علاج فقر الدم بالخضروات

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 10:57
علاج فقر الدم بالخضروات


علاج فقر الدم بالخضروات وكذلك سنذكر مشروبات لعلاج الأنيميا، كما سنقدم أكلات لعلاج الأنيميا، وكذلك سنتحدث عن علاج فقر الدم بالفواكه، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج فقر الدم بالخضروات

1- السبانخ:
من الخضراوات الغنية بعنصر الحديد الذي يقوى الدم، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم وتحميه من الشوائب والسموم.
2- الشمندر “البنجر”:
الشمندر أو “البنجر” من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد الشمندر على زيادة نسبة الدم في الجسم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساعد الشمندر على زيادة نسبة الأكسجين.
يتميز الشمندر باللون الأرجواني، كما أنه يتمتع بالقيمة الغذائية المرتفعة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية، والسكريات والعناصر المعدنية الغذائية، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية، والأحماض العضوية، وكلها تساعد على علاج فقر الدم والحفاظ على الصحة.
3- الخضراوات الورقية
الخضراوات الورقية من أهم الأغذية المفيدة في الحفاظ على صحة الجسم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وتعمل على علاج فقر الدم، ومن أهم الخضراوات الورقية المفيدة في علاج الأنيميا الجرجير والسبانخ والملوخية والخس، والخضراوات الورقية تحتوي على الفيتامينات المفيدة في إمداد الجسم بالطاقة، خاصة السبانخ لما تحتويه من نسبة كبيرة من الحديد التي تعمل على زيادة كرات الدم الحمراء.

مشروبات لعلاج الأنيميا

1- عصير الرمان
يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد في علاج حالات الأنيميا وفقر الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، وتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ولهذا يجب الحرص على تناول عصير الرمان الطبيعي بشكل منتظم، خاصة لمن يعانون من الأنيميا.
2- عصير الطماطم
الطماطم تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان وتقوية الدم بشكل خاص، حيث إنها تحتوي على الكاروتينات مثل الألفا والبيتا كاروتين والليكوبين واللوتين، إضافة إلى الحديد وفيتامين سي ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ولهذا يوصى بتناول كوب من عصير الطماطم بشكل يومي للمصابين بالأنيميا وفقر الدم.
3- عصير البنجر
البنجر يعتبر مخزنا هائلا لعنصر الحديد، مما يساعد على تقوية الدم والوقاية من الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا، حيث إنه يعزز نسبة الهيموجلوبين، ويعد عصير البنجر من العصائر الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من العناصر المهمة التي يحتاج إليها.
4- عصير الكيوي
يحتوي عصير الكيوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، والتي تساعد بدورها على مقاومة الالتهابات التي تصيب الجسم، إضافة إلى تقوية الدم بشكل جيد، مما يساعد على الوقاية من أمراض الأنيميا وفقر الدم والمساعدة على علاجها.
5- مشروب الأعشاب
يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الزعتر وملعقة كبيرة من البابونج وملعقة كبيرة من النعناع وغليهم في كمية من الماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناول المشروب قبل تناول وجبة الغذاء مما يساعد على علاج فقر الدم.

أكلات لعلاج الأنيميا

1- اللحوم والدواجن
تحتوي جميع اللحوم والدواجن على حديد الهيم وهو الحديد الحيواني، إذ يقوم الجسم بامتصاص هذا النوع من الحديد بشكل أفضل مقارنة بالحديد النباتي.
2- الكبد
يعد الكبد من أكثر الأعضاء الغنية بالحديد، حيث تحتوي كل 100 غرام من الكبد البقري المطهو على 6.49 مليغرام من الحديد.
3- المكسرات والبذور
– بذور اليقطين:
كل 100 غرام من هذه الحبوب غير المملحة تحتوي على 8.07 مليغرام من الحديد.
– الكاجو:
كل 100 غرام من الكاجو غير المحمص تحتوي على 6 مليغرام من الحديد.
– الفستق الحلبي:
كل 100 غرام منه تحتوي على 3.9 مليغرام من الحديد.
– حبوب دوار الشمس:
كل 100 غرام من حبوب دوار الشمس تحتوي على 3.8 مليغرام من الحديد.

علاج فقر الدم بالفواكه

1-الرمان
هو مصدر غني بالحديد والفيتامينات A و C و E، حمض الأسكوربيك الموجود في هذه الفاكهة يعزز محتوى الحديد في الجسم.
2-الموز
يعد الموز خيارًا جيدًا بشكل مدهش لتضمينه في الفواكه الغنية بالحديد حيث يحفز إنتاج الهيموجلوبين في الدم إلى جانب الحديد، فإنه يجعل أيضًا مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك وهو فيتامين ب المركب المطلوب لصنع خلايا الدم الحمراء.
3-التفاح
يعد التفاح مصدرًا غنيًا بالحديد مع العديد من المكونات الأخرى الصديقة للصحة والمطلوبة لتحفيز الهيموجلوبين.
4-البرقوق
يأتي البرقوق معبأ بفيتامين سي والحديد وهو مفتاح تعزيز الهيموجلوبين وبخلاف ذلك، يعد البرقوق مصدرًا غنيًا بالمغنيسيوم، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في تحفيز كرات الدم الحمراء ويساعد المغنيسيوم أيضًا في إدارة نقل الأكسجين في الجسم.
5-البرتقال
لا يمكن للجسم امتصاص الحديد بالكامل دون مساعدة فيتامين سي، والبرتقال يمتلئ بالطاقة مع هذا الفيتامين لذا قم بتناول برتقالة واحدة على الأقل كل يوم للحصول على النتائج المرجوة.
6-الخوخ
الخوخ أيضًا من المصادر الغنية بفيتامين ج والحديد حيث يساعد فيتامين ج في امتصاص الحديد ويمنع تكرار خلايا الدم الحمراء الخاطئة.



327 Views