علاج مرض التوحد

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2023 3:08
علاج مرض التوحد


علاج مرض التوحد سوف نتحدث كذلك عن ما هو علاج التوحد بالأعشاب؟ وهل مريض التوحد يتكلم؟ وأسباب مرض التوحد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج مرض التوحد

لا يتوفر حتى يومنا هذا علاج واحد ملائم لكل المصابين بنفس المقدار، وفي الحقيقة فإن تشكيلة العلاجات المتاحة لمرضى التوحد والتي يُمكن اعتمادها في البيت أو في المدرسة هي متنوعة ومتعددة جدًا على نحو مثير للذهول.
علاج التوحد يشمل:
1-العلاج الأسري.
يمكن أن يتعلم الآباء وأفراد الأسرة الآخرون كيفية اللعب والتفاعل مع أطفالهم المرضى بطرق تحفز المهارات الاجتماعية وتعالج المشكلات السلوكية وتعلمهم مهارات الحياة اليومية والتواصل.
العلاجات الأخرى.
بناء على احتياجات طفلك، فإن علاج النطق لتحسن مهارات التواصل، والعلاج المهني لتعليم أنشطة الحياة اليومية، والعلاج الطبيعي لتحسين الحركة والتوازن قد يكون مفيدًا. وقد يوصي الطبيب النفسي باتباع طرق لعلاج مشاكل السلوك.
2-العلاجات السلوكية والاتصالية.
تعالج العديد من البرامج مجموعة من الصعوبات الاجتماعية واللغوية والسلوكية المرتبطة باضطراب طيف التوحد. وتركز بعض البرامج على الحد من السلوكيات المثيرة للمشاكل، وتعليم مهارات جديدة.
وتركز البرامج الأخرى على تعليم الأطفال كيفية التصرف في المواقف الاجتماعية أو التواصل بشكل أفضل مع الآخرين.
كذلك يمكن أن يساعد تحليل السلوك التطبيقي (ABA) الأطفال على تعلم مهارات جديدة وتعميم هذه المهارات في حالات متعددة من خلال نظام التحفيز القائم على المكافآت.
3-العلاجات التربوية.
غالبًا ما يستجيب الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد جيدًا للبرامج التربوية التي تتميز بدرجة عالية من التنظيم. وتتضمن البرامج الناجحة عادةً فريقًا من الاختصاصيين، ومجموعة متنوعة من الأنشطة لتحسين المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال والسلوك.
وغالبًا ما يظهر الأطفال قبل سن المدرسة ممن يحظون بتدخلات سلوكية فردية مركزة تقدمًا جيدًا.
الأدوية.
ليس هناك أي دواء في إمكانه تحسين العلامات الأساسية لاضطراب طيف التوحد، ولكن هناك أدوية معينة تساعد في السيطرة على الأعراض.
فعلى سبيل المثال، قد توصف بعض الأدوية لطفلك في حال كان يعاني من فرط النشاط؛ تستخدم الأدوية المضادة للذهان أحيانًا في علاج المشكلات السلوكية الحادة؛ كما قد توصف مضادات الاكتئاب لعلاج القلق.
أطلع مقدمي الرعاية الصحية بشأن أي دواء أو مكمل غذائي يتناوله الطفل أولاً بأول.
ففي بعض الأحيان، قد تتفاعل الأدوية مع المكملات الغذائية، وتُسبب آثارًا جانبية خطيرة.

ما هو علاج التوحد بالاعشاب؟

وقال الباحثون إن أعشاباً معينة تساعد في علاج أعراض التوحد وأسبابه أيضاً والتي تشمل عشبة الفقمة الذهبية التي تستخدم لإزالة البكتيريا الموجودة في أمعاء الكثير من الأطفال المصابين بالتوحد وعشبة التورين التي تساعد في السيطرة على بعض السلوكيات غير الطبيعية وزيت السمك الذي اثبت فعاليته في تحسين درجات الانتباه والتركيز.

هل مريض التوحد يتكلم؟


نعم، هُناك مجموعة من أطفال التّوحد يستطيعون التّكلّم بطلاقة، إذ ما يُقارِب 47% من أطفال التّوحد يتحدّثون بطلاقة.
بعض أطفال التّوحد يتأخّرون بالكلام، إذ يصِلون لسن 4 أو 5 سنوات ولم يتكلّموا كغيرهم من الأطفال، ولكن وِفقًا لما ذكرته الأبحاث والدّراسات فإنّ بعض أطفال التّوحد قادرون على التّطور والتّفاعل مع تعلّم اللغة حتّى وإنّ كانوا في عُمر 6 – 7 سنوات.
أفضل شيء يمكنك القيام به لطفلك المصاب بالتوحد هو الثّقة والإيمان بقُدراته، ودعمه في السراء والضراء، وإشعاره أنك معه دائمًا، كما عليك أن تُحافِظ على جو المنزل إيجابيًا وصحيًا مُناسبًا للتعلم والنمو، ولا تدع أي نُقطة سلبية تؤثر على طفلك بتاتًا.

أسباب مرض التوحد

-التعرض إلى الالتهابات الفيروسية.
-يصاب الأطفال بمرض التوحد نتيجة الاضطرابات الوراثية.
-ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي.
-قد يصاب الطفل بالتوحد نتيجة العوامل الجينية والتي تتسبب في الاضطراب الوراثي مثل متلازمة x الهش ومتلازمة ريت.
-وجود مضاعفات أثناء حمل الأم والتي تتسبب في إصابة الطفل بالتوحد.
-نقص الأكسجين خلال الولادة يتسبب في التأثير على الطفل، ما يتسبب في الإصابة بالتوحد.
-وجود العامل الوراثي وإصابة أحد أفراد الأسرة بمرض التوحد من قبل.
-ضمور العضلات والذي يعد من الأمراض الوراثية التي تتسبب في الإصابة بمرض التوحد.



117 Views