علاج فطريات الثدي للمرضع بالاعشاب

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2023 2:54 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 3:41
علاج فطريات الثدي للمرضع بالاعشاب


علاج فطريات الثدي للمرضع بالاعشاب وعلاج الفطريات بين الثديين وعلاج قلاع الثدي ونصائح للوقاية من فطريات بين الثديين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج فطريات الثدي للمرضع بالاعشاب

-زيت شجرة الشاي:
يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للفطريات التي تُصيب الثدي تك خلط كمية من زيت شجرة الشاي مع القليل من زيت الزيتون لتخفيفه ثم غمس القطن به وتوضع على المنطقة المُصابة بعد أن تُغسل وتُنشف جيداً، وينصح الأطباء بعدم استخدام هذا الزيت في فترة الحمل والرضاعة.
– زيت الأوريجانو:
يحتوي على بعض المواد ذات الخصائص المضادة للالتهاب والفطريات حيث يُخلط هذا الزيت مع زيت جوز الهند ويوضع به قطعة من القطن ثم يوضع على المنطقة المُصابة وذلك يومياً قبل النوم.
– الزبادي الطبيعي:
يحتوي على مجموعة من البكتيريا المُصاحبة والتي تقضي على فطريات الثدي حيث يتم خلط كوب من الزبادي مع 2 ملعقة عسل ثم توضع على المنطقة المُصابة التي تكون تحت الثدي وذلك من خلال التدليك بالقطنة وتترك لمدة 1/3 ساعة حتى تجف.
-خل التفاح:
يوجد به العديد من الخصائص المضادة للالتهاب والتي تقضي سريعاً على عدوى فطريات الثدي ويتم الاستخدام بعد التأكد من نظافة المنطقة المُصابة ثم يتم خلط 2 ملعقة من هذا الخل في كوب من الماء ثم تُضاف على المنطقة المُصابة باستخدام قطنة طبية.
– الثوم:
أفضل مطهر للفطريات حيث يمنع انتشار العدوى يتم تقطيع الثوم إلى مكعبات صغيرة ثم فرمه جيداً حتى يصبح عجينة متماسكة وتوضع في تحت الثدي لمدة 1/3 ساعة، ينصح باستخدام هذه الوصفة 3 مرات في اليوم حتى تختفي الفطريات تماماً ويتم الشفاء.
– الروزماري:
يحتوي على مجموعة من العناصر الفعالة التي تقضي سريعاً على فطريات الثدي حيث يتم غلي كوب من الماء وتغطيتها بإحكام وبعد ذلك إزالة الغطاء وتركيز البخار تجاه الثدي.
-عصير التوت:
يُعتبر التوت البري من النباتات التي بها نسبة من مضادات الالتهاب حيث أنها تقضي سريعاً على فطريات الثدي ويُضاف 4 أكواب من التوت البري في لتر واحد من الماء ثم تغطيته جيداً ويترك على النار 1/3 ساعة وبعد تصفيته يتم تناوله ومن الممكن إضافة القليل من السكر.

علاج الفطريات بين الثديين

1. مضادات الفطريات
يقوم الطبيب بصرف مضادات الفطريات على شكل أقراص وحبوب تؤخذ عن طرق الفم، أو مراهم وكريمات توضع موضعيًا، وحسب الحالة المرضية يتم تحديد قوة ونوع هذه المضادات، ويمكن توضيح هذه في ما يأتي:
يتم علاج عدوى الفطريات الخفيفة إلى المتوسطة باستخدام كريم مضاد للفطريات، مثل: كلوتريمازول.
قد تتطلب عدوى الفطريات الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخف مضادًا أقوى للفطريات، مثل: الكيتوكونازول.
2. كمادات قطنية
يمكن علاج بعض الحالات البسيطة جدًا من الفطريات بين الثديين من خلال وضع كمادات قطنية مشبعة بمحلول تجفيف على طيات الجلد عدة مرات في اليوم لمدة 20-30 دقيقة، تساعد على هذه الكمادات على التئام الطفح الجلدي.
وفي بعض الحالات قد يوصي الطبيب باستخدام مراهم عازلة لحماية البشرة من المهيجات، كما قد يصف الطبيب في بعض الحالات الأخرى أنواع من المراهم الستيرويدية الموضعية لعلاج الحكة.

علاج قلاع الثدي

-لا يقتصر العلاج على الأم فقط بل الرضيع أيضا؛ وذلك بوضع مرهم مضاد للفطريات على الحلمتين وداخل فم الرضيع، وتستمر الأم على وضع المرهم طوال الفترة التي يحددها الطبيب حتى وإن اختفت الأعراض على الرضيع.
-يتوقع أن تخف آلام الفطريات والأعراض الأخرى المصاحبة بعد بضعة أيام من بداية العلاج فإن لم يحدث ذلك، وجب مراجعة الطبيب مرة أخرى.
بالموازاة مع استعمال الدواء، يجب اتباع الخطوات التالية خلال فترة العلاج:
-غسل اليدين بعناية بعد تغيير الحفاضات.
-غسل وتعقيم الدمى والألعاب والرضاعات التي يضعها الطفل في فمه.
-غسل حمالات الصدر عند درجة حرارة عالية.
-إذا قامت الأم بضخ الحليب أثناء التهاب الثدي، فإنه يجب تقديمه للرضيع خلال فترة العلاج أو التخلص منه وتجنب تجميده واستخدامه لاحقا، فهذا يعني عودة العدوى مرة أخرى بعد إكمال فترة العلاج.

نصائح للوقاية من فطريات بين الثديين

أفضل طرق علاج التسلخات التي تظهر بين الثديين هو تجنب القيام بالأمور التي أدت إلى ظهور هذه التسلخات في المقام الأول، وفيما يلي نعرض بعض النصائح:
-الحفاظ على أن يكون جلد هذه المنطقة بارد أغلب الوقت وجاف أي غير مبلل ورطب سواء بالماء أو بالعرق.
-ينصح باستخدام مجفف الشعر لتجفيف المنطقة التي تعاني من بلل مثل تحت الذراعين وأسفل الثديين وبين الثديين.
-يجب أن تقوم المرأة بغسل الجسم كله بعد ممارسة الرياضة.
-ينصح بتجنب السمنة المفرطة والحفاظ على أن يكون وزن الجسم صحي، وذلك لأن الوزن الزائد يسبب التعرق وهذا بدوره يجعل المنطقة قابلة لنمو الفطريات.
-الحرص على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، ويفضل أن يكون غني بالخضروات وكذلك الفواكه، وينصح كذلك بأن يكون قليل النشويات التي تأتي في صورة كربوهيدرات بسيطة وقليل الأطعمة المصنعة.
-ينصح بتجنب ارتداء ملابس ضيقة بصورة عامة، وحمالات صدر ضيقة بالتحديد، فينصح باختيار حمالات صدر مناسبة لحجمه حتى لا تسبب التعرق وتؤدي لظهور الفطريات.
-ينصح بارتداء ملابس مصنوعة من نوعيات أقمشة ماصة، وهذا يعني أقمشة مثل: القطن، وما يشبه ذلك، وعلى الصعيد الآخر يفضل تجنب ارتداء ملابس مصنوعة من النايلون أو الألياف الاصطناعية.
-العمل على علاج الحالات الصحية التي يمكن أن تزيد من فرص الالتهابات، مثل: مرض السكري.
-ينصح باستخدام بودرة التالك بين الثديين وتحت الثدي، وذلك حتى تقلل من الاحتكاك وتمتص الرطوبة الزائدة.



162 Views