علاج صعوبة التبرز مع عدم وجود إمساك

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2023 3:04
علاج صعوبة التبرز مع عدم وجود إمساك


علاج صعوبة التبرز مع عدم وجود إمساك كما سنجيب على هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز وما هو أفضل طريقة لإخراج البراز أيضا سنذكر كذلك علاج صعوبة التبرز مع عدم وجود إمساك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج صعوبة التبرز مع عدم وجود إمساك

1-شرب مزيد من الماء
يساعد الماء على تليين البراز، ما يساعد على حركته عبر الأمعاء، وتسهيل الإخراج. يُنصح بتناول ثمانية أكواب من الماء يوميًا، ويمكن زيادتها بمعدل كوبين إلى أربعة أكواب إضافية في حالة الإصابة بإمساك مزمن، وقد يساعد تناول السوائل الدافئة خاصةً في الصباح على تسهيل خروج البراز.
2-تناول الأطعمة الغنية بالألياف
تتميز الأطعمة الغنية بالألياف كالخضراوات والفواكه بأنها سهلة الهضم وتزيد من حجم البراز، ما يؤدي إلى دفعه عبر الأمعاء، ويمكن الحصول على الألياف أيضًا من قشور السيلينيوم ونخالة القمح، التي تضيف حجمًا إلى البراز وتزيد من معدل حركة عبر الأمعاء، وتساعد على تعزيز الهضم وتجنب الإمساك.
3-ممارسة التمارين
تساعد ممارسة الرياضة على تنظيم الهضم وتحريك الطعام عبر الأمعاء وخروجه، إذ تصبح عضلات الأمعاء أكثر قوة، ويمكن ممارسة المشي لمدة 15 – 30 دقيقة يوميًا لتجنب الإمساك.
4-عدم تجاهل الرغبة في التبرز
واحد من أهم مسببات الإمساك، هو تجاهل الرغبة في التبرز إما بسبب الانشغال أو عدم الرغبة في استخدام الحمامات خارج المنزل، وكلما طال وجود البراز في الأمعاء زادت صعوبة خروجه، لأن القولون يمتص الماء منه فيصبح أكثر صلابة.
5-تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك
تساعد البروبيوتيك أو الخمائر الحيوية، على زيادة البكتيريا الجيدة في الأمعاء التي تساعد بدورها على تعزيز الهضم.
تقليل تناول الحليب: قد تصيب منتجات الحليب البعض بالإمساك، خاصةً من يعانون من القولون العصبي، في هذه الحالة يُفضل تجنبه والحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى.
6-تحديد وقت ثابت لدخول الحمام
قد يساعد الجلوس على الحمام في الوقت نفسه يوميًا على عمل ارتباط شرطي بين الجلوس والإخراج، ويُنصح بالجلوس لمدة 15 دقيقة يوميًا في الوقت نفسه حتى لو لم يحدث الإخراج في الأيام الأولى، ويُفضل اختيار موعد في الصباح، لأن نشاط القولون الحركي يكون في أعلى مستوياته في الصباح، كما يُنصح أيضًا بالجلوس على الحمام بعد تناول الطعام إذ تزداد الرغبة في التبرز بعد الوجبات.
7-الاسترخاء
قد يتسبب الإجهاد وارتفاع هرمون التوتر في الجسم إلى حدوث الإمساك، لذا من المهم الحد من التوتر، ومحاولة ممارسة تمارين الاسترخاء يوميًا.
8-تناول المشروبات العشبية
تساعد بعض المشروبات مثل مغلي النعناع، والزنجبيل، والكاموميل، وغيرها على تخفيف حدة الإمساك والأعراض المصاحبة له كالانتفاخ والغثيان.

هل البواسير تسبب صعوبة في التبرز

1-الجواب لا. في الواقع، العكس هو الصحيح. إذا كانت البواسير تسبب لك مزيدًا من الانزعاج أو الألم أو النزيف أو صعوبة التبرز، أو الشعور بأن البراز عالق في فتحة الشرج، فمن المحتمل أن يكون الإمساك سبب ذلك، إذ عندما تصاب بالإمساك، قد تجد نفسك مجهدًا لتمرير البراز.
2-ويمكن أن يؤدي الإجهاد أثناء حركات الأمعاء إلى تضخم الأوردة في فتحة الشرج والمستقيم السفلي، مسببة ما يعرف بالبواسير؛ التي ققد تكون داخلية داخل المستقيم، أو خارجية حول فتحة الشرج.

أفضل طريقة لإخراج البراز

1-انتفاخ البطن.
2-الشعور بأوجاع وآلام في البطن.
3-الشعور بالحاجة إلى الدفع.
5-الغثيان.
6-القيء.
7-حدوث تسرب لبعض البراز على شكل سائل.
8-عدم ارتياح في البطن.
9-الشعور بصداع في الرأس.
10-فقدان الوزن غير المبرر.
11-عدم الرغبة في تناول الطعام.

علاج صعوبة التبرز مع عدم وجود إمساك

1-قد تكون العادات الخاطئة هي المسبب الأساسي المؤدي إلى مواجهة مشكلة صعوبة التبرز ، مثل قلة الحركة و الخمول والكسل ، أيضا الإفراط في تناول الأدوية الملينة للمعدة حيث أن هذه العادة تعمل على ضعف عضلات المعدة ، و أيضا كبح الرغبة في التبرز أثناء السفر.
2- قد تكون لديك عادة التدخين و توقفت مؤخرا ، و هذا التوقف يسبب صعوبة التبرز لفترة ، أيضا عدم ممارسة الرياضة يؤثر ويعمل على مواجهة هذه المشكلة.
3-من الأسباب المؤثرة أيضا الحالة النفسية ، فقد تكون هذه المشكلة ليست بسبب عضوي أو عادة خاطئة ولكن مجرد توتر وضغط نفسي.
4-أيضا بعض الأدوية قد تحمل صعوبة التبرز كأثر جانبي، كما أن عادات الغذاء الغير صحي الغير غني بالألياف تؤدي إلى هذه الحالة



125 Views