علاج صعوبة بلع الريق وضيق التنفس

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2022 2:14
علاج صعوبة بلع الريق وضيق التنفس


علاج صعوبة بلع الريق وضيق التنفس وكذلك صعوبة بلع الريق وضيق التنفس عند النوم، كما سنقوم بتقديم أسباب صعوبة البلع، وكذلك سنقوم بذكر علاج صعوبة بلع الريق بالاعشاب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج صعوبة بلع الريق وضيق التنفس

1- علاج عسر البلع الفموي البلعومي:
قد يقترح الأخصائي بعض التمارين لإعادة تحفيز الأعصاب وتنسيق العضلات المسؤولة عن البلع، كما قد يساعد تعليم طرق البلع أولئك الذين يعانون من مشكلات في الأعصاب، مثل مرض باركنسون والزهايمر.
2- علاج عسر البلع المريئي:
تتضمّن طرق علاج عسر البلع المريئي إجراءات توسيع المريء أو الجراحة أو الأدوية تبعًا للمسبب.
3- علاج عسر البلع الشديد:
قد تؤدي صعوبة البلع إلى فقدان القدرة على الأكل والشرب جيدًا؛ مما يستدعي استخدام أبوب الإطعام لتجاوز الجزء المتسبب بذلك، كما قد يقترح الطبيب نظامًا غذائيًا غنيًا بالسوائل لتجنب الجفاف والحفاظ على وزن صحي.
4- العلاج الجراحي:
قد تتطلب الحالة إجراء عملية جراحية لتخفيف الانسداد أو التضيق في المريء تبعًا للمسبب.

صعوبة بلع الريق وضيق التنفس عند النوم

المخاط السميك أو اللعاب الناجم عن الحساسية أو مشاكل الجهاز التنفسي قد لا يتدفق بسهولة إلى حلقك أثناء النوم، يمكن أن يتجمع المخاط والریق في فمك ويؤدي إلى الاختناق.
كما يميل مرض يسمى الارتجاع المعدي المريئي إلى أن يكون أسوأ بعد الوجبات مباشرة أو في وقت النوم، حيث أن الاستلقاء بشكل مسطح يمكن أن يشجع على الارتجاع.
إذا كنت تعاني من التهاب الحلق المتكرر ليلًا، فمن المحتمل أنك مصاب بالارتجاع المعدي المريئي. إلى جانب التهاب الحلق، هناك شكوى شائعة أخرى تتعلق بارتجاع المريء وهي صعوبة البلع.

أسباب صعوبة البلع

1- الارتجاع المريئي:
يحدث الارتجاع الحمضي عندما تتدفق محتويات المعدة إلى المريء، مما تسبب أعراض، مثل: الحرقة، والألم في المعدة، والتجشؤ.
2- سرطان المريء:
عندما يتشكل ورم خبيث في بطانة المريء، فإنه يسبب صعوبة في البلع.
3- التهاب لسان المسمار:
يؤدي التهاب لسان المزمار إلى خلل في عملية دخول الطعام بالتالي إلى مشاكل في البلع، وسيلان اللعاب، والتغيرات في الصوت، والحمى، وزيادة معدل التنفس.
4- تضخم الغدة الدرقية:
على الرغم من أن تضخم الغدة الدرقية عادًة ما يكون غير مؤلم، إلا أن تضخمها بشكل كبير يمكن أن يسبب السعال ويسبب صعوبة في الابتلاع أو التنفس.
5- التهاب المريء:
يمكن أن يحدث بسبب ارتجاع الحمض أو بعض الأدوية.
6- سرطان المعدة:
عندما تتشكل خلايا سرطانية في بطانة المعدة، فإنها تسبب صعوبات في البلع.
7- الهربس البسيط:
هو عدوى فيروسية ناجمة عن فيروس الهربس البسيط الذي يصيب الشفاه أو البلعوم، يمكن أن يتسبب في بعض الالام في الصدر وعسر في البلع.
8- عقيدة الغدة الدرقية:
تعرف أنها نتوء في الغدة الدرقية وتجعلها أما صلبة أو مملوءة بالسوائل ويصاحبها صعوبة في البلع والتنفس.
9- كريات الدم البيضاء المعدية:
والمعروفة أيضًا باسم الحمى الغدية التي عادًة ما تصيب الأطفال وينتج عنها أعراض، مثل الصعوبة في البلع.
10- العلاج الإشعاعي:
بعض المرضى الذين تلقوا العلاج الإشعاعي في الرقبة ومنطقة الرأس قد يعانون من عسر في البلع.
11- السكتة الدماغية:
تسبب السكتة الدماغية موت خلايا المخ بسبب نقص الأكسجين، وإذا تأثرت الخلايا التي تتحكم في البلع يمكن أن تسبب عسرًا فيه.
12- مرض باركنسون:
مرض باركنسون هو اضطراب مدمر طويل الأمد للجهاز العصبي المركزي، يؤثر بشكل أساسي على النظام الحركي ومن الممكن أن يسبب خلل في البلع.

علاج صعوبة بلع الريق بالاعشاب

1- اليانسون
نغلي ملعقتين كبيرتين من بذور اليانسون في كوب من الماء الساخن، ويتم تناوله كالشاي، حيث يساعد شاي اليانسون على التخلص من البلغم، وعلاج صعوبة البلع التي سببها التهاب الحنجرة.
2- الهيل
الهيل أحد أقدم العلاجات الشعبية القديمة المستعملة في علاج التهاب الحنجرة، وصعوبة البلع عن طريق مضغ بضع حبات من الهيل الأخضر الأمر الذي يساعد على ترطيب الفم، أو هرس ملعقة كبيرة من الهيل مع ملعقة كبيرة من العسل، أو مزج ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع ملعقة صغيرة من الهيل المطحون في كوب من الماء المغلي، واستعماله للغرغرة مرتdن في اليوم.
3- الكركم
الكركم أحد الأعشاب المستعملة في الطب الهندي، وتستعمل في علاج العديد من الأمراض منها صعوبة البلع عن طريق avf كوب من الحليب مضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
4- العرقسوس
نغلي كوباً من الماء المضاف إليه نصف ملعقة كبيرة من العرقسوس لمدة خمس دقائق ثلاث مرات في اليوم؛ حيث يساعد على التخلص من صعوبة البلع حيث يحتوي على مضادات للالتهابات والفيروسات.
5- عشب زلق الدردار
نمزج كمية من عشبة زلق الدردار في كوب من الماء مع التحريك حتى نحصل على مادة هلامية الشكل، وذا قوام صمغي حيث يساعد على علاج صعوبة البلع بسبب التهاب الحلق، عن طريق شرب كوب من المزيج.
6- الثوم
نهرس سناً من الثوم ويتم تناوله مع كوب من الماء يساعد على التخلص من الفيروسات المتسببة في التهاب الحلق؛ وذلك بسبب احتوائها على مادة الاليسين التي تعمل كمضاد حيوي طبيعي.
7- الميريمية
تحتوي الميرمية على عناصر مفيدة لصحة الأنسان مثل فيتامينات A ،C ،B، والتي تساعد على حل مشكلة صعوبة البلع، والتي تعمل كمضاد للالتهابات عن طريق غلي ثلاث ملاعق صغيرة من عشبة الميرمية في كوب من الماء المغلي، وتركه حتى يبرد لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك يتم الغرغرة به لمدة ثلاثين ثانية مع تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم.



502 Views