الدراسات أن الثوم يحتوي على مجموعة من المواد التي تتمتع بخواص طبيعية مقاومة لمجموعة من أنواع البكتيريا التي قد تسبب مرض السل.
أظهرت إحدى المراجعات البحثية أن استخدام الثوم قد يكون علاجًا فعالًّا لمرض السل المقاوم لبعض أنواع الأدوية (Multi-drug resistant tuberculosis) والذي قد يصبح مع الوقت الشكل الأكثر شيوعًا وانتشارًا لمرض السل.
وجد العلماء في دراسة ثالثة أن إعطاء مجموعة من مرضى السل الثوم بانتظام لفترة معينة من الوقت قد يساعد أجسامهم على إبداء نشاط مقاوم لمرض السل بشكل قد يتفوق على بعض الأدوية.
2- بعض أنواع العصائر
قد يساعد تناول بعض العصائر الطبيعية على مقاومة مرض السل وتخفيف حدى بعض أعراضه، مثل هذه العصائر:
عصير الأناناس.
عصير عنب الثعلب الهندي الممزوج مع العسل.
عصير البرتقال.
3-الموز وأوراق الموز
إذ قد يساعد تناول الموز مريض السل على استعادة أي وزن قد فقده بسبب المرض، كما من الممكن لاستخدام أوراق الموز أن يساعد على مقاومة مرض السل، إذ تحتوي أوراق الموز على مواد قد تكون فعالة في مقاومة البكتيريا المسببة للسل.

أسباب السل

1-السل هو عدوى ناجمة عن جرثومة تُدعى المتفطِّرة السلية؛ كما تُسمَّى عصيَّة السل أيضاً.
2-ينتقل السل من شخص إلى آخر عبر الهواء، وذلك حين يقوم الشخص الذي لديه سلٌّ فعَّال بالسُّعال أو العُطاس أو بزفر الهواء.
بعد أن يُصابَ الشخص بالعدوى، يسيطر جهازُه المناعي على جراثيم السل، فتصبح العدوى كامنة، أو مُطَوَّقة. وحين تنتشر الجراثيم تصبح العدوى فعَّالة.
3-ونظراً إلى أنَّ معظم الناس المصابين لا ينفثون إلا عدداً قليلاً من العصيات مع هواء الزفير، فإنَّ انتقالَ السل لا يحدث عادة إلاَّ بعد شهر أو شهرين من مخالطة شخص مصاب بالسل الفعال. وتعدُّ التهوية الجيدة هي الإجراء الأهم للوقاية من انتقال مرض السل.
4-لا ينتقل السل عادة عبر الأشياء الشخصية للمصابين بالسل، مثل الملابس أو أغطية السرير أو غيرها من الأشياء التي يلمسونها.

أعراض السل المبكر

1-حمى منخفضة.
2-فقدان الشهية.
3-سعال مزمن لأكثر من أسبوعين.
4-التعرّق ليلاً.
5-السعال الدموي.
6-الخمول.
7-فقدان الوزن.
8-إذا كنت تعاني من الأعراض المشتبه بها، فيجب عليك أن تراجع الطبيب المختص لفحص رئتيك. لأنه إذا ترك السل دون علاج فإنه يمكن أن يسبب المزيد من الأضرار لأنسجة الرئة أو قد ينتشر إلى الأعضاء الأخرى في الجسم، مثل: الغشاء الجنبي المغطي للرئة، الغدد اللمفاوية، العمود الفقري، المفاصل، البطن، الجهاز البولي، الجهاز التناسلي، الجهاز العصبي، التجويف الأنفي، وما إلى ذلك. فإذا تم إكتشافه في وقت مبكر فإنه يمكن علاجه بشكل صحيح والتشافي منه بشكل نهائي.

أدوية علاج مرض السل

1- دواء ريفامبيسين
يتوفر فى الصيدلية بعدة أسماء تجارية منها ريفامبين وريماكتان وريفادين.
2- دواء أيزونيازيد
يتواجد فى الصيدلية بالإسم التجاري أيزوسيد وايزونازيد وتي بي زايد.
3- إيثامبوتول
يتواجد في الصيدلية بأسماء تجارية عديدة منها إيتيبي وايثامبيوتول وأفيموسيل.
4- دواء بيرازيناميد
يتوفر الدواء في الصيدلية بعدة أسماء تجارية منها بيرازايد وبي تي بي.

هل مرض السل مميت

1-يسبب مرض السل جرثومة تسمى المتفطرة السلية . عادةً ما تهاجم البكتيريا الرئتين ، لكن يمكن لبكتيريا السل مهاجمة أي جزء من الجسم مثل الكلى والعمود الفقري والدماغ. لا يمرض كل شخص مصاب ببكتيريا السل نتيجة لذلك ، توجد حالتان مرتبطتان بالسل: عدوى السل الكامنة (LTBI) ومرض السل.
2-يمكن أن يكون مرض السل قاتلاً إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.
3-تصبح بكتيريا السل نشطة إذا لم يتمكن الجهاز المناعي من منعها من النمو. عندما تكون بكتيريا السل نشطة (تتكاثر في جسمك) ، فإن هذا يسمى مرض السل. الأشخاص المصابون بمرض السل مرضى. قد يكونوا أيضًا قادرين على نشر البكتيريا للأشخاص الذين يقضون وقتًا معهم كل يوم.
4-لا يُصاب العديد من الأشخاص المصابين بعدوى السل الكامنة بمرض السل أبدًا. يصاب بعض الأشخاص بمرض السل بعد فترة وجيزة من الإصابة (في غضون أسابيع) قبل أن يتمكن جهاز المناعة لديهم من محاربة بكتيريا السل. قد يمرض أشخاص آخرون بعد سنوات عندما يصبح جهاز المناعة لديهم ضعيفًا لسبب آخر.
5-بالنسبة للأشخاص الذين تكون أجهزتهم المناعية ضعيفة ، وخاصة المصابين بعدوى فيروس العوز المناعي البشري ، فإن خطر الإصابة بمرض السل أعلى بكثير من الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي طبيعي.



104 Views