علاج صداع خلف الرأس والرقبة

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2023 2:38
علاج صداع خلف الرأس والرقبة


علاج صداع خلف الرأس والرقبة كما سنذكر كذلك اسباب صداع خلف الراس كما سنتحدث عن علاج الصداع الخلفي في المنزل وما هي أهم أسباب صداع العين والرأس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج صداع خلف الرأس والرقبة

1-تناول بعض العقاقير الطبية
بالإضافة لمسكنات الألم، قد يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج مسبب الألم الرئيسي، والتي قد تكون لتهدئة التوتر أو علاج الالتهابات التي تسببت بآلام الرأس من الخلف.
2-علاج السبب الرئيسي للآلام
​فهناك أمراض تتطلب معالجتها سواء بالعلاج الطبيعي أو التدخل الجراحي، مثل: الانزلاق الغضروفي، والألم العصبي القذالي.

اسباب صداع خلف الراس

1-الصداع العنقودي
يسمى أحياناً صداع خلف الرأس بعد النوم. ويسبب الصداع العنقودي ألماً في مؤخرة الرأس أو جانبي الرأس  يزداد سوءاً عند الاستلقاء. يبدأ الألم عادةً من منطقة العين ثم ينتشر إلى الجهة الخلفية للرأس، ويتمركز الألم خلف الرأس وخلف الرقبة.
2-الصداع التوتري
يحدث الصداع التوتري عند البعض في الجزء الخلفي من الرأس، تزيد حدته في الصباح ويستمر لنهاية اليوم، ينتج عن توتر في عضلات فروة الرأس يصاحبه غثيان فقط دون القيء.
3-الصداع النصفي
يظهر الصداع النصفي بشكل أكثر شيوعاً عند الإناث، وغالباً من يعاني من الصداع النصفي الحاد المزمن يعاني أيضاً من صداع في الجزء الخلفي من الرأس مع غثيان وقيء، وحساسية حادة ضد الضوء وضد الأصوات. ويوصف بالألم النابض، أو صداع خلف الرأس مع نبض.

علاج الصداع الخلفي في المنزل

1-الفلفل
يمكن أن يساعد الفلفل في تخفيف احتقان الأنف عن طريق ترقق المخاط. ويحتوي الفلفل على مادة كابسيسين، التي يمكن أن تساعد في التخلص من الصداع النابض.
يمكن أن يتم رش مسحوق الفلفل على الطعام أو الشاي للتخلص من الصداع.
2-القرفة
تُعد القرفة من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة، التي تحمي صحة القلب وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، لذا يمكن أن تعالج الصداع بشكل فعال.
ويجب طحن بعض أعواد القرفة وإضافة بعض الماء إليها لتتحول إلى عجينة سميكة. توضع العجينة على الجبهة مع الاستلقاء على الظهر لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر.
3-الثوم
يمكن أن يساعد الثوم في علاج نزلات البرد والصداع المرتبط بالزكام، علاوة على أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ويساعد أيضاً في تخفيف الاحتقان، وبالتالي تقليل الألم المرتبط بالصداع.
يجب سلق ثلاث فصوص من الثوم المهروسة وإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من العسل. ويتم تناول هذا الشراب مرتين في اليوم.
4-الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. كما يحتوي على مادة تسمى جينجيرول ذات وهي خصائص طبية قوية. ويعرف الزنجبيل بأنه دواء للصداع، وهو علاج منزلي مثالي يقلل من التهاب الأوعية الدموية في الرأس، وبالتالي يريح من الألم.
وللاستفادة منه لعلاج الصداع، ينقع جذر الزنجبيل في الماء المغلي أو يتم مزج كميات متساوية من عصير الليمون والزنجبيل. ويتم تناول هذا المشروب مرة أو مرتين في اليوم.

أسباب صداع العين والرأس

1-ألم الأسنان والفك.
2-التدخين وكثرة شرب الكافيين.
3-الإصابة بأحد المشكلات النفسية مثل التوتر والقلق والاكتئاب.
4-انخفاض نسبة الحديد في الدم والإصابة بالأنيميا.
5-الأورام سواءً كانت حميدة أو أورام خبيثة في المكان الخلفي للمخ.
6-الأرق والتوتر وعدم أخذ القسط الكافي من النوم.
7-خشونة الرقبة أو الغضاريف من المشكلات التي تضغط على الأعصاب التي من شأنها تغذية الفروه الخلفية للرأس.
8-الامتناع عن تناول الطعام مدة طويلة.
9-الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو الهاتف والتي تؤدي لارهاق العين.
10-تقلب المزاج.



104 Views