علاج ضغط الفقرات الرابعة والخامسة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:46
علاج ضغط الفقرات الرابعة والخامسة


علاج ضغط الفقرات الرابعة والخامسة وكذلك علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالأعشاب، كما سنقوم بذكر هل تساعد الإبر الصينية في علاج مشاكل فقرات الظهر الرابعة والخامسة، وكذلك سنتحدث عن أعراض ضغط الفقرات على العصب، كما سنوضح الوقاية من الإصابة بضغط فقرات الظهر، وكذلك سنقدم أسئلة شائعة عن الانزلاق الغضروفي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج ضغط الفقرات الرابعة والخامسة

– الراحة.
– العلاج الطبيعي بتمارين تستهدف تقوية عضلات الجذع والبطن.
– دعم الظهر بالمشدات الداعمة.
– استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.
– العلاج الجراحي في حال وجود أعراض شديدة أو انزلاق الفقرات بعيدًا عن مكانها مع عدم فعالية العلاجات الأخرى، ويتمّ هذا العلاج من خلال تثبيت فقرتين أو أكثر مع بعضهما لمنع الحركة بين فقرات الجزء المصاب بالانزلاق من العمود الفقري.

علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالأعشاب

– لحاء الصفصاف الأبيض على سبيل المثال خصائص مسكنة شبيهة بالساليسين والأسبرين، حيث يمكننا القول أن اللحاء الأبيض مصدر طبيعي لحمض الساليسيليك وهو مسكن الآلام الفعال في الأسبرين حيث يحتوي على مركب يتحول إلى حمض الساليسيليك، كما في حالة الأسبرين، له تأثير مضاد للالتهابات.
– الأعشاب المضادة للالتهابات التي يمكن أن تخفف الألم وتزيد من القدرة على الحركة بشكل طبيعي وسهلة تشمل الكركم والزنجبيل والشاي الأخضر وإكليل الجبل والقرفة ويمكنك الاستفادة من الخصائص المضادة للالتهابات لهذه الأعشاب عن طريق شرب مغلي الأعشاب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

هل تساعد الإبر الصينية في علاج مشاكل فقرات الظهر الرابعة والخامسة؟

في مراجعة منهجية لجون هوان لي وزملائه من قسم التأهيل الشرقي في كلية الطب الكوري في مدينة سيول في كوريا الجنوبية، نُشرت عام 2013م وتناولت فعالية الوخز بالإبر في علاج آلام أسفل الظهر الحادة، كان أهمّ ما جاء في المراجعة:
– وتمّ البحث في قواعد البيانات العالمية والصينية لفعالية الوخز بالإبر في علاج الألم الحاد وتحت الحاد.
– كما تمّ مراجعة 11 تجربة قارنت بين الوخز بالإبر والأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدية في علاج ألم الظهر الحاد.
– وكانت فعالية الوخز بالإبر أكبر مقارنة مع الأدوية التي تمّ استخدامها في هذه التجارب.
– وتبين من المراجعة ” أنّ الوخز بالإبر قد يكون أكثر فعالية من الأدوية في تخفيف الألم وتحسين الأعراض مقارنة بالأدوية مع الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات لإثبات هذا الأمر “.

أعراض ضغط الفقرات على العصب

– ألم في منطقة الضغط مثل الرقبة أو الظهر.
– ألم مشع أي يظهر ويختفي.
– تنميل.
– شعور بالحرقة في مكان الضغط.
– ضعف في استخدام المنطقة المصابة.
– بعض الأعراض قد تصبح أشد في حالات معينة، مثل: محاولة تحريك الرقبة في حال إصابتها؛ وذلك نتيجة التهاب الأعصاب وتضررها في المنطقة.

الوقاية من الإصابة بضغط فقرات الظهر

– المحافظة على الوزن المثاليّ.
– ممارسة التمارين الرياضيّة التي تساهم في تعزيز قوة عضلات الظهر، والساقين، والبطن.
– اتّباع طرق الحمل والرفع الآمنة مثل الانحناء من جهة الركبتين بدلًا من الخصر.
– تجنّب الجلوس لفترات طويلة ومحاولة الوقوف بشكلٍ متكرّر والتمدّد.

أسئلة شائعة عن الانزلاق الغضروفي

1- هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيًا؟
ج- يجيب الطبيب Toni Golen عن هذا السؤال، ويقول “إنَّ الانزلاق الغضروفي يمكن أن يُشفى من تلقاء نفسه خلال 6 أشهر من بدايته في معظم الحالات”، وفي تلك الفترة يكن تطبيق بعض العلاجات للتخفيف من الأعراض المرافقة للانزلاق الغضروفي وفقًا لتوصيات ونصائح الطبيب، كما أن معظم الحالات تتطلب علاجات مختلفة وفقًا لشدَّة المرض والأعراض التي يسببها، ففي بعض الحالات يمكن أن يُشفى الانزلاق الغضروفي من تلقاء نفسه بعد مرور 6 أشهر تقريبًا.
2- هل تساعد الحجامة في علاج الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر؟
ج- يمكن للحجامة أن تُسهم في التخفيف من آلام الظهر بشكلٍ فعَّال عن طريق وضع مجموعة من الكؤوس موضع الألم، والحجامة طريقة قديمة كان ممارسو الطب الصيني القديم يلجأون إليها لتعزيز علاج العديد من الحالات الأخرى، وهي فعالة عن طريق تنشيط الدورة الدموية في المنطق المصابة وتعزيز استرخاء العضلات، كما تُسهم الحجامة في التخفيف من آلام الظهر عن طريق عدَّة آليات.
3- ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات؟
ج- يٌعرف انزلاق الفقرات Spondylolisthesis أيضًا بالانزلاق الفقاري، وهي حالة يحدث فيها انزلاق الفقرات للأمام أو للخلف بالنسبة للفقرة المجاورة، وهو أكثر شيوعًا للحدوث في أسفل الظهر، بينما الانزلاق الغضروفي هو تمزّق في حلقة القرص الوجود بين الفقرات نتيجة توسع أو تمدد المادة الهلامية أو ما يعرف بالنويات إلى الخارج، والانزلاق الفقاري هو تحرك الفقرات للأمام أو للخلف بالنسبة للفقرة التي تجاورها، بينما الانزلاق الغضروفي هو خروج الفقرة من موضعها نتجة توسع المادة الهلامية بداخلها.
4- هل تساعد الأعشاب في علاج الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر؟
ج- يمكن لبعض العلاجات التكميلية أن تُسهم في التخفيف من آلام أسفل الظهر الناتجة عن الانزلاق الغضروفي كبعض المكملات العشبية أو المكملات الغذائية أو مشروبات الشاي، مع التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج طبيعي لأنَّه قد يتفاعل مع بعض العلاجات الطبية الموصوفة، ومن الأمثلة على المكملات العشبية المستخدمة لتعزيز علاج الانزلاق الغضروفي كونها مضادة للالتهابات مثل الكركم والزنجبيل، وتُسهم بعض الأعشاب المضادة للالتهابات خاصةً في تعزيز علاج الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر.



315 Views