علاج طول النظر بعد الأربعين

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:27
علاج طول النظر بعد الأربعين


علاج طول النظر بعد الأربعين و علاج طول النظر بالتمارين و الوقاية من طول النظر و علاج طول النظر عند الاطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج طول النظر بعد الأربعين

يمكن علاج طول النظر الشيخوخي عن طريق النظارات الطبية (بما في ذلك نظارات القراءة), العدسات اللاصقة و جراحة العين.
1-النظارات الطبية
تُعدُّ النظارات ذات العدسات مُتدرِّجة القوة أكثر الحلول انتشارًا لعلاج طول النظر الشيخوخي لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 40 سنة. تعمل هذه العدسات متعددة البؤر الخالية من الخطوط على استعادة الرؤية القريبة الواضحة وتوفير الرؤية الأمثل على كل المسافات.
ومن ضمن خيارات العلاج الأخرى للنظارات ذات العدسات ثنائية البؤرةولكن العدسات ثنائية البؤرة توفر نطاقًا محدودًا أكثر للرؤية للعديد من الأشخاص المصابين بطول النظر الشيخوخي.
ومن الشائع أيضًا أن يلاحظ المصابون بطول النظر الشيخوخي أنهم أصبحوا أكثر حساسية للضوء والوهج نتيجة تغييرات الشيخوخة التي حدثت في عيونهم. تُعدُّ العدسات المتلونة بالضوء، التي تصبح داكنة تلقائيًا في ضوء الشمس، اختيارًا جيدًا لهذا السبب.
نظارات القراءة من الاختيارات الأخرى. على عكس العدسات مُتدرِّجة القوة وثنائية البؤرة، والتي يرتديها أغلب الأشخاص طوال الوقت، يتم ارتداء نظارات القراءة فقط عند الحاجة إلى رؤية الأشياء القريبة والكتابة الصغيرة بوضوح أكثر.
إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، يمكن لاختصاصيّ رعاية العيونوصف نظارات القراءة لترتديها أثناء وضع عدساتك اللاصقة. يمكنك شراء نظارات القراءة من متجر يبيع بالتجزئة، أو يمكنك الحصول على إصدارات أعلى جودة يصفها لك اختصاصيّ رعاية العيون.
بغض النظر عن نوع النظارات التي تختارها لتصحيح طول النظر الشيخوخي، ضع في اعتبارك بالطبع أن تكون العدسات تتضمن طبقة حماية مضادة للانعكاس. تعمل طبقة الحماية المضادة للانعكاس على التخلص من الانعكاسات التي يمكن أن تكون مشتتة للانتباه وسببًا للإصابة بإجهاد العيون. كما تساعد أيضًا على تقليل الوهج وزيادة الوضوح البصري أثناء القيادة ليلاً.
2-العدسات اللاصقة
يمكن أيضًا أن يختار المصابون بطول النظر الشيخوخي ارتداء العدسات اللاصقة متعددة البؤروالمتوفرة بمواد نفَّاذة للغاز أو عدسات رقيقة.
ومن الأنواع الأخرى من العدسات اللاصقة التي تصحح طول النظر الشيخوخي هي العدسات أحادية الرؤية؛ حيث يتم توضع في إحدى العينين عدسة طبية للرؤية البعيدة وتوضع عدسة طبية للرؤية القريبة في الأخرى. يتعلم المخ تفضيل عين واحدة عن الأخرى للمهام المختلفة.
بالرغم من أن هذا الحل يروق لبعض الأشخاص، يشكو البعض الآخر من حدة الإبصار المنخفضة ويشكو البعض من فقدان إدراك العمق. ونظرًا لأن العين البشرية تتغير مع التقدم في العمر، فسوف يزداد مقاس النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة المخصصة لتصحيح طول النظر الشيخوخي مع الوقت أيضًا. يمكن أن تتوقع أن يصف اختصاصيّ رعاية العيون تصحيحًا أقوى للأعمال التي تحتاج إلى الرؤية القريبة على النحو الذي تحتاجه
3-جراحة طول النظر الشيخوخي
إذا كنت لا ترتدي نظارات طبية أو عدسات لاصقة لتصحيح طول النظر الشيخوخي، هناك عدد من الخيارات الجراحية لعلاج طول النظر الشيخوخي متوفر أيضًا.
أحد عمليات تصحيح طول النظر الشيخوخي التي تكتسب شعبية هي زرع نسيج في القرنية.
وعادةً ما تتم زراعته في قرنية العين وليست عينك المهيمنةيعمل نسيج القرنية على زيادة عمق بؤرة العين الخاضعة للعلاج والتقليل من الحاجة إلى نظارات القراءة بدون التأثير بصورة كبيرة على جودة الرؤية البعيدة لديك.
الخطوة الأولى لتحديد إذا ما كانت حالتك المرضية تناسب إجراء جراحة طول النظر الشيخوخي هي الخضوع لفحص كامل للعيون واستشارة جراح يُجري جراحات العين الانكسارية متخصص في تصحيح طول النظر الشيخوخي جراحيًا

علاج طول النظر بالتمارين

هناك العديد من التمارين التي تستخدم بشكل كبير في علاج مشكلة طول النظر، وإليكم أبرز تلك التمارين:
-النظر لفترة محددة إلى شيء ما دون نقل العين عنه، مع التركيز التام فيه.
– تغطية إحدى العينين باليد، مع استخدام العين الأخرى في متابعة ورؤية أكثر من شيء بنفس الوقت، ثم يتم تكرار نفس الأمر مع العين الأخرى.
-يمكنك متابعة بعض الأجسام المرسومة على الحائط، باختلاف أحجامها بين الكبير والصغير، مع البعد والاقتراب من موضع الرسومات نفسها بشكل تلقائي

الوقاية من طول النظر

غالبًا، لن تستطيع اتخاذ أية إجراءات تحميك من طول النظر بشكل حتمي، ولكن تستطيع عمومًا اتباع خطوات وقواعد بسيطة سوف تساعدك على الحفاظ على صحة عينيك، مثل:
-الحصول على فحص نظر بشكل دوري سنويًا لتشخيص أي مشاكل في النظر مبكرًا
-الحرص على عدم إهمال صحة العينين بشكل خاص لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري وإجراء الفحوصات الضرورية.
-المتابعة الدورية مع الطبيب بالنسبة للمصابين بأمراض في العين، مثل: الزرق.
مراجعة الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض الآتية:
-ألم في العين.
-احمرار في العين.
-إفرازات غريبة وغير معتادة من العيون.
-الحرص على القراءة في إضاءة جيدة، وتجنب التحديق في الشاشات الإلكترونية لفترة طويلة للحماية من حالة إجهاد العين.

علاج طول النظر عند الاطفال

-عادةً لا يحتاج طول النظر عند الأطفال إلى تصحيح، حيث يمكن للعينين أن تتكيف مع الخطأ الانكساري من تلقاء نفسها، حيث يمكن تصحيح طول النظر عند الأطفال باستخدام النظارات الطبية، كما يمكن تركيب النظارات مباشرةً على الطفل وتطابق الوصفة الطبية وفقاً لذلك، وقد يحتاج الأطفال فقط إلى ارتداء العدسات التصحيحية عند القراءة أو التركيز على العناصر القريبة، ويمكن معالجة طول النظر باستخدام النظارات ثنائية البؤرة، وهي نظارات متخصصة يمكنها تصحيح كلا النوعين (طول النظر وقصر النظر).
-يجب أن تناسب نظارات الأطفال وجوههم، حيث غالباً ما تحتوي على إطارات ناعمة ومريحة ومرنة حول الأذنين وعدسات مقاومة للكسر، وأيضاً قد تكون العدسات اللاصقة خياراً آخر، ولكن تكون محجوزة للأطفال الأكبر سناً وعادةً تكون ملاءمة أكثر لعلاج قصر النظر من طول البصر ولهذا السبب تتم المعالجة لما يحدده الطبيب، حيث لا يتم أخذ جراحة العيون بالليزر في الاعتبار بشكل عام في خطة العلاج للأطفال اللذين يعانون من طول النظر، لذا عادةً تكون النظارات أو العدسات اللاصقة التي يمكن تعديلها حسب الحاجة أكثر ملاءمة.



219 Views