علاج شد الأعصاب بالاعشاب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 3:26
علاج شد الأعصاب بالاعشاب


علاج شد الأعصاب بالاعشاب وكذلك ما هو التهاب الأعصاب، كما سنوضح علاج الأعصاب بالعسل، وكذلك سنتحدث عن اسباب التهاب الأعصاب، كما سنقدم علاج التهاب الأعصاب نهائيا، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج شد الأعصاب بالاعشاب

1- جذور الناردين (Valerian root):
استخدمت هذه النبتة منذ القدم في تقوية الأعصاب والمساهمة في علاج بعض المشكلات التي تصيب الجهاز العصبي، مثل: اضطرابات النوم، والأرق.
حيث تعمل هذه النبتة على إراحة الجهاز العصبي عندما يبدأ بالعمل بشكل مفرط، وذلك من خلال التأثير على مستوى الناقلات العصبية التي تدخل في عملية النوم والراحة.
إلى جانب ذلك يعتقد أن لاستخدام جذور الناردين دورًا في التقليل من التوتر والقلق.
ملاحظة: يفضل عدم قيادة السيارة أو استخدام ماكنات ثقيلة بعد تناول هذه العشبة.
2- المليسة (Lemon balm):
تمتاز هذه العشبة برائحتها العطرة وفوائدها في تقوية الجهاز العصبي ككل.
حيث تستطيع هذه النبتة تعديل مستويات الناقلات العصبية في الجسم والتأثير بشكل إيجابي على المزاج والوظائف الإدراكية والمعرفية، مما يساعد في التقليل من مشكلة القلق، ولهذه العشبة العديد من الفوائد الصحية أيضًا، والتي نذكر منها، المساعدة في علاج اضطرابات ومشكلات النوم، والمساهمة في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، والمساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
3- الأشوغندا (Ashwagandha):
درج استخدام عشبة الأشوغندا أو العبعب المنوم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة الماضية، حيث يعتقد أنها تساعد في التقليل من التوتر إضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات.
تصنف هذه العشبة ضمن قائمة أعشاب تقوي الأعصاب بسبب مستوياتها من مضادات الأكسدة، حيث أنها تساهم في خفض خطر الإصابة بكل من الزهايمر والخرف وتعزز الذاكرة وقدرات الدماغ المعرفية.
4- الجنكوبيلوبا:
يلجأ الناس إلى استخدام عشبة الجنكوبيلوبا من أجل تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ المختلفة بالإضافة إلى التقليل من التوتر، حيث تساعد هذه العشبة في تقوية الجهاز العصبي من خلال التأثير على مستوى الناقلات العصبية والتقليل من إصابة الأعصاب بالالتهابات.
5- البابونج:
وهو من أكثر الأعشاب المستخدمة في تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم، حيث يقوم الناس بتناول شاي البابونج خلال ساعات الليل تحديدًا.
6- الشاي الأخضر:
الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على الجهاز العصبي، حيث تساعد مادة (L-theanine) وهو حمض أميني موجود في الشاي الأخضر على زيادة مستويات الدوبامين والسيروتونين، وهذا بدوره يحسن المزاج ويقلل من التوتر.

ما هو التهاب الأعصاب؟

يحدث التهاب الأعصاب نتيجة الإصابة بحالات العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو نتيجة للأمراض المناعية، وتختلف أعراض التهاب الأعصاب التي تظهر على الشخص باختلاف نوع العصب الذي حدث فيه الالتهاب، أو الضرر، كما يحدث التهاب الأعصاب نتيجة لوجود حالة مرضية تحدث في عصب واحد أو مجموعة من الأعصاب.
ويحدث التهاب الأعصاب عندما يؤثر تلف الأعصاب على المعلومات التي ترسلها الأعصاب الطرفية إلى الدماغ والحبل الشوكي، يمكن أن يؤثر تلف الأعصاب على إشاراته، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأحاسيس المؤلمة أو غير العادية، يطلق الأطباء على هذا الضرر الاعتلال العصبي المحيطي أو التهاب الأعصاب، في هذا التقرير نتعرف على علاج التهاب الأعصاب.

علاج الأعصاب بالعسل

– غالبًا ما يعاني الشخص من تقلصات في عضلات معينة لأن هذه التشنجات قد تحدث في الجفون أو زوايا الفم، ويمكن أن يؤدي تناول ملعقتين من العسل في كل وجبة.
– يؤدي إلى التخلص من هذه الانقباضات والتشنجات والقضاء على الإزعاج، لذلك تختفي التشنجات عادةً بعد تناول العسل لمدة أسبوع، بالإضافة إلى ذلك، بعد تناول العسل لمدة أسبوع.
– تحدث تقلصات عضلية أحيانًا من حين لآخر، خاصة في عضلات الساق والقدم ليلًا، ولكن في هذه الحالات يُنصح بالاستمرار في تناول العسل بعد اختفاء الأعراض لمنع تكرارها والتقلصات.
– مما يبدو أن العسل علاج ناجح لآلام المفاصل، حيث يبدو أن العسل يحتوي على مستخلصات تعزز استخدام الفيتامينات في الأعضاء، ويمكن أن تعالج العصبية بضيق التنفس وسرعة ضربات القلب.

اسباب التهاب الأعصاب

1- التعرض للصدمات الميكانيكية:
وتحدث عادة كنتيجة لإصابة موضعية أو ضغط شديد على المنطقة الصابة يؤدّي إلى تلف في بعض الأعصاب أو التهابها.
2- حدوث مشاكل الأوعية الدموية:
أحيانًا قد يؤدّي تلف الأوعية الدموية الواصلة للأعصاب لنزيف فيها، مما يؤدي إلى نقص التغذية الواصلة للأعصاب وبالتالي التهابها أو تلفها.
3- الإصابة بالعدوى:
في بعض حالات الأمراض المعدية قد تستهدف العدوى الجهاز العصبي على وجه محدّد، مثل: عدوى القوباء المنطقية (Shingles)، أو الخناق (Diphtheria)، أو الكزاز (Tetanus)، أو الجذام (Leprosy)، أو شلل الأطفال (Poliomyelitis).
4- التعرض للصدمات الكيميائية:
وهي عبارة عن إصابة الأعصاب بالتلف نتيجة لحالات يتعرض بها الجسم للتسمم المعدني بالزرنيخ، أو الزئبق، أو الرصاص، وأحيانًا يكون ذلك نتيجة لآثار جانبية للتطعيم.
5- أسباب أخرى:
أحيانًا قد يكون التهاب الأعصاب ناجمًا عن حالات تتعلّق بمنظومة الجسم كالسكري، أو نقص في الفيتامينات، أوالحماض الاستقلابي (Metabolic acidosis).

علاج التهاب الأعصاب نهائيا

علاج ضعف الأعصاب الطرفية يعتمد فى الأساس على علاج السبب وبعض العلاجات الشائعة تشمل العلاج الطبيعي والجراحة والحقن لزيادة ضغط العصب وتركز العلاجات الأخرى على تقليل الألم وعدم الراحة مع مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين، والفيتامينات فترتبط بعض حالات ضعف الاعصاب الطرفية بفيتامين ب الذى نقصه يؤدي إلى تلف الأعصاب بشكل كبير، وفيتامين د يمكن أن يساعد في منع ضعف الأعصاب وتنتج البشرة عادة فيتامين د استجابة لأشعة الشمس، ويمكن أن يسبب نقص الألم الاعتلال العصبي، أخذ مكملات يمكن أن يساعد في تقليل أعراض ضعف الأعصاب.



320 Views