علاج فقر الدم بسرعة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 12:07
علاج فقر الدم بسرعة


علاج فقر الدم بسرعة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم أطعمة تعالج فقر الدم وما هي الأعشاب التي فقر الدم وما أهم الفواكه والأعشاب التي تفيد في وقت الحمل.

علاج فقر الدم بسرعة

-إتباع نظام غذائي يحتوي على الكميات المناسبة من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى يمكن أن يساعد في منع تكرار هذا النوع من فقر الدم.
-المكملات الغذائية سواء فى صورة أقراص أو حقن أو شراب
في بعض الحالات ، إذا كان فقر الدم شديدًا ، يستخدم الأطباء حقن الإريثروبويتين لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم
-إذا حدث نزيف أو كان مستوى الهيموغلوبين منخفضًا جدًا ، فقد يكون نقل الدم ضروريًا.

أطعمة تعالج فقر الدم

-الخضراوات الورقية الخضراء من أهم الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الحديد، وتعمل على علاج فقر الدم، مثل السبانخ والبروكلي والجرجير وغيرها.
-الطماطم تعتبر من أبرز الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة لتكوين خلايا الدم الحمراء والمفيدة في علاج فقر الدم.
تناول اللحوم الحمراء والكبدة، والبقوليات يعمل على إمداد الجسم بالبروتينات والفيتامينات الهامة والمفيدة في علاج فقر الدم.
-تناول المكسرات والفواكه المجففة.
-الخوخ من أهم الفواكه التي تعمل على علاج الأنيميا “فقر الدم” ويمكن إدراج الخوخ في النظام الغذائي بإضافته إلى وجبة الإفطار لمنع فقر الدم.
-التفاح يعمل على زيادة نسبة خلايا الدم الحمراء، حيث يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من فيتامين C، والذي يعمل على امتصاص نسبة الحديد، ويساعد على محاربة فقر الدم.
-المشمش يعمل على زيادة مستوى عنصر الحديد في الجسم، ويمكن تناول 3 ثمرات من المشمش يومياً في وجبة الإفطار للتحسين من مستويات الحديد، لعلاج فقر الدم.
-يساعد الموز على علاج الأنيميا، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، المفيد في إعادة ترميم الخلايا الجديدة بالجسم، ويعمل على علاج فقر الدم.

أعشاب لعلاج فقر الدم

اليانسون
اليانسون جيد جدا في علاج فقر الدم المزمن، حيث أنه يساعد في تقوية الدم، وتنشط الدورة الدموية، وتهدئة الأعصاب، لكن يجب تناوله يوميا، كل ما عليك فعله هو وضع القليل من الماء مع ملعقة كبيرة من اليانسون وتركها تغلي، ثم تصفيتها وشربها .
الذرة الرفيعة
الذرة الرفيعة التي تعرف باسم الدخن الكبير، هي من الحشائش التي تزرع في أجزاء من غرب أفريقيا، والتي يتم استخدامها منذ القدم في علاج فقر الدم، وهذا ما أثبتته العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة، التي اكتشفت أن مكملات مستخلص نبات الذرة الرفيعة مع الحديد وحمض الفوليك يقلل من فقر الدم.
الكوشاد الأصفر
يساعد الكوشاد الأصفر في علاج فقر الدم من خلال تسهيل امتصاص الجسم للحديد وغيره من المواد الغذائية من الجهاز الهضمي، لكن إذا كنت تتناول دواء لخفض ضغط الدم فيجب عليك الانتباه لأن هذه العشبة تتسبب في انخفاض شديد في ضغط الدم، كما يجب ألا تستخدم هذه العشبة إذا كان لديك ألم مزمن أو تبول متعدد ومتكرر .
الهندباء
الهندباء واحد من أهم النباتات العشبية التي تستخدم لعلاج فقر الدم، حيث أن هذه العشبة تنقي الدم وتوفر له المناعة اللازمة، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة التي تساعد في علاج مشكلة فقر الدم مثل : الحديد، الكالسيوم، فيتامين أ، وفيتامين ج، وتستخدم هذه العشبة منذ القدم في تنقية الدم وتطهيره وتحصينه، كما أنها تساعد في رفع نسبة الهيموغلوبين إلى المستوى الطبيعي إذا كنت تعاني من فقر الدم الخفيف .

فواكه لعلاج فقر الدم

المشمش
يحتوي المشمش على الحديد والفيتامينات التي تساعد في علاج الانيميا.
التفاح
يحتوي التفاح على الحديد بالإضافة لاحتوائه على الفيتامينات مثل فيتامين سي والمعادن التي تنشط الهيموجلوبين، وتزيد من امتصاص الجسم للحديد، وتساعد في علاج فقر الدم.
العنب
يحتوي على الحديد وأيضًا فيتامين أ لذا يساعد في علاج الأنيميا.
البرقوق
يحتوي البرقوق على فيتامين سي وعنصر الحديد والمغنسيوم لذا فهو يزيد من نسبة الحديد في الجسم، واحتوائه على المغنيسيوم يزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء بالإضافة أنه يساعد في نقل الأكسجين في الجسم.
البرتقال
يحتوي البرتقال على فيتامين سي، والذي بدوره يساعد على امتصاص الحديد في الجسم.
الخوخ
يحتوي الخوخ على الحديد وفيتامين ج والذي بدوره يساعد في امتصاص الحديد في الجسم ويمنع إعادة تكون كرات الدم الحمراء التالفة.
الموز
يشتهر الموز بكونه من الفاكهة التي تنشط إنتاج الهيموجلوبين في الدم وتزيد من الحديد في الجسم كما أنه يحتوي على العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم.
يتم إضافة العسل الأبيض للموز وتناوله بعد الإفطار للاستفادة من فوائده.
الرمان
يحتوي الرمان على فيتامين A، C، E وحمض الاسكوربيك والحمص بدوره يزيد من نسبة الحديد في الجسم.
عصير الليمون
من مصادر فيتامين سي والذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم.

أسباب فقر الدم

عدم القدرة على امتصاص الحديد
يجري الحديد الممتص من الطعام في مجرى الدم متجهًا إلى الأمعاء الدقيقة. تؤثر اضطرابات الأمعاء، مثل داء البطن الحروُن، على قدرة أمعائك على امتصاص المغذيات من الطعام المهضوم وتؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد. يمكن أن تؤثر إزالة جزء من أمعائك جراحيًا في قدرتك على امتصاص الحديد والمغذيات الأخرى.
نقص الحديد في نظامك الغذائي
يستمد جسمك الحديد دائمًا من الأكل الذي تتناوله. إذا كنت تستهلك نسبة قليلة من الحديد، يفتقر جسمك إلى الحديد بمرور الوقت.
تتضمن الأمثلة على الأغذية الغنية بالحديد اللحوم والبيض والخضروات الخضراء الغنيّة بالألياف والأطعمة المعززة بحمض الفوليك.
للحفاظ على نمو الرضع والأطفال وتطورهم، يحتاج الأطفال إلى الحصول على الحديد من نظامهم الغذائي أيضًا.
فقدان الدم
احتواء الدم على الحديد بداخل كريات الدم الحمراء
فإذا فقدت دمًا، تفقد بعض الحديد. النساء اللاتي يكون حيضهن غزيرًا عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد لأنهن يفقدن دمًا غزيرًا في أثناء الحيض. يسبب فقدان الدم البطيء المزمن داخل الجسم، مثل الدم الناتج عن القرحة الهضمية والفتق الحجابي وسليلة القولون أو سرطان المستقيم والقولون، فقر الدم بسبب نقص الحديد. يمكن أن ينتج نزيف السلسلة المعوية العليا عن الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، خاصة الأسبرين.
الحَمل
من دون تناول مكملات الحديد، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند كثير من النساء الحوامل لأن مخزونهن من الحديد يجب أن يكفي زيادة حجم دمهن وأن يكون أيضًا مصدرًا للهيموجلوبين ليساعد على نمو الجنين.



662 Views