علاج زلال البول

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:41
علاج زلال البول


علاج زلال البول نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب الزلال المستمر في البول وأنواع زلال البول ثم الختام نصائح للوقاية من زلال البول تابعوا السطور القادمة.

علاج زلال البول

-تعديل النظام الغذائي: ينصح الأفراد المصابين بالسكري أو أحد أمراض الكلى، أو ارتفاع ضغط الدم، باستشارة الطبيب لاتباع نظام غذائي خاص.
-فقدان الوزن: تساعد خسارة الوزن في التحكم ببعض الحالات الطبية التي تؤثر على وظائف الكلى.
علاج زلال البول عند مرضى السكري: ينصح مرضى السكري بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، كما ينصحون بمراقبة مستوى السكر في الدم باستمرار، وتناول العلاجات أو الانسولين من أجل التحكم بمستوى السكر في الدم.
-الغسيل الكلوي: يلجأ الأطباء إلى الغسيل الكلوي عند إصابة الأفراد بالفشل الكلوي أو التهاب كبيبات الكلى، وذلك للتحكم بالسوائل الموجودة في الجسم، وارتفاع ضغط الدم.
-علاج زلال البول عند مرضى ارتفاع ضغط الدم: ينصح المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم وزلال البول باستخدام علاجات ارتفاع ضغط الدم التي تنتمي إلى عائلة مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أو مضادات مستقبلات الأنجيوتينسين، وذلك للحفاظ على الكلى والحد من تلفها.
-مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو مضادات مستقبلات الأنجيوتينسين: تستخدم هذه الأدوية في علاج زلال البول للأفراد غير المصابين بارتفاع ضغط الدم أو السكري وذلك للحفاظ على الكلى والحد من تلفها.

أسباب الزلال المستمر في البول

هناك العديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة التي قد تؤدي إلى ظهور الزلال في البول بشكلٍ مزمن، وفي ما يأتي بيان لبعض هذه الحالات:
– الإصابة بداء بورغر (بالإنجليزية: Berger’s disease).
– التهاب الحويضة والكلية (بالإنجليزية: Pyelonephritis).
-الإصابة بمرض الذئبة (بالإنجليزية: Lupus).
– الإصابة بمرض الملاريا (بالإنجليزية: Malaria).
-المعاناة من الورم النقوي المتعدد (بالإنجليزية: Multiple myeloma).
-الإصابة بالمتلازمة الكلوية (بالإنجليزية: Nephrotic syndrome) التي تحدث بسبب تلف الأوعية الدموية الدقيقة التي ترشح الدم في الكليتين.
-الإصابة بالدَّاءُ النَّشَوانِيّ (بالإنجليزية: Amyloidosis) والذي ينتج من تراكُم البروتينات غير الطبيعية في أعضاء الجسم المختلفة. استخدام بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drugs).
– المعاناة من مرض الكلى المزمن.
– الإصابة بمرض السكريّ. التهاب الشغاف (بالإنجليزية: Endocarditis) وهو التهاب البطانة الداخليّة للقلب
-تصلّب الكبيبات القطعي البؤري (بالإنجليزية: Focal segmental glomerulosclerosis).
-التهاب كبيبات الكلى (بالإنجليزية: Glomerulonephritis) وهو التهاب في خلايا الكلى المسؤولة عن ترشيح الدم.
-الإصابة بأحد أمراض القلب.
– الإصابة بفشل القلب (بالإنجليزية: Heart failure).
– المعاناة من ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension).
– الإصابة بلمفومة هودجكيِن (بالإنجليزية: Hodgkin’s lymphoma).
– البيلة البروتينية الانتصابية (بالإنجليزية: Orthostatic proteinuria) وهي حالة يرتفع فيها مستوى البروتين في البول عند الوقوف -في الوضعية العمودية.
– المعاناة من مقدمات الارتعاج (بالإنجليزية: Preeclampsia).
– الحَمل.
– الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويديّ (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis).
-الإصابة بالساركويد (بالإنجليزية: Sarcoidosis) الذي يعرف بتجمّعات غير طبيعيّة للخلايا الالتهابيّة في الجسم.

أنواع زلال البول

يقسم زلال البول إلى ثلاثة أنواع تفصيلها حسب كالآتي
-زلال البول المؤقت:
أو زلال البول العابر أو الوقتي وهو أكثر أنواع زلال البول شيوعًا، والذي يتمّ الشفاء منه في العادة دون الحاجة للعلاج، ولا يرتبط حدوثه بوجود مشكلة في الكلى، وقد يحدث نتيجة تعرض الشخص للضغوطات المختلفة، مثل: ارتفاع درجة الحرارة، والإفراط في ممارسة التمارين الرياضية المجهدة.
– زلال البول الانتصابي:
يصيب هذا النوع من الزلال الأطفال والمراهقين بشكل رئيسي، وتقلّ فرصة الإصابة به بعد بلوغ عمر الثلاثين، حيث يفقد الشخص البروتينات باتجاه البول عند اتخاذه وضعية رأسية بينما لا تُفقد البروتينات بشكل يفوق المستوى الطبيعي عندما يكون الشخص مستلقياً في وضعية أفقية، ومن الجدير بالذكر أنّ السبب الرئيسي لحدوث هذا النوع من الزلال ما زال غير معروف، ومن الجيد ذكره أنّ زلال البول الانتصابي لا يدعو للقلق إذ يختفي من تلقاء نفسه مع التقدّم في العمر دون الحاجة للعلاج، ولتشخيص هذا النوع من الزلال يلزم الحصول على عينتين من البول إحداها خلال النهار وعندما يقضي الشخص معظم وقته في وضعة الجلوس أو الوقوف- والثانية بعد ثماني ساعات من النوم؛ إذ يكون تركيز البروتين في العينة النهارية مرتفعًا، فيما يعود التركيز لقيمته الطبيعية في العينة الأخرى.
– زلال البول المستمر:
يحدث هذا الزلال بسبب الإصابة بمرض في الكلى بشكل رئيسي، أو أمراض أخرى تسبب زيادة إنتاج الجسم لأنواع معينة من البروتينات، أو بسبب وجود مشاكل أخرى في الجسم تؤثر بدورها في الكلى مثل: الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

نصائح للوقاية من زلال البول

وجود الزلال في البول يتطلب مراجعة دوريّة عند الطبيب، وتعتمد طريقة العلاج على المسبب للزلال، فإن كان بسبب توتر نفسي، أو إجهاد جسدي، سيزول الزلال بمجرد زوال هذا المؤثر، وكذلك بالنسبة لأدوية الروماتيزم، ولكن من الأفضل مراجعة الطبيب لتغيير نوع الدواء، أما فيما يخصّ التهاب الكلى فهناك عدة أنواع منه، ويمكن علاجه بأدوية الكورتيزون، وبالطبّع إن كان السبب ارتفاع ضغط الدم فعلى المريض الحفاظ على ضغط دمه في المعدل الطبيعي؛ ليتجنب مضاعفات أخرى غير زلال البول، والأمر سيّان بالنسبة لمرضى السكري وهناك العديد من المكونات الطبيعيّة التي تسهم في علاج زلال البول، ومنها:
-شاي الزنجبيل المحلّى بالعسل.
– زيت الزيتون مع الزعتر. العنب.
– الفاصولياء الخضراء.
– حليب النوق.
-مغلي بذور البصل، ويشرب فنجان منه ثلاث مرات يوميّاً.
– كما ينصح بالتّقليل من الدهون، والإكثار من تناول الخضار الطازجة، والأسماك، والدجاج.



343 Views