علاج فقر الدم بالغذاء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:20
علاج فقر الدم بالغذاء


علاج فقر الدم بالغذاء وكذلك علاج فقر الدم بالفواكه، كما سنقوم بذكر أسباب فقر الدم، وكذلك سنتحدث عن علاج فقر الدم بالعسل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج فقر الدم بالغذاء

1- الأغذية الغنية بالحديد:
ومن الأغذية الغنية بالحديد: اللحم البقري، واللحوم الأخرى، والفاصولياء، والعدس، وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، والفواكه المجففة.
2- الأغذية الغنية بفيتامين ج:
تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ج على زيادة امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ومن هذه الأطعمة: الفواكه الحمضية وعصائرها، والفلفل، والبروكلي، والطماطم، والبطيخ، والفراولة.
3- الأغذية الغنية بالفولات:
ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، أو ما يُعرَف بالفولات ( بالإنجليزية: Folate)؛ الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة؛ كالسبانخ والبروكلي، بالإضافة إلى الهليون، والفاصولياء، والبازلاء، والعدس، والموز، والبرتقال وعصيره.
4- الأغذية الغنية بفيتامين ب12:
من الأطعمة الغنية بفيتامين ب12: اللحوم، والدواجن، وأحشاء الذبيحة كالكبد، والأسماك، والمحار، والبيض، والحبوب، وبعض حبوب الإفطار المدعّمة، وبعض الخمائر.

علاج فقر الدم بالفواكه

غالبًا يمكن اللجوء إلى الأطعمة الغنية بالحديد بما فيها الفواكه لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في حالاته البسيطة، إلا أنّ الطبيب يمكن أن يلجأ إلى الأدوية وحتى الإبر في بعض الحالات الأخرى والتي يكون فيها النقص شديدًا.
وللحصول على الحاجة اليومية من الحديد بشكل أفضل يفضّل تنويع مصادره وتجنب اللجوء إلى علاج فقر الدم بالفواكه فقط والتي يمكن أن يكون لها الفوائد الآتية:
1- تعد بعض أنواع الفواكه مصدرًا غنيًا بالحديد:
بالرغم من ندرة الحديد في الفاكهة إلا أنّ ذلك لا يعني خلوها منه إذ تعد بعض أنواع الفواكه مصدرًا جيدًا بالحديد ومنها التين والتمر والزبيب، والتوت، وهو غني بفيتامين ج أيضًا، والزيتون والذي يعد من الفواكه أيضًا، وعصير البرقوق والبرقوق المجفف والتي تسمى قراصيا.
2- تساعد بعض الفواكه الجسم على إنتاج الهيموغلوبين:
بعض الفواكه تساعد الجسم في إنتاج الهيموغلوبين وهو أحد أجزاء الدم مما يساعد في علاج وتخفيف أعراض فقر الدم ومنها التفاح، الموز، وهو مصدر غني بالفوليك أسيد والذي يرتبط بفقر الدم أيضًا.
3- تساعد الفواكه على تحسين امتصاص الحديد:
يساعد فيتامين ج والموجود في العديد من الفواكه على تحسين امتصاص الحديد في الجسم لذلك يمكن علاج فقر الدم بالفواكه عن طريق تناول المصادر الغنية بالحديد مع تلك الغنية بفيتامين ج ومن هذه الفواكه مثل الخوخ والرمان والبرتقال.

أسباب فقر الدم

1- فقر الدم الناجم عند عوز الحديد:
يعد فقر الدم الناجم عند عوز الحديد (Iron deficiency anemia) أحد أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، إذ يصيب ما يقارب 2% – 3% من سكان الولايات المتحدة البالغين.
ويرجع سبب حدوث هذا النوع من فقر الدم أن نخاع العظم يحتاج إلى الحديد من أجل إنتاج الهيموغلوبين، وفي حال عدم توافر كميات جيدة منه فقد يسبب ذلك نقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
2- فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات (Vitamin Deficiency Anemia):
​يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات، مثل: حمض الفوليك (Folic acid)، وفيتامين ب 12 (Vitamin B12) لإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء.
قد يسبب النظام الغذائي غير المتكامل خفض إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم قدرة جسمهم على امتصاص فيتامين ب 12 بشكل فعال.
3- الإصابة بمرض مزمن:
​يحدث فقر الدم بسبب الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: السرطان (Cancer)، ومتلازمة العوز المناعي المكتسب (AIDS)، ومرض النقرس (Gout)، وداء كرون (Crohn’s disease)، وبعض الأمراض الالتهابية المزمنة، والفشل الكلوي.
4- فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia):
يعد فقر الدم اللاتنسجي أحد أنواع فقر الدم النادرة، لكنه يشكل خطر على الحياة، وعادةً ما يحدث نتيجة انخفاض قدرة نخاع العظم على إنتاج جميع أنواع خلايا الدم.
لا يزال سبب فقر الدم اللاتنسجي غير معروف في معظم الحالات، ولكن هناك اعتقادًا بأن له علاقة بأمراض تؤثر على عمل الجهاز المناعي (Immune system).
5- فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم:
يوجد العديد من الأمراض، مثل: ابيضاض الدم (Leukemia)، وخلل التنسج النخاعي (Myelodysplasia) التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور فقر دم والتأثير على نخاع العظم، إذ يمكن أن تسبب انخفاض أو توقف كامل في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
6- فقر الدم الناجم عن انحلال الدم (Hemolysis):
يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما يتم إتلاف خلايا الدم الحمراء بسرعة تفوق قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا دم جديدة.
7- الإصابة ببعض الأمراض:
يوجد بعض الأمراض التي قد تسبب حدوث تلف في خلايا الدم الحمراء بشكل كبير، مثل: اضطرابات الجهاز المناعي التي تسبب إنتاج أضداد (Antibodies) لخلايا الدم الحمراء والتسبب بإتلافها قبل الأوان.
8- فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia):
ينتقل فقر الدم المنجلي بالوراثة وفي معظم الحالات يصيب الأشخاص ذوي الأصول الإفريقية، وعادةً ما يحدث نتيجة لخلل في الهيموغلوبين يسبب تكون خلايا دم حمراء بشكل منجلي، وبالتالي تموت هذه الخلايا قبل أوانها.

علاج فقر الدم بالعسل

من الممكن علاج فقر الدم بالعسل، إذ يُعد العسل علاج فعال لفقر الدم الناتج من نقص الحديد، وذلك بسبب احتوائه على الحديد والنحاس والمنغنيز، فعندما يتم الجمع بين هذه العناصر فإنها تساعد في تخليق الهيموغلوبين مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، ويُعالجه إن وُجد.
ويتميز فقر الدم بنقص جودة وكمية الهيموغلوبين وهو جزيء موجود في خلايا الدم الحمراء، وأحد المكونات الرئيسة للدم الضروري لنقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة جسم الإنسان الأخرى.



208 Views