علاج غازات القولون نهائيا

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2019 3:54
علاج غازات القولون نهائيا


علاج غازات القولون نهائيا نقدم لكم متابعينا موضوع شامل عن طرق علاج غازات القولون نهائيا وكيفية التغلب على غازات القولون وعلاجها .

غازات البطن

من أبرز الأسباب التي تؤدي الى ظهور الكرش هو تجمع الغازات داخل جهازك الهضمي فهي مشكلة خطيرة لأن حجم الغازات قد يتزايد ويصل لمستوى يزيد عن حجم المعدة بمقدار 15 سم وبالتالي يجي عليك التخلص من تلك المشكلة المزعجة أولا للتخلص من الكرش.

أسباب غازات البطن:

– تناول الطعام بسرعة يؤدي إلى دخول الهواء مع الطعام وابتلاعه مما يسبب غازات البطن.
– تناول كميات كبيرة من الطعام، وعدم الحرص على تناول الغذاء الصحي.
– إدراج التوابل الحارة في الأطعمة مثل الفلفل الأسود والشطة.
–  الإفراط في تناول وجبات الفاست فود السريعة.
–  شرب الماء أثناء الأكل.
–  تناول المشروبات الغازية بعد تناول الطعام.
–  تناول الحليب ومشتقاته بكثره.
–  الإمساك المزمن.
– الإصابة بالقولون العصبي.
–  الإصابة بمرض سيلياك، وهو عدم مقدرة الجسم على هضم بروتين الغلوتين المتوافر في الشعير والقمح.
– حساسية الألبان، وفيه لا يمكن للجسم هضم اللاكتوز الموجود في الحليب.
–  التهاب المعدة والجهاز الهضمي.
–   طفيليات الجهاز الهضمي.
–  تناول المسكنات مثل الإيبوبروفين.
–   تناول بعض أنواع الملينات ومضادات الفطريات.
–  تناول بعض العقاقير التي تساعد في الإقلاع عن التدخين مثل الفارينكلين.

خطوات لعلاج غازات القولون نهائيا

1. مضغ الطعام جيدا !
يعتبر سوء الهضم أحد مسببات الغازات وبالتالي مضغ الطعام بشكل جيد يساهم في تيسير عملية الهضم حيث أن تكسير الطعام الى لقيمات صغيرة يساعد على هضمه في المعدة وبالتالى تقليل نسبة الغازات.
2. تجنب الاطعمة المسببة للغازات !
هناك مجموعة من الأطعمة تساعد وتحفز ظهور الغازات يجب عليك تجنبها أمثلة تلك الاطعمة (القرنبيط – البصل -العدس – الحمص ) ابتعدى عنها واستبدليها بأطعمة أخرى تحوى نسبة كبيرة من السوائل مثل ( الخس – الطماطم – الخيار الكرفس ) وستجدين تغير ملحوظ في حجم الكرش.
3. فوائد النعناع لـ التخلص من غازات القولون
تناول كوبا من النعناع يساعدك على التخلص من الغازات وكلما زادت الكمية كلما حصلتي على نتائج أفضل وأفضل في التخلص من الغازات وبالتالى التخلص من الكرش.
4. التخلص من السوائل الزائدة في جسمك
من المتعارف عليه عند المرأة أنه في موعد محدد كل شهر وبفعل الهرمونات يحدث زيادة في السوائل المختلفة بمجرد انتهاء الدورة الشهرية تختفي هذع السوائل ان كنتى ممن يتبعون أنظمة غذائية جيدة لكن عند تناول كميات كبيرة قد تتحول تلك السوائل لشيء دائم وتتسبب في زيادة حجم البطن 2 كيلو على الأقل
5. تناول الماء بكميات كبيرة
شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا يساعد في تجديد صحتك وتخليص جسمك من السموم بشكل دوري.
6. ممارسة رياضات تخسيس البطن
من خلال الأجهزة الأجهزة الرياضية أو بعض تمرينات البطن مثل تمارين اليوغا,  تساعدين في تقوية عضلات البطن و التخلص من الكرش أو التخلص من الزيادة في تلك المنطقة في حال مواظبتك على تلك الرياضات.

علاج غازات القولون نهائيا

يمكن علاج غازات القولون بشكلٍ نهائي بعدة طرق طبيعية وهي كالتالي:
– تجنب الأطعمة المسببة لتكون الغازات مثل الأطعمة المقلية والكرنب والقرنبيط والبقوليات والمشروبات الغازية، والبصل والخس والكمثرى والتفاح وغيرها.
– تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً وعدم مضغ العلكة وذلك للتقليل من ابتلاع الهواء.
– تناول الأطعمة الطبيعية الطاردة للغازات مثل الشمّر الذي يُعتبر من أفضل الأعشاب الطبية التي تخلص الجسم من غازات القولون خلال دقائق معدودة.
– تناول منقوع النعناع أو بضع ورقات من النعناع الطازج، حيث يُعطي النعناع شعوراً دائماً بالراحة ويُخلص الجسم من غازات القولون.
–  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لأنها تُساعد الجسم في التخلص من الغازات بصورةٍ طبيعية.
–  شرب منقوع الشاي الأخضر يومياً الذي يُخلص الجسم من الإمساك مما يمنع تجمع الغازات في القولون.
– إضافة حب الهال إلى الطعام بشكلٍ دائم لأنه يُساعد في تخليص القولون من الانتفاخ.
–  إضافة كل من القرفة والحلبة وحبة البركة إلى الوجبات اليومية لأنها تمنع تجمع الغازات في القولون وتُساعد في التخلص منها.
–  تناول ملعقة من بذور الكركم بعد نقعها بالماء المغلي.
– نقع بضع حبّات من كبش القرنفل في الماء المغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم تناول المنقوع الذي يقضي على غازات القولون بسرعة.
–  تناول عصير الليمون الممزوج بالباكينج باودر.
– إدخال خل التفاح الطبيعي ضمن البرنامج الغذائي اليومي حيث يعمل على طرد الغازات من القولون بشكلٍ نهائي، كما يمكن إضافة ملعقتين من خل التفاح الطبيعي إلى كوب من الماء وتناوله.
–  تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج تعمل على طرد الغازات من القولون بصورةٍ نهائية بحيث يتم تناول الزنجبيل بعد كل وجبة طعام.
–  تناول منقوع البابونج أو منقوع اليانسون يُساهم في تخليص القولون من الغازات نهائياً.

علاج غازات البطن بالأعشاب

بدايةً يعتمد علاج غازات البطن على التخلص من السبب المؤدي لها، فعلى سبيل المثال عندما يكون وجودها نتيجة التدخين فالعلاج هو التوقف عنه، والأسباب المتعلقة بمرض معين تستدعي طبيب لوصف أدوية معينة تساعد على التخلص من المشكلة ومن ثم الغازات، ولكن هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تخفف من الغازات، وتضم ما يلي:
– اليانسون: يحتوي على مجموعة من المواد ذات الخصائص المضادة لمشاكل البطن كالانتفاخ والمغص، بحيث يتم غلي كمية من اليانسون في كمية من الماء، ويتم تناولها بعد تصفيتها وتبريدها، ويفضل أن يكون ذلك بعد الأكل.
– البابونج: يساعد على هضم الطعام ويحتوي على مواد ضادة للمغص، بحيث يتم غلي كمية من أزهاره في كمية من الماء، ويتم تناولها بعد تصفيتها وتبريدها لمدة خمس دقائق، ويفضل أن يكون ذلك بعد الأكل ولمرة واحدة فقط.
–  ماء زهر البرتقال: إمّا أن يتم شراؤه جاهزاً من عند العطار، أو إحضار بضعة نقاط من ماء الزهر ومزجها بكمية من الماء، وتناولها مرة واحدة يومياً بعد الأكل.
– الشبث: تغسل كمية من أعشابها وتقطع إلى مجموعة من القطع الصغيرة، وتغلى مع كمية من الماء وتشرب.
– الحلبة: وضع ملعقة من بذور الحلبة في كوب من الماء وغليها لمدة خمس دقائق، وتصفيتها وتناولها كل يوم مرتين الأولى بعد الفطور والأخرى بعد وجبة العشاء



570 Views