علاج غازات البطن والريح

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2019 3:32
علاج غازات البطن والريح


علاج غازات البطن والريح بطرق سهلة وبسيطة وعلاجات طبيعية من المنزل وفى متناول الجميع نقدمها اليكم فى هذا المقال.

الانتفاخ

انتفاخ البطن هو أحد الأعراض التي يمكن أن تظهرعلي الأشخاص في أي عمر، حيث أنه يرتبط بشكل عام بالاضطرابات المعوية أو عند وجود بعض الأمراض العضوية، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا هكذا لايشترط وجود سبب معين.حيث يشعر الشخص بضيق أو توتر في منطقة البطن.بالرغم من أن الشائع استخدام مصطلح انتفاخ البطن إلا أن تلك الأعراض قد يكون لها أبعاد فسيولوجية غير مفهومة.
فأولى الخطوات هو معرفة التاريخ الطبي المفصل والأسباب الأولية لتلك المشكلة واتخاذ الاستراتيجيات الدوائية اللازمة و التعديل من النظام الغذائي للتخفيف من تلك الأعراض الغير مريحة.

الأعراض

فالأعراض الأكثر شيوعًا هو إحساس أن البطن به شد وممتلئ أو منتفخ وأيضًا نادرًا ما يشعر الشخص بآلام أو ضيق في التنفس.
تلك الآلام يشعر فيها الشخص بشد في البطن وقد ينتقل الألم في أي مكان آخر بتغيير الوضع المفاجئ للجسم. ومن هنا قد يشتبه المريض بتلك الأعراض و يخطئ توصيف مكان وجود الألم ويعتقد أن لديه مشكلة بالقلب عند ينتقل الألم بالجانب الأيسر لمنطقة الصدر أو يعتقد أنه يشكو من المرارة أو الزائدة الدودية إذا تواجد الألم بالجزء الأيمن من منطقة البطن.
واحدة من أعراض وجود الغازات هي حدوث الفواق؛ فالفواق عملية غير ضارة وتتضاءل من تلقاء نفسها كما أنها تعمل على تحرير الغاز الناتج عن عملية الهضم قبل أن ينتقل إلى الأمعاء ويحدث الإنتفاخ، ولكن قد تكون من الأسباب الهامة الغير شائعة للإنتفاخ هو وجود مرض الاستسقاء أو وجود أورام.

أسباب غازات البطن:

يبتلع الإنسان الهواء فى كل مرة يأكل أو يشرب فيها أو يبتلعه عندما يكون عصبياً أو عند تناوله للطعام سريعاً أو مع مضغ اللبان أو شرب السوائل من الشاروقة (الشفاط أو الشاليموه كما هو دارج/Straw)، وبعضاً من هذا الهواء يجد طريقه داخل الجهاز الهضمي السفلى، لكن غالبية الغازات تكون نتيجة للبكتريا الموجودة فى الكربوهيدرات المتخمرة فى القولون والتي لم تهضم فى الأمعاء الدقيقة.
ولسوء الحظ، فإن الأطعمة الصحية من الفاكهة والخضراوات والحبوب الخالصة والبقوليات يُشار إليها بأصابع الاتهام فى إصابة الإنسان بالغازات، والسبب لأن هذه الأطعمة غنية بأليافها، والألياف لا يمكن إنكار فوائدها الصحية الجمة للإنسان فى تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتنظيم معدلات سكر الدم ومعدلات الكوليسترول بالمثل، لكنها تؤدى إلى تكون الغازات.. ونجد أن المشروبات التي تحتوى على كربونات من الصودا والبيرة تسبب الغازات أيضاً.

ومن الأسباب الأخرى للغازات:

1- اضطراب صحي آخر:
فالغازات المفرطة قد تكون إشارة لإصابة الإنسان باضطراب صحي آخر مزمن ومنها القولون العصبي أو داء كرون أو التهاب القولون التقرحي.
2- المضادات الحيوية:
فى بعض الحالات تظهر الغازات بسبب المضادات الحيوية التي يأخذها الشخص، لأن المضادات الحيوية تعوق من عمل البكتريا الطبيعية فى الأمعاء.
3- الملينات:
الاستخدام المفرط للملينات يساهم فى الغازات المفرطة.
4- الإمساك:
يحدث مع الإمساك عدم القدرة على إخراج الغازات، مما ينتج عنه إصابة الإنسان بالانتفاخ والشعور بعدم الراحة.
5- عدم تحمل الأطعمة:
إذا حدثت الغازات والانتفاخ مباشرة بعد تناول منتجات الألبان فهذا قد يرجع إلى عدم قدرة الجسم على معالجة سكر اللبن اللاكتوز المتواجد فى منتجاته. وهناك العديد من الأشخاص تكون غير قادرة على معالجة اللاكتوز على نحو فعال بعدما تبلغ من العمر ستة أعوام، وهناك البعض من الأطفال الرضع التي تعانى من عدم تحمل اللاكتوز أيضا.
عض المكونات فى الأطعمة الأخرى التي يُظهر الإنسان استجابة مناعية ضدها مثل بروتين “الجلوتين” فى القمح وفى غيره من الحبوب الأخرى، تؤدى إلى رد فعل من الغازات الزائدة والإسهال وفقدان الوزن.
6- المواد الصناعية المضافة إلى الأطعمة:
قد لا يستطيع الجهاز الهضمي لدى الإنسان تحمل مواد التحلية الصناعية المضافة إلى اللبان والحلوى وبعض الأطعمة، مما يؤدى إلى ظهور أعراض من الإسهال والغازات عند تناول المنتجات التي تحتوى على هذه المواد المضافة.
أى شىء يسبب الغازات أو يرتبط بالإمساك أو الإسهال قد يؤدى إلى آلام وتقلصات بالبطن، ويحدث هذا الألم عندما تتراكم الغازات فى الأمعاء ويكون الإنسان غير قادراً على إخراجها. عادة ما يكون ألم الغازات حاداً لكن نوباته قصيرة. وبمجرد زوال الغازات يختفي الألم. وتتألف الغازات التي يخرجها الإنسان من التالى:
– الأكسجين.
– النيتروجين.
– الهيدروجين.
– وثاني أكسيد الكربون.
– الميثان.

علاج غازات البطن والريح

– تغيير النمط الغذائي والتركيز على الأغذية الغنية بالألياف والتقليل من بعض الأنواع من الأغذية مثل الفول والفاصوليا والكرنب واللفت والبصل والقرنبيط، فهي تحتوي على كربوهيدرات غير قابلة للهضم.
– تناول المكملات من الإنزيمات الهاضمة مع كل وجبة طعام، فهي تساعد على تنشيط عملية الهضم، وهضم المواد الغير قابلة للهضم في الوضع الطبيعي.
– تناول المنشطات الحيوية التي من شأنها تساعد على إعادة التوازن البكتيري في البطن، وقد يلاحظ الشخص زيادة الوضع سوءاً في الأسبوع الأول إلا أنه لاحقاً يلاحظ التحسن.
– تناول الطعام ببطء وعدم الإسراع ومضغه جيداً قبل بلعه.
– علاج بعض المشاكل مثل القولون العصبي.
–  الابتعاد عن بعض العادات التي تسبب تجمع الغازات مثل التدخين ومضغ اللبان.
–  الاسترخاء والابتعاد عن التوتر والضغط الزائد الذي يقود إلى زيادة تجمع الغازات في البطن.
– تناول بعض الأعشاب التي من شأنها التقليل من الغازات مثل منقوع الشومر، ومغلي النعناع، والزنجبيل.

علاج غازات البطن والريح

–  تغيير النمط الغذائي والتركيز على الأغذية الغنية بالألياف والتقليل من بعض الأنواع من الأغذية مثل الفول والفاصوليا والكرنب واللفت والبصل والقرنبيط، فهي تحتوي على كربوهيدرات غير قابلة للهضم.
–  تناول المكملات من الإنزيمات الهاضمة مع كل وجبة طعام، فهي تساعد على تنشيط عملية الهضم، وهضم المواد الغير قابلة للهضم في الوضع الطبيعي.
– تناول المنشطات الحيوية التي من شأنها تساعد على إعادة التوازن البكتيري في البطن، وقد يلاحظ الشخص زيادة الوضع سوءاً في الأسبوع الأول إلا أنه لاحقاً يلاحظ التحسن.
– تناول الطعام ببطء وعدم الإسراع ومضغه جيداً قبل بلعه.
– علاج بعض المشاكل مثل القولون العصبي.
–  الابتعاد عن بعض العادات التي تسبب تجمع الغازات مثل التدخين ومضغ اللبان.
– الاسترخاء والابتعاد عن التوتر والضغط الزائد الذي يقود إلى زيادة تجمع الغازات في البطن.
–  تناول بعض الأعشاب التي من شأنها التقليل من الغازات مثل منقوع الشومر، ومغلي النعناع، والزنجبيل.



549 Views