علاج ضغط الدم

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2019 2:35 - آخر تحديث : 29 ديسمبر, 2021 10:59
علاج ضغط الدم


علاج ضغط الدم نقدم لكم فى هذه المقالة اهم طرق علاج ضغط الدم المرتفع والمنخفض وماهى اهم الاسباب لذلك وكيفية الوقاية من ضغط الدم.

ضغط الدم

هو قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها لمداد كافة أنسجة الجسم وأعضائه بالغذاء والأكسجين والماء والإنزيمات فيما يعرف بالدورة الدموية. تبدأ الدورة الدموية مع انقباض عضلة القلب ليدفع بقوة كل محتوياته من الدم ، فتنتقل بدورها من القلب إلى الشريان الأبهر أضخم شرايين جسم الإنسان ومنه إلى بقية الشرايين، ثم ينبسط القلب ليسمح بامتلائه بكمية جديدة من الدم المعبأ بالأكسجين لينقبض من جديد دافعا بشحنة جديدة إلى الشريان الأبهر مرة أخرى ، وهكذا دواليك. تبين الإحصاءات الطبية الأهمية الكبرى للحفاظ على ضغط الدم بحيث يكون في المتوسط 115/75 مليمتر زئبق ، وأن زيادته عن هذا الحد تؤدي إلى إجهاد القلب والكلى ، وقد يؤدي ارتفاعه إلى سكتة دماغية أو العقم المبكر عند الرجال.

قياس ضغط الدم

يقاس ضغط الدم بوحده تسمى مليمتر زئبق في حالة الاسترخاء (أي يكون الإنسان ساكنا مستريحا) فنجد أن القياس الطبيعي لضغط الدم الانقباضي للبالغ متوسط العمر يتراوح بين 90 و 120 مليمتر زئبق أما الانبساطي فيتراوح بين 60 و 80 ملم زئبق . أي أن المتوسط 120 ملم زئبق انقباضي و 80 ملم زئبق انبساطي زئبق ، وتقرأ 120/80 مليمتر زئبق ، فيما يسميه العامة 120 فوق 80 أو 120 على 80 مليمتر زئبق . ولقياس ضغط الدم يستخدم الجهاز الإلكتروني في المنزل أو الجهاز اليدوي في عيادة الطبيب وهو يعرف بجهاز قياس الضغط الزئبقي وهو الأدق.

ضغط الدم المنخفض

تكمن وظيفة القلب والأوعية الدموية والتي تتضمن الشرايين والأوردة، في ضخ الدم إلى أجزاء الجسم، بشكل مشابه لمضخة الوقود في السيارة، فعندما يتم ضخ الوقود من خلال الأنابيب الصلبة، فإنّ الضغط يبقى ثابتاً خلال دورة الضخ، إلّا في حال حدث عطل في الأنابيب أو تسرّب للوقود، فإنّ الضغط في هذه الحالة سوف يقل، ويمكن تطبيق هذا تماماً على جسم الإنسان،[١] ويُعرف هبوط ضغط الدم على أنّه انخفاض ضغط الدم ليصل إلى 60/90 ملم زئبقي أو أقل، ويعاني المصاب بانخفاض ضغط الدم من العديد من الأعراض منها: تعب جسدي، والشعور بالغثيان، والدوار، وشحوب في البشرة، بالإضافة إلى احتمال حدوث فقدان للوعي، أو عدم وضوح في الرؤية، وتجدر الإشارة إلى أنّ ضغط الدم لا يبقى ثابتاً طوال الوقت، حيث إنّه ينخفض عند النوم ويرتفع عند الاستيقاظ، كما أنّه يرتفع أيضاً عند شعور الأشخاص بالحماس، أو العصبية، أو النشاط، لذلك يُعتبر الجسم حساساً جداً لحدوث تغيرات في ضغط الدم، فعلى سبيل المثال إذا نهض الشخص من مكانه بشكل سريع، فإنّ ضغط الدم سينخفض لمدة قصيرة، وفي هذه الحالة يقوم الجسم بضبط وتعديل ضغط الدم من أجل التأكد من وصول كميات كافية من الأكسجين والدم إلى الدماغ، والكليتين، وبقية الأعضاء الحيوية الأخرى

إرتفاع ضغط الدم

يعد مرض إرتفاع ضغط الدم واحد من أكثر الأمراض المنتشرة في العصر الحديث وغالباً ما يرتبط بمجموعة من العوامل منها التدخين، الأغذية المالحة، السمنة، زيادة التوتر، الحرمان من النوم .يمر كل شخص بتجربة إرتفاع ضغط الدم للحظات يطلق عليه الكثير بأنه القاتل الصامت الدورة الدموية أمر حيوي لإستمرار الحياة فهو يمد الجسم بالأوكسجين اللازم لجميع الخلايا و اجهزة الجسم كما انه يساعد في التخلص من السموم في جسم الإنسان .و إذا كان لديك إرتفاع ضغط الدم فالقلب يعمل بصورة إضافية علي ضخ الدم إلي الجسم . ينتشر ضغط الدم المرتفع في أمريكا بنسبة 90% و حتي الأن لم يتم تحديد سبب أساسي وراء ضغط الدم المرتفع . وقد يرجع ذلك إلي النشاط البدني المفرط أو الإجهاد أو توتر العضلات، وبالتالي من أجل التخلص من إرتفاع ضغط الدم تحتاج إلي تحقيق إسترخاء العضلات .

كيف يتم قياس ضغط الدم؟

يتم قياس ضغط الدم بوحدة تسمى مليمتر زئبق ويتراوح الضغط الطبيعي الانقباضي للبالغين بمنتصف العمر من 90 إلى 140 مليمتر زئبق، و الضغط الانبساطي من 60 إلى 90 مليمتر زئبق، أما الضغط المتوسط 120 مليمتر زئبق.
عند انقباض عضلة القلب، يدفع الدم في الشريان الأبهر والذي يتمدد جانبياً ليسمح الدم المرور من خلاله، ويعرف ضغط الدم للاوعية الدموية التي يمر فيها في هذه الحالة بالضغط الانقباضي.
أما ضغط الدم الانبساطي عند انبساط عضلة القلب، يعود الشريان الأبهر إلى وضعه الطبيعي، يضغط على الدم الذي يحتويه ليضمن استمرار جريان الدم الى القلب وتعرف هذه الحالة بالضغط الانبساطي.

ما هي معدلات الضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟

تعرف على معدل ضغط الدم الطبيعي حسب عمرك الحالي
– العمر: من 18 إلى 19 سنة
يكون المعدل الطبيعي لقياس ضغط الدم 117/77.
الحد الأدنى لقراءة ضغط الدم في هذا العمر 105/73 والحد الأقصى 120/81.
– العمر: من 20 إلى 24 سنة
الحد الأدنى لقراءة قياس الضغط في العمر بين 20 و 24 سنة 108/75 والحد الأقصى 132/83.
المعدل الطبيعي لمستوى ضغط الدم في هذا العمر 120/79.
– العمر: من 25 إلى 29 سنة
ارتفاع مستوى ضغط الدم عن 133/84 في العمر بين 25 و 29 سنة يستدعي استشارة طبيب.
المعدل الطبيعي لضغط الدم في ذلك العمر 121/80. الحد الأدنى لضغط الدم في هذا العمر 109/76.
– العمر: من 30 إلى 34 سنة
يكون المعدل الطبيعي لقياس ضغط الدم 122/81.
الحد الأدنى لقراءة ضغط الدم في هذا العمر 110/77 والحد الأقصى 134/85.
– العمر: من 35 إلى 39 سنة
ارتفاع مستوى ضغط الدم عن 135/86 في العمر بين 35 و 39 سنة يستدعي استشارة طبيب.
المعدل الطبيعي لضغط الدم في ذلك العمر 123/82. الحد الأدنى لضغط الدم في هذا العمر 111/78.
– العمر: من 40 إلى 44 سنة
الحد الأدنى لقراءة قياس الضغط في العمر بين 40 و 44 سنة 112/79 والحد الأقصى 137/87.
المعدل الطبيعي لمستوى ضغط الدم في هذا العمر 125/83.
– العمر: من  45 إلى 49 سنة
يكون المعدل الطبيعي لقياس ضغط الدم 127/84.
الحد الأدنى لقراءة ضغط الدم في هذا العمر 115/80 والحد الأقصى 139/88.
– العمر: من 50 إلى 54 سنة
ارتفاع مستوى ضغط الدم عن 142/89 في العمر بين 50 و 54 سنة يستدعي استشارة طبيب.
المعدل الطبيعي لضغط الدم في ذلك العمر 129/85. الحد الأدنى لضغط الدم في هذا العمر 116/81.
– العمر: من 55 إلى 59 سنة
الحد الأدنى لقراءة قياس الضغط في العمر بين 55 و 59 سنة 118/82 والحد الأقصى 144/90.
المعدل الطبيعي لمستوى ضغط الدم في هذا العمر 131/86.
– العمر: من  60 إلى 64 سنة
يكون المعدل الطبيعي لقياس ضغط الدم 134/87.
الحد الأدنى لقراءة ضغط الدم في هذا العمر 121/83 والحد الأقصى 147/91.

مشروبات لعلاج الضغط المرتفع

 عصير الرمان
الرمان له فوائده الكثيرة لصحة الإنسان، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أيه، وسي، وأي.
أثبتت الدراسات  الحديثة في علوم الغذاء قدرة الرمان على خفض الضغط المرتفع بكفاءة كبيرة، لاحتواء الرمان على إنزيمات مهمة وفعالة لانخفاض الضغط. كما أنه يعمل على تحسين عملية تدفق الدم من القلب إلى الشرايين. كما توجد بعض الأدوية التي دخل فيها الرمان كمركب أساسي، يمكنك أكل الرمان صحيحا كما هو أو إعداده كعصير فهو مفيد جدًا للضغط المرتفع. يمكنكِ عزيزتي  تناوله يوميًا لمدة أسبوع، سوف يكون له أثر جيد في علاج الضغط المرتفع.
مشروب الكركديه
الكركديه له فوائد عديدة لاحتوائه على فيتامين سي، وعناصر كيمائية نباتية هامة تساعد الجسم على توازن السوائل بداخله.
يعمل الكركديه كعلاج يستخدم لخفض ضغط الدم. الكركديه هو المشروب الأكثر انتشارًا بين مرضى الضغط المرتفع كما يوصي به الأطباء في مجال الطب البديل.
لعمل مشروب الكركديه أضيفي ملعقة كبيرة من أوراق الكركديه إلى كوب من الماء وأتركيه طوال الليل منقوعا في الماء. حلي المشروب بإضافة العسل وتناوليه. يمكنك تناول 3 أكواب من الكركديه يوميًا مع الاستمرار على ذلك. لكن لا يستحب غلي الكركديه ولكن تناوليه منقوعًا
شاي الزنجبيل والهيل
يساعد الزنجبيل بشكل فعال في خفض الضغط المرتفع، كما أنه يعرف بفوائده الكثيرة لصحة الإنسان وهو يعمل على تحسين الدورة الدموية.
كما يعرف الهيل (الحبهان) بأهميته وفعاليته لخفض ضغط الدم المرتفع. أعدي مشروب من الزنجبيل والحبهان من خلال (نصف كوب من الماء، ملعقتين من العسل، ملعقة صغيره من بهار القرفة، نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المسحوق، ملعقة صغيره من الهيل المسحوق، نصف كوب من الحليب الطازج) ضعي جميع المكونات معًا في إناء على نار هادئة، واتركيه لمدة 5دقائق تقريبًا ثم صبي المشروب في كوب. تناوليه مرة أو مرتين طوال اليوم.

علاج الضغط المنخفض

في حال عدم وضوح ما هو العامل الذي تسبب بحدوث انخفاض في ضغط الدم، أو في حال عدم توفر العلاجات الأمثل، فإنّ الهدف في هذه الحالة يكون العمل على رفع ضغط الدم، والتقليل من الأعراض والعلامات لانخفاضه، حيث تتوفر العديد من الطرق لرفع ضغط الدم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطرق تعتمد على العمر، والصحة بشكل عام، وعلى نوع انخفاض ضغط الدم الحاصل، ومن هذه الطرق ما يلي:
– تناول المزيد من الملح: في العادة يوصي الخبراء بالتقليل من كميات الملح في النظام الغذائي، وذلك لأنّ الصوديوم قد يعمل على رفع ضغط الدم في بعض الحالات بشكل كبير، لكن عند المُصابين بانخفاض ضغط الدم، فإنّ الملح من الممكن أن يكون أمراً جيّداً، لكن يجب التنويه إلى أنّ الاكثار من الصوديوم قد يؤدي إلى حدوث مشاكلفي القلب، وذلك بشكل خاص عند الأشخاص الأكبر عمراً، ولذلك فإنّه من الضروري القيام بمراجعة الطبيب قبل زيادة كمية الملح في النظام الغذائي.
-شرب كميات أكبر من الماء: شرب المياه أمرٌ ضروريٌ لعلاج مشكلة انخفاض ضغط الدم، وذلك لأنّ السوائل تعمل على زيادة حجم الدم، وبالتالي فإنّها تساعد على منع حدوث الجفاف (بالإنجليزية: Dehydration)، كما أنّه يُنصح بشرب كميات أكبر من المياه خلال أوقات الطقس الحار، وفي حالات الإصابة بمرض فيروسي، مثل: نزلات البرد أو الإنفلونزا.
– ارتداء جوارب ضاغطة: حيث إنّه شاع استخدام الجوارب الضاغطة لمعالجة ألم وانتفاخ الدوالي الوريدية (بالإنجليزية: Varicose veins)، وذلك لانّها تساعد على التقليل من تجمع الدم في الساقينوتُعرّف الدوالي الوريدية على أنّها أوردة متوسّعة ومنتفخة، تظهر في بعض الأحيان باللون الأزرق أو البنفسجي الغامق.
– تناول الأدوية: إذ تتوفر العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج انخفاض ضغط الدم الذي يحدث في العادة عند النهوض بشكل مفاجئ، والمُسمّى بهبوط ضغط الدم الإنتصابي (بالإنجليزية: Orthostatic hypotension)، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: دواء فلودروكورتيزون (بالإنجليزية: Fludrocortisone)، والذي يعمل على زيادة حجم الدم، كما أنّ الأطبّاء في العادة قد يصفون دواءً آخراً لعلاج هبوط ضغط الدم، وهو دواء ميدودرين (بالإنجليزية: Midodrine)، حيث إنّه يستخدم في رفع الضغط عند المصابين بهبوط الضغط الانتصابي المزمن، وتكمن آلية عمله على تقييد قدرة الأوعية الدموية على التوسع، مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم.
– ممارسة التمارين الرياضية: حيث إنّ ممارسة الرياضة بشكل منتظم تعمل على تعزيز تدفق الدم.
– طرق أخرى: يُنصح المصابون بانخفاض ضغط الدم الانتصابي بعدم الوقوف لفترات طويلة، وكذلك عدم الوقوف بطريقة مفاجئة، كما يُنصح بعدم وضع الارجل بشكل متقاطع عند الجلوس



493 Views