علاج ضعف الأعصاب بالأعشاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 2:15
علاج ضعف الأعصاب بالأعشاب


علاج ضعف الأعصاب بالأعشاب، وفيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات، وأعراض ضعف الأعصاب النفسي، وأسباب ضعف الأعصاب، ونصائح لتقوية الأعصاب، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

علاج ضعف الأعصاب بالأعشاب

يمكن علاج ضعف الأعصاب بالأعشاب الآتية:
1. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على الجهاز العصبي، حيث تساعد مادة (L-theanine) وهو حمض أميني موجود في الشاي الأخضر على زيادة مستويات الدوبامين والسيروتونين، وهذا بدوره يحسن المزاج ويقلل من التوتر.
2. الجنكوبيلوبا

يلجأ الناس إلى استخدام عشبة الجنكوبيلوبا من أجل تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ المختلفة بالإضافة إلى التقليل من التوتر، حيث تساعد هذه العشبة في تقوية الجهاز العصبي من خلال التأثير على مستوى الناقلات العصبية والتقليل من إصابة الأعصاب بالالتهابات.
3. المليسة (Lemon balm)

تمتاز هذه العشبة برائحتها العطرة وفوائدها في تقوية الجهاز العصبي ككل، حيث تستطيع هذه النبتة تعديل مستويات الناقلات العصبية في الجسم والتأثير بشكل إيجابي على المزاج والوظائف الإدراكية والمعرفية، مما يساعد في التقليل من مشكلة القلق.
4. البابونج

وهو من أكثر الأعشاب المستخدمة في تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم، حيث يقوم الناس بتناول شاي البابونج خلال ساعات الليل تحديدًا.
5. الأشوغندا (Ashwagandha)

درج استخدام عشبة الأشوغندا أو العبعب المنوم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة الماضية، حيث يعتقد أنها تساعد في التقليل من التوتر إضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات، وتصنف هذه العشبة ضمن قائمة أعشاب تقوي الأعصاب بسبب مستوياتها من مضادات الأكسدة، حيث أنها تساهم في خفض خطر الإصابة بكل من الزهايمر والخرف وتعزز الذاكرة وقدرات الدماغ المعرفية.
6. جذور الناردين (Valerian root)

استخدمت هذه النبتة منذ القدم في تقوية الأعصاب والمساهمة في علاج بعض المشكلات التي تصيب الجهاز العصبي، مثل: اضطرابات النوم، والأرق، حيث تعمل هذه النبتة على إراحة الجهاز العصبي عندما يبدأ بالعمل بشكل مفرط، وذلك من خلال التأثير على مستوى الناقلات العصبية التي تدخل في عملية النوم والراحة، إلى جانب ذلك يعتقد أن لاستخدام جذور الناردين دورًا في التقليل من التوتر والقلق.

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

تتمثل الفيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات في النقاط التالية:
1. فيتامين ب12

من الفيتامينات الهامة للأعصاب ويساعد على إنتاج الناقلات العصبية التي تلعب دورا في تنظيم الإشارات العصبية، كما أنه يستخدم في علاج أعراض الاعتلال العصبي والتشنجات العصبية، كما أنه يقي من خلل الأعصاب الطرفية.
2. فيتامين ب2 ” الرايبوفلافين”

فيتامين مهم لتنشيط الخلايا العصبية وخاصة التي توجد بالعين، فضلا على أنه مهم لعمليات الأكسدة والاختزال بالجسم والعمل على حماية أنسجة الجسم والخلايا العصبية، ويمكنك الاستفادة من فيتامين ب2 من خلال تناول الخضروات الخضراء والبيض والأسماك.
3. فيتامين ب3 “النياسين”

يعتبر من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الأعصاب، وهذا لأن النقص في فيتامين ب3 بالجسم يعرضه إلى الإصابة بمرض البلاجرا، وهو من الأمراض التي تؤثر على الأعصاب بشكل كبير وتصيبها بالخلل، ولهذا يجب الحرص على تناول فيتامين ب3 والذي يتواجد في بعض أنواع من الأطعمة ومنها الدجاج والخضروات الورقية والحليب.
4. فيتامين ب1 “الثيامين”

يعتبر فيتامين ب1 من الفيتامينات التي يحتاجها الجهاز العصبي، لإنتاج الطاقة من الجلوكوز، وتنظيم الوظائف المعرفية والحفاظ على الخلايا العصبية من التلف. ويتواجد فيتامين ب1 في الحبوب الكاملة والفاصولياء.
5. فيتامين ب6 “البيريدوكسين”

يمكنك الاستفادة من فيتامين ب6 في تقوية الأعصاب وتكوين الناقلات العصبية، ومنها الدوبامين والسيروتونين، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين ب6 يعزز صحة القلب، حيث إنه يقوم بخفض مستويات الحمض الأميني الرئيسي في الدم.
6. الأوميجا

ناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 يساعد على تعزيز خلايا الدماغ وتقوية الناقلات العصبية، فضلا على أنه يدعم مستويات الكوليسترول ويحافظ على معدل ضغط الدم، من الجدير بالذكر أن أحماض أوميجا 3 مهمة لدعم كثافة الأعصاب ونقل الإشارات العصبية، وتتواجد أوميجا 3 في السلمون والخضروات الورقية وزيت بذور الكتان.

أعراض ضعف الأعصاب النفسي

تكون أعراض ضعف الأعصاب النفسي كما يلي:
1. يشعر المصاب بضعف الأعصاب بوخز أو ألم في الأماكن المصابة.
2. إذا كان يوجد ضعف بالأعصاب فإنك ستشعر بقلق واكتئاب.
3. سيكون هناك ضعف في المناعة.
4. إذا كنت تشعر بإرهاق شديد فهذا يمكن أن يكون دليلا على وجود ضعف بالأعصاب.
5. سيكون هناك تأثير على إحدى حواس الجسم.
6. سيحدث ضعف في التركيز، كما أيضا يمكن أن تقل القدرات العقلية.

أسباب ضعف الأعصاب

تتمثل أسباب ضعف الأعصاب في النقاط التالية:
1. التهاب الأعصاب أو تلفها.
2. تطور الأورام الخبيثة التي تؤثر على الخلايا العصبية.
3. اضطراب النبضات العصبية بواسطة السموم.
4. اتباع نظام غذائي غير صحي.
الضغط العصبي والإجهاد الشديد.
التهابات الأعصاب الناتجة عن البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات.
الأدوية التي تؤثر على صحة الأعصاب أو تغير وظيفتها مع مرور الوقت.
نقص العناصر الغذائية الهامة للجسم.
العيوب الخلقية أو التشوهات الوراثية التي تغير وظيفة الأعصاب.

نصائح لتقوية الأعصاب

تكون نصائح لتقوية الأعصاب كما يلي:
1- الإقلاع التدخين.
2- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.
3- ضبط نسبة السكر بالدم.
4- شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم.
5- عدم الإفراط في تناول المشروبات المدرة للبول، كالشاي والقهوة.
6- تجنب استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب.
7- الاستحمام بالماء البارد بعد الانتهاء من أخد حمام ساخن، لتعزيز كفاءة الجهاز العصبي.



245 Views