علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 9:26
علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب


علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب وكذلك أعراض التهاب أعصاب الرقبة، كما سنقوم بذكر تمارين بسيطة لتخفيف آلام الرقبة، وكذلك سنتحدث عن علاج ضغط الفقرات على الأعصاب بالأعشاب، كما سنقدم أسباب تأثير الضغط على الأعصاب، وكذلك سنوضح نصائح لتخفيف ألم ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، كما سنطرح طرق التشخيص لضغط فقرات الرقبة على الأعصاب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

– قد يشمل الفريق الطبي في علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب أخصائيي التهاب المفاصل وجراحي العظام وأخصائي في الأعصاب والمعالجين الفيزيائيين.
– يعتمد العلاج على الأسباب والأعراض، وقد يشمل تناول الدواء أو العلاج الطبيعي أوالحقن والجراحة، أما في حالات الطوارئ مثل؛ الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس أو كسر الظهر فيفضل إجراء عملية جراحية.
– كما يمكن العلاج بالأدوية، وقد تشمل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAID)، التي تخفف الألم والتورم، بالإضافة إلى حقن الستيرويد التي تقلل التورم.
– وكذلك العلاج الطبيعي، وقد يشمل تمارين لتقوية عضلات الظهر والرقبة والبطن والساق، قد تتعلم كيف تقوم بالأنشطة بشكل أكثر أمانًا.
– والعلاجات الجراحية، وتتم من خلالها إزالة نتوءات العظام وتوسيع المساحة بين الفقرات، يمكن القيام بإجراءات أخرى لتخفيف الضغط على العمود الفقري أو إصلاح الفقرات المكسورة.
– العلاجات الأخرى، قد تكون مفيدة لبعض المصابين، حيث تشمل الوخز بالإبر، والعناية بتقويم العمود الفقري.

أعراض التهاب أعصاب الرقبة

– الشعور بألم حاد في الظهر والأكتاف والذراعين والساقين.
– زيادة الألم عند القيام بحركات مختلفة مثل السعال.
– الشعور بضعف في الساقين والذراعين.
– الشعور بالوخز والتنميل في اليدين والأصابع.
– فقدان الإحساس في اليدين.

تمارين بسيطة لتخفيف آلام الرقبة

1- شد عضلات الرقبة:
يحدث ذلك من خلال إمالة الرأس للأعلى والأسفل ومن جانب إلى آخر، وتحريك العنق بعناية شديدة من اليسار إلى اليمين 3 مرات، وهذه الحركات تعمل على تقوية عضلات الرقبة وتسهل حركتها.
2- تدليك الرقبة:
التدليك يعمل على تخفيف تقلص العضلات وتوفير راحة مؤقتة لها أو النوم بشكل مريح جزئيا، ويمكن فعل ذلك بعد أخذ حمام ساخن لإرخاء عضلات الرقبة، ثم استخدام أحد زيوت المساج وتدليك الرقبة ومنطقة الكتفين بالضغط الخفيف والحركات الدائرية.
3- استقامة الرقبة:
من أهم وظائف الرقبة ضبط التوازن بين الرأس والعمود الفقري، فعندما ينحني الظهر إلى الأمام تنحني الرقبة إلى الخلف لخلق توازن لازم بين أجزاء الجسم، وممارسة تمارين التوازن بسيطة: نقف ليكون الظهر ملتصقاً بالحائط، وكذلك الأرداف ومنطقة الكتفين والجزء الخلفي للرأس، ثم نبتعد عن الحائط بمقدار خطوة واحدة، ثم نرجع مرة أخرى إلى المكان الذي تقدمنا منه، ونكرر التمرين أكثر من 10 مرات يوميا.
4- الاسترخاء التدريجي:
نستلقي ونغمض أعيننا، ثم نشد عضلات الرقبة ونتركها على مرات متتالية، والأفضل فعل هذه الخطوات مع باقي أجزاء الجسم الأخرى.
5- التنفس العميق:
احرص على الجلوس في وضعية مريحة، وأخذ نفس عميق بشكل بطيء، للتأكد من أن النفس يخرج من عمق البطن، ثم نضع أيدينا على منطقة المعدة، ونحرص على إخراج النفس بشكل بطيء، ونكرر هذه الخطوات عدة مرات.
6- تمارين خاصة بالرقبة:
بمنشفة مبللة بماء دافئ نقوم بعمل حركات دائرية للرقبة وفي كل الاتجاهات وعلى مدى واسع، ونكرر التمرين 5 مرات لكل جلسة، مع الالتزام بـ3 جلسات يوميا.

علاج ضغط الفقرات على الأعصاب بالأعشاب

– شاي الصفصاف يعد شاي الصفصاف من أفضل أنواع الأعشاب التي من الممكن أن تقوم باستخدامها لكي تحصل على شفاء عاجل من ألآم الظهر خاصة الآلام الخاصة بضغط الفقرات على الأعصاب حيث أن علاج ضغط الفقرات على الأعصاب بالأعشاب لم يصبح من احدى الطرق المستحيلة.
– مخلب الشيطان يعد أيضًا ذلك العشب من أفضل الأعشاب التي من الممكن أن تقوم باستخدامها عن طريق الشرب من كوب إلى كوبين في اليوم لكي تحصل على نتيجة فعالة في وقت قليل ولذلك يرجى أن تقوم بالمداومة على الكثير من الأعشاب التي يمكنها أن تساعدك على التخلص من تلك الآلام الكبيرة.
– البابونج يساعدك على الاسترخاء وخاصة استرخاء الفقرات بشكل ملحوظ يساعدك في حل تلك المشكلة بشكل كبير دون أن تشعر بأي ألم من أي نوع فيما بعد.

أسباب تأثير الضغط على الأعصاب

الضغط على العصب يحدث نتيجة تزايد الضغط عليه، سواء نتيجة الحركة المستمرة أو البقاء بوضعية واحدة لفترة طويلة من الزمن، مثل ثني المعصم طوال ساعات النوم.
وعادةً ما يحدث الضغط على الأعصاب نتيجة انضغاطه بين الأنسجة في الجسم، فضغط فقرات العمود الفقري على الأعصاب الموجودة هناك من شأنه أن يسبب ألم في الرقبة أو أسفل الظهر، والذي قد يمتد إلى الأكتاف في بعض الأحيان.

نصائح لتخفيف ألم ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

– إجراء العلاج الطبيعي أو التمارين الرياضية التي تساعد على تخفيف الضغط على جذر العصب.
– استخدام الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتقليل التورم وتسكين الألم.
– استخدام حقن الستيرويد للمساهمة في السيطرة على الألم والتورم وخاصة في الوركين وأسفل الساق.

طرق التشخيص لضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

1- إجراء فحص جسدي كامل سريري عبر الطبيب المتخصص، والذي سوف يأخذ الطبيب منه مجموعة من المتطلبات والتي تعمل على توضيح الحالة الصحية الخاصة بك.
2- مجموعة من الفحوصات والتي تتمثل في تصوير النخاع، وفحص العظام مع اختبار كهربائي، للتعرف على مدى نشاط العضلات.
3- التصوير بالرنين المغناطيسي أو حتى التصوير المقطعي، من خلال الحصول على نظرة أوسع، وأكثر تفصيلاً على الحبل الشوكي أو الأعضاء التي تحيط به.
4- الأشعة السينية على العمود الفقري، من خلال إجرائها للتعرف على صورة للعظام تلك التي تحيط بالعمود الفقري والتي سوف تظهر لك أي محاذاة غير طبيعية للعمود الفقري.



259 Views