علاج عدم النوم نهائيا

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:40 - آخر تحديث : 11 يناير, 2022 8:41
علاج عدم النوم نهائيا


علاج عدم النوم نهائيا وعلاج عدم النوم نهائيا بالاعشاب، من خلال زهرة البنفسج ونبتة بلسم الليمون والبابونج ولحاء الماغنوليا وزهرة العاطفة الحمراء وعشبة القديسين وجذور الناردين، كما سنقوم بذكر علاج عدم القدرة على النوم رغم النعاس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج عدم النوم نهائيا

1- أغلق جميع الشاشات قبل النوم بساعة على الأقل
تنبعث الشاشات الإلكترونية من ضوء أزرق يعطل إنتاج الجسم للميلاتونين ويكافح النعاس، لذلك بدلًا من مشاهدة التلفزيون أو قضاء الوقت على الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر، اختر نشاطًا آخر للاسترخاء، مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.
2- تأكد من أن غرفة نومك هادئة ومظلمة وباردة
يمكن أن تتداخل الضوضاء أو الإضاءة أو غرفة النوم شديدة الحرارة أو البرودة أو مرتبة أو وسادة غير مريحة مع النوم، جرب استخدام آلة صوتية أو سدادات أذن لإخفاء الضوضاء الخارجية، أو نافذة مفتوحة أو مروحة للحفاظ على برودة الغرفة، وستائر معتمة أو قناع عين لحجب الضوء، جرب مستويات مختلفة من صلابة المراتب، والأغطية الفوم، والوسائد التي توفر الدعم الذي تحتاجه للنوم بشكل مريح.
3- التزم بجدول نوم منتظم
ادعم ساعتك البيولوجية من خلال الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع، استيقظ في وقتك المعتاد في الصباح حتى لو كنت متعبًا، سيساعدك هذا على العودة إلى إيقاع نوم منتظم.

علاج عدم النوم نهائيا بالاعشاب

هناك العديد من النباتات والأعشاب التي سوف يساعدك تناولها أو شرب منقوعها على الحصول على ليلة من النوم الهانئ، وهذه أهمها:
1- زهرة البنفسج
البنفسج هو نبات بزهور بنفسجية جميلة تتميز برائحتها الرائعة وفوائدها الصحية والجمالية العديدة، وليس عليك تناول البنفسج للحصول على فوائده بشأن النوم، إذ إن مجرد استنشاق رائحة زيت البنفسج العطري لمدة 30 دقيقة قبل النوم يساعد بفعالية على النوم وعلى تحسين جودته والتخلص من الأرق.
2- نبتة بلسم الليمون
تعد نبتة بلسم الليمون أحد أفراد عائلة النعناع وهي نبتة شائعة الانتشار حول العالم، ومن الممكن استعمال أوراقها مجففة أو طازجة على حد سواء.
قد أوجدت إحدى الدراسات أن نبتة بلسم الليمون بالفعل لها تأثير مخدر، وهي من الأعشاب التي تساعد على النوم وعلى التخفيف من الأرق إذا تم أخذ بضعة رشفات من مغلي الأوراق قبل النوم بانتظام.
3- البابونج
يفضل تناول مغلي البابونج قبل النوم للحصول على ليلة نوم هانئة، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن البابونج يساعد بالفعل على النوم.
كما أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مغلي البابونج بانتظام قبل النوم من قبل الأمهات ساعدهن بشكل كبير على النوم، وعلى تخفيف أعراض الاكتئاب، وعلى الاسترخاء.
4- لحاء الماغنوليا
تعد نبتة الماغنوليا أحد النباتات القديمة جدًا والتي عرفها الإنسان منذ العصور القديمة بفوائدها التي تساعد على النوم، كما شاع استخدام لحاء الماغنوليا في الحضارة الصينية القديمة لعدة أغراض صحية مثل: ألم البطن، واحتقان الأنف، كما تستطيع الاستفادة من فوائد لحاء الماغنوليا للنوم عبر شرب مغلي اللحاء بانتظام.
5- زهرة العاطفة الحمراء
يتم عمل مغلي زهرة العاطفة باستخدام الأوراق المجففة لهذه الزهرة أو بتلات الزهرة نفسها، وقد تم استخدام زهرة العاطفة الحمراء منذ القدم لعلاج الأرق وتحسين النوم.
أحيانًا يلجأ الأطباء لاستخدام مزيج من نبتة الهر مع زهرة العاطفة كدواء مثالي لتحسين جودة النوم عند شرب المغلي بانتظام لمدة أسبوع على الأقل.
6- عشبة القديسين
بما أن الاكتئاب يعد أحد أسباب الأرق والعجز عن النوم كما يجب فإن عشبة القديسين تساعد بشكل كبير على النوم بسبب قدرتها على تحسين المزاج ومنع الاكتئاب، فإن علاقة الأرق بالاكتئاب وطيدة فكل منهما قد يؤدي للاخر لذا فإن استعمال عشبة القديسين يعد مفيدًا جدًا لمكافحة كليهما.
7- جذور الناردين
تعد جذور الناردين أو ما تعرف بنبتة الهر أحد النباتات الطبية ذات الفوائد العلاجية الكثيرة والعديدة، ولها تأثير مخدر ومهدئ رائع مما يجعلها تدخل ضمن قائمتنا من أعشاب تساعد على النوم، ومن الممكن الاستفادة من نبتة الهر إما عبر تناول مكملات خاصة تحتوي على خلاصة هذه النبتة، أو عبر شرب مغلي هذه النبتة، غالبًا ما يتم دمج مغلي نبتة الهر مع مغلي البابونج وهو مزيج يساعد على تهدئة الأعصاب والخلايا العصبية في الدماغ، مما يقلل من الأرق ويساعد على النوم.

علاج عدم القدرة على النوم رغم النعاس

يمكنك اتباع بعض النصائح، لعلاج عدم القدرة على النوم رغم النعاس، ويتمثل هذا العلاج في التالي:
1-استخدام وسادات ومراتب مريحة، كذلك جعل جو الغرفة مناسب، وهادئ، ومُظلم؛ يساعد على التخلص من مشاكل النوم.
2- حاول أن تساعد نفسك على الاسترخاء من خلال ممارسة بعض الأنشطة البسيطة قبل النوم مثل القراءة، الكتابة، سماع الموسيقى.
3- عدم استخدام الموبايل قبل النوم، لأن إضاءته قد تُسبب الأرق.
4- النوم والاستيقاظ في مواعيد ثابتة، وعدم أخذ قيلولة أثناء النهار.
5- الامتناع عن تناول الكافيين، والكحوليات، والنيكوتين أثناء النهار، فهي من المنبهات التي تؤثر على كفاءة النوم.
6- عدم استخدام السرير إلا للنوم فقط، وليس للعمل، ومشاهدة التلفاز.
7- الابتعاد عن ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرةً، يُزيد الرغبة في النوم.
8- إذا كان سبب الأرق هو ضغوطات الحياة اليومية، يمكنك تنظيم أعمالك في جدول، قبل النوم؛ للتخلص من الأفكار.
9- يساعد التأمل على التخلص من التوتر، والطاقة السلبية، والضغوطات، ويحسن مشاكل النوم.
10- عدم تناول أطعمة دسمة قبل النوم، ويكتفي بتناول الأطعمة الخفيفة، يُحسن من النوم.



341 Views