علاج فقر الدم بالفواكه الجافة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 1:29
علاج فقر الدم بالفواكه الجافة


علاج فقر الدم بالفواكه الجافة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أكلات تسبب فقر الدم و مشروبات تزيد الدم والختام علاج فقر الدم بالاكل.

علاج فقر الدم بالفواكه الجافة


يسأل الكثير عن علاج فقر الدم بالفواكه لمساعدتهم في التخلص من الأنيميا وليكون بصحة جيدة ومن أنواع الفواكه الآتي:
1-التين
التين من أنواع الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي ويحتوي أيضا على الكثير من المعادن التي تساعد في علاج الانيميا ولذلك للحصول على فائدته ينصح بتناوله يوميا.
2- الخوخ:
تعمل فاكهة الخوخ على علاج فقر الدم لأنه يحتوي على فيتامين ج، ويساعد في عدم تكوين الكريات التالفة، ويعمل على تكوين كرات دم حمراء نقية وغير تالفة.
3-البرقوق:
البرقوق من الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي ويحتوي أيضا على ماغنسيوم وحديد ويساعد على زيادة نسبة الحديد ويزيد أيضا من كرات الدم الحمراء النقية والخالية من التلف ويعمل على نقل الأكسجين لأعضاء الجسم.
4- المشمش:
المشمش يعد من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات وأيضا يحتوي على حمض الاسكوربيك وبالتالي يساعد في ارتفاع نسبة الحديد بالجسم.
5- التوت البري:
التوت البري من الفاكهة التي تؤدي لامتصاص الحديد لأنه يحتوى على فيتامين سي ولذلك ينصح بتناول التوت البري.

أكلات تسبب فقر الدم

يمكن لبعض الأطعمة أن تحسّن عملية امتصاص الحديد، ويمكن لبعض الأطعمة الأخرى أن تعوق امتصاصه، ويُذكر منها ما يأتي:
1-مصادر متعدد الفينول
يتوفّر متعدد الفينول في البقوليات، والحبوب، والفواكه، والخضروات، والتي يُمكن أن تمنع امتصاص الحديد،بالإضافة إلى القهوة، والشاي اللذان يُستهلكان على نطاقٍ واسعٍ بين الوجبات، واللذان يحتويان على نسبةٍ عالية من متعدد الفينول، وقد أُثبت أنّهما يمنعان أيضاً امتصاص الحديد اللاهيمي، لذلك يُفضّل المباعدة بين تناول الوجبات الغنيّة بالحديد، وشُرب الشاي أو القهوة،وتحتوي أيضاً القهوة، والكاكاو، وبعض الأعشاب على حمض الكلوروجينيك، الذي يُعدُّ أحد أنواع متعدد الفينول الذي يمنع امتصاص الحديد.
2-الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك:
يوجد حمض الفيتيك في جميع الأطعمة النباتيّة، مثل: الفول، والحبوب، والمكسرات، والبذور، ويمكن لتناول كميّةٍ قليلةٍ منه أن تُقلل من امتصاص الحديد بشكلٍ ملحوظ، ويُمكن التقليل من الأثر السلبي لحمض الفيتيك عن طريق تناول أطعمة تُعزز امتصاص الحديد اللاهيمي، مثل اللحوم، وفيتامين ج.
3-مصادر الكالسيوم:
يُعدُّ الكالسيوم من المعادن الأساسية لصحة العظام، ومن أبرز مصادره: الجبن، واللبن، والحليب، والسردين، وفول الصويا، وقد أظهرت بعض الأدلة أنّ الكالسيوم يُعيق امتصاص الحديد من مصادره النباتية، بغض النظر عمّا إذا كان مصدر الكالسيوم من منتجات الحليب، أو مُكملات الكالسيوم الغذائية، ولكن من الجدير بالذكر أنّ مُعظم الدراسات كانت قصيرة المدى، وأُجريت على وجباتٍ فردية، ولزيادة الامتصاص إلى أقصى حد، يجب عدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الوجبات التي تحتوي على الحديد.

مشروبات تزيد الدم

1-عصير الكيوي
يحتوي عصير الكيوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، والتي تساعد بدورها على مقاومة الالتهابات التي تصيب الجسم، إضافة إلى تقوية الدم بشكل جيد، مما يساعد على الوقاية من أمراض الأنيميا وفقر الدم والمساعدة على علاجها.
2- مشروب الأعشاب
يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الزعتر وملعقة كبيرة من البابونج وملعقة كبيرة من النعناع وغليهم في كمية من الماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناول المشروب قبل تناول وجبة الغذاء مما يساعد على علاج فقر الدم.
3-عصير الرمان
يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد في علاج حالات الأنيميا وفقر الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، وتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ولهذا يجب الحرص على تناول عصير الرمان الطبيعي بشكل منتظم، خاصة لمن يعانون من الأنيميا.
4- عصير الطماطم
الطماطم تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان وتقوية الدم بشكل خاص، حيث إنها تحتوي على الكاروتينات مثل الألفا والبيتا كاروتين والليكوبين واللوتين، إضافة إلى الحديد وفيتامين سي ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ولهذا يوصى بتناول كوب من عصير الطماطم بشكل يومي للمصابين بالأنيميا وفقر الدم.
5- عصير البنجر
البنجر يعتبر مخزنا هائلا لعنصر الحديد، مما يساعد على تقوية الدم والوقاية من الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا، حيث إنه يعزز نسبة الهيموجلوبين، ويعد عصير البنجر من العصائر الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من العناصر المهمة التي يحتاج إليها.

علاج فقر الدم بالاكل

1-الأطعمة الغنية بفيتامين C
تساعد الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C على امتصاص الحديد. مثل الطماطم والفلفل أو الفراولة.
2-الخضراوات الورقية
تحتوى الخضراوات الورقية على كمية كبيرة من الحديد وحمض الفوليك مثل تناول السبانخ الخام الذى يحتوى على نسبة عالية من حمض الأكساليك، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد كما ينصح بتناول الخضراوات الورقية الخضراء الأخرى تشمل اللفت والبروكلي.
3- العسل الطبيعى
ينصح بتناول العسل المحلى الخام بكميات صغيرة حيث يمكن تناول معلقة واحدة يومياً والذى يساعد على الوقاية من الأصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا لإحتواء العسل الخام على نسبة عالية من الحديد.ويجب على مريض فقر الدم الابتعاد عن تناول السكر المصنوع وأخيراً تشمل الطرق الطبيعية للمساعدة في علاج فقر الدم تناول ما يكفي من الأطعمة من الفيتامينات و الحديد ، وتحسين صحة الأمعاء ، والحد من التوتر ومعالجة المشاكل الصحية مثل اضطرابات المناعة ، والقرحة أو أمراض الكلى.
4-الكبده وفيتامين B12
تحتوى الكبدة على نسبة عالية جدا من الحديد وفيتامين B12 ومجموعة متنوعة من المعادن الهامة الأخرى التى يجب على الإنسان الاستفادة منها للوقاية من الأصابة بمرض فقر الدم.



432 Views