علاج ضغط العين بالبصل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:23
علاج ضغط العين بالبصل


علاج ضغط العين بالبصل و الكشف عن ارتفاع ضغط العين و قياس ضغط العين باليد و تمارين لعلاج ضغط العين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج ضغط العين بالبصل

-يعد البصل مثبط لنمو البكتيريا التي قد تتواجد في الجفون وملتحمة العين، حيث بيّنت الدراسات امتلاك البصل خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات قد تساعد في علاج الالتهاب، مثل: التهاب الملتحمة، والتهاب الجفن.
-يساعد البصل في منع ضبابية العين وعدم تدني مدى الرؤية، وهذا ما بيّنته الدراسات التي أجريت على مجموعة من الفئران وأثبتت قدرة البصل في الوقاية من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين عن طريق تقطير عصير البصل بالعيون.
-يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تساعد في زيادة امتصاص مادة الليكوبين (Lycopene) الموجودة في الأغذية الأخرى، وتعد هذه المادة مضادة للأكسدة، وبالتالي تساهم في الحفاظ على سلامة وصحة العيون

تمارين لعلاج ضغط العين

التمرين الأول
واحد من أبسط تمارين يوغا العيون. بمجرد الشعور بتعب العين، افركي يديكِ بقوة بعضها البعض لتسخينهما ثم ضعيهما فوق عينيكِ المغلقتين. سيساعدكِ الجمع بين دفىء راحة اليد مع غلق العيون عن الضوء، على إرخاء العين وراحتها. يمكنكِ ممارسة هذا التمرين بالأخص عدة مرات في اليوم.
التمرين الثاني
اجلسي في وضع الاستقامة، ثم ضعي إصبع السبابة في مستوى العين بالقرب من الأنف قدر المستطاع بينما تحاولين إبقاء نظرة عينيكِ ثابتة نحو هدف معين. قومي بتحريك السبابة إلى جانب العين ثم اعيديه إلى زاوية الأنف. كرري هذه الحركة 20 مرة على ان تبطىء حركته قدر الإمكان مرة بعد مرة مع ثبات نظرة عينيك على هدف ما. هذا التمرين سيساهم في التخفيف من ضغط العين المتعبة.
التمرين الثالث
إذا كنتِ مصابة بِقصر النظر، قومي بهذا التمرين كالتالي: ضعي نقطة أو هدف امامكِ ثم انظري إلى أبعد ما يمكنكِ من دون تحريك رأسكِ: انظري مرة إلى الأعلى، ثم إلى الأسفل، إلى اليسار واليمين، ثم انظري إلى نقطة الارتكاز. حركي عينيكِ في صورة دوائر كبيرة في اتجاه عقارب الساعة في محاولة النظر بقدر استطاعتكِ على الجانبين، ثم انظري إلى نقطة الارتكاز أمامكِ. انهي التمرين بتحريكِ عيونكِ مرة ثانية في شكل دوائر ولكن في الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة، ثم انظري إلى نقطة الارتكاز.اريحي عينيكِ قليلاً أثناء القيام بالتمرين.
التمرين الرابع
تمرين آخر مفيد ضد قِصر النظر وهو “الكتابة بعينيكِ”، قومي به كالآتي: احضري ورقة مكتوب عليها حروف الأبجدية ثم اختاري منها من 5 إلى 10 أحرف. قومي بتدريب عينيكِ بتمرير نظركِ فوق الحروف المختارة كأنكِ تكتبينها، وذلك لمدة تتراوح من 5 إلى 15 دقيقة في اليوم.
التمرين الخامس
هذا التمرين هو واحد من حركات يوغا العيون الذي يرتكز على منع الإصابة بطول النظر مع كِبر السن على النحو التالي: احملي كتاب بين يديكِ وابدئي بقراءتهِ، ولكن ليس بقراءة النص المكتوب بل بتمرير نظركِ فوق الفواصل البيضاء بين السطور. يمكنكِ ممارسة هذا التمرين السهل من 5 إلى 15 دقيقة يومياً

قياس ضغط العين باليد

1-قياس ضغط العين بالمقياس التوتري
من خلال البحث عن طريقة قياس ضغط العين باليد، وجد الأطباء الطريقة الأولى في القياس، وهي عبر مقياس التوتر العيني، هذا الجهاز له مميزات عديدة للغاية، فمن هذه المميزات أنه حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2017 ميلاديًا.
هذه الإدارة هي الخاصة بالموافقة على طرق البحث والفحوصات الطبية، علاوة على ذلك فإن ذلك الجهاز لا يتم استخدامه بعد وضع مخدر أو نفخة هوائية غير مريحة للعين، ويجب قبل أن تستخدم هذا الجهاز أن تستشر طبيبك أولًا، وذلك ليقوم بتوجيهك لعدد وأوقات القياس المرادة.
من الأجهزة التي اعتمدتها الإدارة أيضًا هو جهاز ICARE، ويمكنك معرفة تفاصيله من خلال تنزيل التطبيق الخاص بالشركة عبر متجر بلاي من هنا، والآن سنقوم بالتعرف على طريقة قياس ضغط العين المنزلية عبر مقياس الضغط، وذلك من خلال الخطوات التالية:
إن كنت جاهزًا ومستعد، اضغط على الزر الجانبي الموضح في الصورة.
يتم إطلاق بعض الأضواء الخضراء والحمراء.
تأكد من توجيه الأضواء “الأخضر والأحمر” بمحاذاة الجزء العلوي للجهاز فوق العين.
يمكن اختيار المقياس الأول للعين وذلك من خلال تخزين بياناته في الجهاز، أو من خلال عمل عدة مرات متتالية لحساب المتوسط.
تأخذ القراءة التي قمت بقياسها للطبيب، ليُطلعك على آخر أخبار ضغط عينك.
2-قياس ضغط العين عن طريق العدسات اللاصقة
يسأل بعضنا سؤال “هل تنجح طريقة قياس ضغط العين باليد عبر العدسات اللاصقة؟” الإجابة بكل تأكيد نعم، ولكن ليس بأي عدسات لاصقة، فيجب أن تكون مزودة ببعض المستشعرات التي تراقب أعضاء ضغط العين، وبالأخص أعراض الجلوكوما.
لكن يجب أن تعلم بعض التفاصيل الخاصة بالعدسات، حيث سيكون التطبيق العملي لهذه التجربة على فترتين، كل فترة منهما تستغرق من ربع ساعة إلى نصف ساعة، وفي الخطوة الواحدة يتم عمل خطوتين.
الخطوة الأولى هي وضع العدسات اللاصقة، والخطوة الثانية هي انتظار الوقت المحدد على حسب قول الطبيب المختص ومن ثَم خلعها.
لذلك تكون القراءات اليومية للعدسة هي متوسط ضغط العين في اليوم، ويجب أن تعلم أن هذه العدسات لا تعمل على إعادة تصحيح البصر، فمن الممكن أن ترى الرؤية ضبابية نوعًا ما، لذا فعليك أن تقوم بوضع بعض الدموع الصناعية بسرعة، إن شعرت بأن عينك قد أصابها الجفاف.

الكشف عن ارتفاع ضغط العين

فحص طبيبك العيون بشكل مستمر هو أفضل طريقة للكشف عن ارتفاع ضغط العين ، نحن قادرون في مراكز الشريف للعيون أن نكشف هذا المرض و نعالجه.
خلال الفحص الكامل والغير مؤلم سيقوم الطبيب بما يلي:
– قياس صلابة ضغط العين (Tonometry).
– التحقق من زاوية التصريف في العين (Gonioscopy).
– تقييم أي تلف حاصل في عصب العين (Ophtalmoscope).
– إختبار مجال البصر في كل عين (Perimetry).
بعض هذه الفحوصات غير ضروري لبعض المرضى، يمكن للمريض أن يقوم بإعادة هذه الفحوصات بإنتظام لمعرفة إذا ما كان التلف الذي يسببه ارتفاع ضغط العين يزداد بمرور الوقت.



656 Views