علاج فطريات القدم بالخل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:08
علاج فطريات القدم بالخل


علاج فطريات القدم بالخل كما سنذكر كذلك علاج فطريات القدم بالأعشاب ايضا سنتحدث عن كيف يُستخدم الخل لعلاج فطريات القدم كما سنذكر كذلك فطريات الأظافر الحل النهائي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج فطريات القدم بالخل

1-يتميز الخل باحتوائه على المكونات الحمضية الفعّالة لتطهير الجلد وعلاج فطريات الأظافر، حيث تمنح الخصائص الحمضية للخل نشاطًا مضادًّا للفطريات، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن نشاط الخل المضاد للفطريات أقوى من باقي المواد الحافظة الغذائية الأخرى، حيث يُبطئ الخل نمو بعض أنواع الفطريات، لا سيما فطريات القدم، كما وُجد الكثير من الأدلة التي تؤكد فعاليته في علاج فطريات الأظافر، لذا يمكنك -عزيزتي- استخدامه لتحضير محلول تُنقع فيه القدمان لمكافحة الجراثيم والفطريات المتراكمة.
2-ولكن قبل ذلك يجب قص الأظافر قبل نقع القدمين، خاصةً إذا كان الظفر مغطّى بالفطريات؛ وذلك حتى يصل الخل إلى المنطقة المصابة بشكل أفضل، ثم قومي بتعقيم مقص الأظافر قبل وبعد استخدامه، وذلك بنقعه في المعقم الطبي لمدة نصف ساعة للتخلص من الفطريات ومنع انتشار العدوى، ثم طبقي المحلول بإضافة نصف كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح إلى وعاء من الماء الدافئ، ثم يتم نقع الأظافر المصابة في هذا المحلول لمدة عشرين دقيقة، ثم يتم غسلها بعد ذلك بالماء الفاتر، وبعدها قومي بتجفيف القدمين جيدًا بمنشفة نظيفة وجافة تمامًا؛ منعًا لنمو الفطريات التي تنمو في الظروف الرطبة، مع الامتناع عن استخدام المنشفة مرة أخرى قبل غسلها.
3-حتى لا تنتقل العدوى مرة أخرى، ويمكن تكرار هذا العلاج لمرة واحدة يوميًّا، وستلاحظين الفرق في خلال أسبوعين، ولكن يُنصح بعدم استخدامه في حالة البشرة الحساسة؛ لتجنُّب تهيُّج الجلد وحُمْرَتِه، أو قلِّلي مدة نقع الأظافر لـ 10 دقائق، مع تخفيف المحلول بالمزيد من الماء لتجنُّب هذه المشكلة، ويمكن تقليل عدد مرات النقع إلى 3 مرات أسبوعيًّا في حال كانت بشرتك معرَّضة للحساسية.

علاج فطريات القدم بالأعشاب

1-الثوم
قد يكون للثوم رائحة قوية، ولكن يمكن أن يكون علاجًا موضعيًا فعالًا لقدم الرياضي، حتى أن إحدى الدراسات القديمة وجدت أن أحد مشتقات الثوم وحده أدى إلى علاج كامل 79 في المئة من المشاركين بعد 7 أيام فقط.
لاستخدام الثوم لعلاج قدم الرياضي، اسحق أربعة إلى خمسة فصوص من الثوم. بمجرد تحطيمها، افركيها على المنطقة المصابة.
افعل ذلك مرتين يوميًا.
2-زيت شجرة الشاي
وجدت دراسة واحدة عام 2002 أن تطبيق زيت شجرة الشاي يوميًا يمكن أن يعالج أعراض قدم الرياضي والفطريات التي تسببها في غضون أسابيع قليلة.
لعلاج قدم الرياضي، امزج الزيت الحامل مثل الزيت الدافئ زيت جوز الهند
3- زيت النيم
زيت النيم وأوراق النيم لديهما قدرات مضادة للفطريات ويمكنهما المساعدة في محاربة قدم الرياضي، يمكنك تطبيق زيت النيم (أو مستخلص) مباشرة على المنطقة المصابة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وتدليكه في الجلد، يمكن أن يكون هذا مفيدًا أيضًا في علاج الالتهابات التي تظهر تحت أظافر القدم.

كيف يُستخدم الخل لعلاج فطريات القدم؟

من المعلوم أنّ فطريات القدم لا يُمكنها التكاثر في البيئة القلوية، لذلك يمكن للمرأة استعمال الخل موضعيًا وذلك بنقع القدمين في محلول الخل والماء، وتكمن طريقة تحضير هذه الوصفة باتباع الخطوات الآتية:
1-مَلءُ وعاء كبير بمحلول الخلّ الأبيض والماء؛ لتكون كمية الخل ربع كمية الماء.
2-نقع القدمين في المحلول مرتين يوميًا لمدة 20 دقيقةً لكل مرة. تجفيف القدمين كليًا بالمناشف الورقية، ثم التخلص منها نظرًا لاحتمال وجود الفطريات عليها.

فطريات الأظافر الحل النهائي

1-تتسبب الكائنات الفطرية التي تدخل إلى الجلد في ظهور اللون الأصفر الغامق أو البني.
2-تدخل هذه الكائنات نتيجة لجفاف جلد القدم وتشققه مما يعطيها فرصة للعدوى بسهولة.
3-تسبب البيئة الرطبة في تواجد هذه الفطريات ولذلك نجده ينتشر بين الفلاحين في الأراضي الزراعية.
4-تنتقل العدوى من ظفر إلى آخر ومن قدم إلى أخرى ولكنه لا ينتقل من إنسان لآخر.
5-التقدم في السن ونقص المناعة ، وعدم الاهتمام بنظافة الأظافر باستمرار تكون أسباب لانتشار العدوى بين الأظافر.



239 Views