علاج ضعف شبكية العين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:26
علاج ضعف شبكية العين


علاج ضعف شبكية العين وسوف نتحدثث عن أسباب ضعف شبكية العين علاج شبكية العين بالقران الكريم مخاطر علاج الشبكية بالحقن تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج ضعف شبكية العين

1-انكماش الأوعية الدموية غير الطبيعية. قد يستخدم طبيبك أسلوب يسمى التخثير الضوئي بالليزر المبعثر لانكماش الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية التي تنزف أو تهدد بحدوث نزيف في العين. قد يساعد هذا العلاج الأشخاص المصابين باعتلال الشبكية السكري. قد يؤدي الاستخدام المكثف لهذا العلاج إلى فقدان الرؤية الجانبية (الطرفية) أو الليلية.
2-التَّجميد. في هذه العملية التي تسمى تثبيت الشبيكة بالبرد، يضع الجراح مسبار تجميد على الجدار الخارجي للعين لعلاج تمزق الشبكية. حيث يصل البرد الشديد إلى داخل العين ويجمد الشبكية. وستتندب المنطقة المعالجة لاحقًا وتضمن تثبيت الشبكية بجدار العين.
3-حقن الهواء أو الغاز في عينك. يُستخدم هذا الأسلوب، المسماة بتثبيت الشبكية الهوائي، للمساعدة على إصلاح أنواع معينة من انفصال الشبكية. ويمكن استخدامه إلى جانب تثبيت الشبكية بالبرد أو التخثير الضوئي بالليزر.
تحزيز سطح عينك. تُسمى هذه الجراحة بعج صلبة العين، وتُستخدم لإصلاح انفصال الشبكية. وفيها يُخيط جراحك قطعة صغيرة من مادة السيليكون على سطح العين الخارجي (صُلبة العين). وهذا الإجراء يحزز صُلبة العين ويخفف بعضًا من القوة الناتجة عن جذب الجسم الزجاجي الواقع على الشبكية ويعيد ربطها. يمكن استخدام هذا الأسلوب مع علاجات أخرى.
4-يمكن استخدام استئصال الزجاجية إذا كان النزيف أو الالتهاب يغمر الجسم الزجاجي ويعيق رؤية الجراح للشبكية. يمكن أن يكون هذا الأسلوب جزءًا من علاج الأشخاص المصابين بتمزق الشبكية أو اعتلال الشبكية السكري أو ثقب البقعة الشبكية أو الغشاء فوق الشبكي أو عَدوى أو إصابة في العين أو انفصال الشبكية.
5-حقن الدواء داخل العين. قد يقترح طبيبك أن يتم حقن دواءٍ داخل الجسم الزجاجي بالعين. قد يكو هذا الأسلوب فعالاً في علاج الأشخاص الذين يعانون من التنكس البقعي الرطب أو اعتلال الشبكية السكري أو تكسر الأوعية الدموية داخل العين.
زرع شبكية اصطناعية. قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر الحاد أو العمى بسبب بعض أمراض الشبكية الوراثية إلى الجراحة. وفيها يتم زرع شريحة قطب كهربائي صغيرة في الشبكية تتلقى المدخلات من كاميرا فيديو على زوج من النظارات. يلتقط القطب الكهربائي المعلومات المرئية التي لم تعد الشبكية التالفة قادرة على معالجتها ويرسلها.

أسباب ضعف شبكية العين

1-تمزق الشبكية يحدث عندما تتقلص المادة الشفافة الشبيهة بالهلام الموجودة في مركز العين (الجسم الزجاجي)، وفي أثناء هذا التقلص تشد الشبكية بقوة تؤدي إلى تمزق النسيج، يصاحب هذه الحالة عادة ظهور مفاجئ لأعراض مثل رؤية بقع عائمة وومضات ضوء. انفصال الشبكية: يُعرَّف انفصال الشبكية بأنه وجود سائل أسفلها، ويحدث ذلك عادة عندما يمر السائل عبر تمزق الشبكية مسببًا ابتعاد الشبكية عن طبقات الأنسجة الأساسية.
2-اعتلال الشبكية السكري قد يؤدي مرض السكر إلى ضعف الأوعية الدموية الدقيقة (الشعيرات الدموية) الموجودة في مؤخرة العين، وتسرب السائل إلى أسفل الشبكية، يسبب ذلك تورم الشبكية الذي يؤدي إلى ضبابية الرؤية وتشوّشها، وربما تظهر شعيرات دموية جديدة غير طبيعية يصيبها النزيف والتمزق، ويؤدي هذا أيضًا إلى تفاقم الحالة. الغشاء فوق الشبكي: عبارة عن ندبة رقيقة تشبه الأنسجة أو غشاء يشبه السيلوفان المتجعد يتكون أعلى الشبكية، يجذب هذا الغشاء الشبكية مسببًا تشوه الرؤية، وقد يرى المريض الأشياء ضبابية أو ملتوية.

علاج شبكية العين بالقران الكريم

1-قال الله تعالى في آياته الكريمة في سورة التوبة: (ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ).
2-وقال الله تعالى أيضًا في آية 40 سورة التوبة: (إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا).
3-قال الله تعالى في سورة يوسف: (وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ).

مخاطر علاج الشبكية بالحقن

يمكن أن يحدث بعض الاعراض الجانبية بعد علاج الشبكية بالحقن، مثل الشعور بالحكة أو الألم في العين، و قد يصاب بعض المرضى بنزيف تحت ملتحمة العين (بياض العين)، أو بالذبابة الطائرة، و كذلط قد يصابون ب ارتفاع ضغط العين و التهاب العين، و كل هذه الأعراض الجانبية تهب من تلقاء نفسها و دون علاج، و قد تحتاج للحصول على قطرة للعين، كما يوجد مخاطر اخرى يمكن ان تحدث مثل الإصابة بعدوى داخلية في العين، أو النزيف داخل العين، أو تمزق الشبكية أو انفصال الشبكية، أو الاصابة بالمياه البيضاء.



208 Views