علاج متلازمة مارفان بالاعشاب

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:41
علاج متلازمة مارفان بالاعشاب


علاج متلازمة مارفان بالاعشاب وما هي أخطر متلازمة كما سنذكر كذلك أهم حقائق عن مرض مارفان وما هو علاج متلازمة مارفان كل. تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج متلازمة مارفان بالاعشاب

1-أفادت بعض دراسات الطب الصيني التقليدي لعلاج متلازمة مارفان بالاعشاب.
2- بنجاح خليط من الأعشاب في تحقيق تأثير علاجي واضح.

أخطر متلازمة

1-النوع الثلاثي يعتبر هذا النوع من أخطر الأنواع من متلازمة داون ويكون الأكثر حدوثا ويكون تقريبا ٩٠في المئة وهو النوع الذي يكون فيه ثلاث نسخ من الكروموسومات.
2- ومن أخطر أنواع متلازمة داون نوع آخر وهو التصاق الكروموسومات ويكون فيه نسختان منفصلتان.
3- أنواع متلازمة داون متعددة منها التثلث الصبغي٢١ ولذلك يحدث خلل في انقسام الخلايا ويسمى الانفصال.
4-ولذلك يحدث فشل في كروموسوم ٢١في الحيوان الأمينوسي وخلال في البويضة في الانفصال.
5- ولذلك ينمو جنين بنسخة زائدة من كروموسوم ٢١ولذلك يزيد بثلاثة عن اثنين من الكروموسوم. النوع الفسيفسائي، ويعتبر هذا النوع أقل شيوعا من أنواع متلازمة داون.
6- ويعتبر الأشخاص المصابين من النوع الفسيفسائي يكون تأثير المتلازمة أخف عليهم من باقي الأنواع.
7- الانتقال الصبغي أو الكرموسومي، ويحدث هذا نتيجة انفصال جزئي أو انفصال كامل لكرموسوم ٢١.

حقائق عن مرض مارفان

1-متلازمة مارفان لها مضاعفات خطيرة
النسيج الضام هو مجموعة من الألياف التي تدخل في تركيب بعض أعضاء الجسم، وعندما يصاب الشخص بمتلازمة مارفان يحدث خلل في هذا النسيج فتبدأ المضاعفات الخطيرة بالظهور على الجلد، العين، العظام، الأوعية الدموية، صمامات القلب والنخاع الشوكي والعمود الفقري والأسنان والرئة.
2-متلازمة مارفان مرض وراثي
متلازمة مارفان مرضٌ وراثي سببه عيباً في الجين المسؤول عن إنتاج بروتين الفيبريلين، فإذا كان أحد الآباء أو الأجداد مصاب بمتلازمة مارفان فهناك احتمال كبير أن ينتقل المرض للأبناء والأحفاد.
3-متلازمة مارفان تؤثر على العظام
من الأعراض التي تدل على أن المريض مصاب بمتلازمة مارفان فرط نمو العظام، حيث تؤثر متلازمة مارفان على عظام الإنسان وخاصة العظام الطويلة فتبدأ العظام بالنمو حتى ولو كان المصاب كبير السن، فيصبح الجسم طويل ونحيف والأقدام مسطحة والمفاصل شديدة الليونة والأذرع والأيدي والأصابع طويلة والأسنان متراصة.
4-متلازمة مارفان تؤثر على العين
تتأثر العين من جراء الإصابة بمتلازمة مارفان، فقد يتعرّض بعض المصابين لانفصال في الشبكية وانحراف في عدسة العين وضعف البصر وقد يتعرّض المصاب للساد في سن مبكرة.
5-متلازمة مارفان تؤثر على الجلد
من الأعراض الشائعة التي تظهر على المصابين بمتلازمة مارفان تمطط الجلد، أي ظهور خطوط بيضاء كتلك التي تظهر عند زيادة الوزن ونقصانه بسرعة، وعادة ما تظهر الخطوط البيضاء في منطقة البطن والثدي والأرداف والفخذين والألية وأسفل الظهر.
6-متلازمة مارفان تؤثر على القلب
تسبب متلازمة مارفان في مضاعفات خطيرة على القلب فهي تزيد من معدل خفقان القلب وتحدث قصور في لقلب، كما أنها تؤثر على صمامات القلب والأوعية الدموية وقد يتسبب ذلك في انسداد شرايين القلب وتصلبها.
7-متلازمة مارفان تؤثر على الرئة
وتشمل مضاعفات مرض متلازمة مارفان على الرئتين أيضاً، فقد تتسبب في تصلُّب الأكياس الهوائية في الرئتين مما يجعل التنفس صعب وقد ينقطع تنفس المصاب أثناء النوم، كما ويتعرض المصاب بمتلازمة مارفان لانخماص الرئة.
8- متلازمة مارفان لا علاج لها
للأسف لم يتم التوصل لعلاج متلازمة مارفان إلا أنّ التشخيص المُبكّر قد يحد من أعراض المرض ويقلل من خطورته، عادة ما يتم استخدام الأدوية التي تُدعى باسم “حاصرات بيتا”، وقد بأخذ المريض مميع للدم وقد يخضع المريض لعدة عمليات للعين وعظام الصدر والعمود الفقري.

علاج متلازمة مارفان

1-علاج مشكلات العظام والمفاصل
تساعد الفحوص السنوية في الكشف عن التغيرات التي تحدث للعمود الفقري أو عظام الصدر، وهي خطوة مهمة للمراهقين والأطفال في مرحلة النمو، وقد ينصح الطبيب بدعامات لتقوية العظام، أو يُوصي بإجراء جراحة، خاصة أن النمو السريع المرتبط بمتلازمة مارفان قد يضر القلب والرئة.
2-علاج مشكلات الرؤية
تساعد فحوص العين المنتظمة على اكتشاف مشكلات الرؤية وتصحيحها، وقد يوصي طبيب العيون بارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة، أو الجراحة حسب الحالة. أما إذا تمزقت أجزاء من شبكية العين، أو انفصل جزء من عدسة العين، فعادةً ما يكون الإصلاح الجراحي ضروريًّا، كذلك قد يحتاج الطبيب إلى استبدال عدسة العين المعتمة بعدسة صناعية.
3-علاج القلب والأوعية الدموية
تضخم الشريان الأورطي من الأعراض الخطيرة لمتلازمة مارفان، إذ قد يزيد من خطر الإصابة بالعديد من مشكلات القلب، وقد يهدد الحياة. لذا من الضروري استشارة طبيب القلب والمتابعة معه بانتظام، وإذا كانت هناك مشكلات في صمامات القلب، فغالبًا ما يصف الطبيب الأدوية الخافضة لضغط الدم وضربات القلب، للوقاية من تمزق الأورطي، أو قد يضطر في الحالات الشديدة لإجراء جراحة استبدال الشريان الأورطي.
4-تصحيح عظام الصدر
تساعد الجراحة على تصحيح مظهر عظمة الصدر الغائرة أو البارزة، ويجب اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب التدخين، للوقاية من مشكلات الرئة، التي قد تحدث بشكل شائع لمن يعانون من متلازمة مارفان.



440 Views