علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:06
علاج روماتيزم المفاصل عند النساء


علاج روماتيزم المفاصل عند النساء كما سنتحدث كذلك عن علاج روماتيزم المفاصل عند النساء وأعراض الروماتيزم في الركبة وأسباب الروماتيزم وعلاج الروماتيزم بالقران كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

1-ممارسة التمارين
يُمكن أن يُساعدك المعالج الفيزيائي في العثور على التمرينات المناسبة التي يُمكن أن تخفف من أعراض الروماتيزم، إذ تستطيع أن تمدد من عضلاتك حول المفاصل المصابة، حيث يوفر ذلك بعض الراحة من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
2-استخدام الزنجبيل
الزنجبيل هو عشبة تُستخدم عادةً لعلاج كلٍ من نزلات البرد والهضم إلى الصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم، كما أنه معروف بتأثيراته المضاد للالتهابات فلا بد من ذكره عند الحديث عن علاج الروماتيزم بالأعشاب.
3-الشاي الأخضر
وجدت دراسة حديثة على الفئران أن الشاي الأخضر قد يحتوي على مركب نشط يُقلل من الالتهاب والتورم، فهو يُعد من طرق علاج الروماتيزم بالأعشاب.
يُمكنك شرب 4-6 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم، ولكن عليك دائمًا مراجعة الطبيب قبل إدخال الشاي الأخضر في نظامك الغذائي، حيث من المعروف أن الشاي الأخضر يتفاعل مع بعض الأدوية بشكل سلبي
4-استخدام الكمادات الدافئة والباردة.
هناك أدلة طبية متضاربة حول فوائد استخدام الحرارة أو البرودة لتخفيف ألم التهاب المفاصل، بعض الناس يجدون راحة مؤقتة من تسخين أو تبريد هذه المناطق المؤلمة.
5-اللجوء إلى العلاج بالإبر
تُستخدم إبر العلاج الصيني لتحفيز الطاقة على طول مسارات في جسمك تسمى خطوط الطول، ويهدف هذا العلاج إلى تصحيح الاختلالات في الطاقة وبالتالي التخفيف من آلام الالتهاب
6-تناول المكملات الغذائية
يحتوي زيت السمك على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تُكافح الالتهاب عن طريق منع المستقبلات الالتهابية.
7-استخدام العلاج العطري
لا يبدو أن هذا العلاج الطبيعي يُؤثر على مستويات الألم أو المواد الكيميائية التي تُسبب الالتهاب، لكنه قد يُعزز مزاجك وخاصةً رائحة الليمون.

أعراض الروماتيزم في الركبة

1-الشعور بالآلام
من أكثر الأعراض شيوعًا هي الشعور بألم نتيجة تورم والتهاب الأنسجة الموجودة في مفصل الركبة، ويحدث هذا الألم بشكل شديد جدًا في حالة نشاط المرض في بدايته وحتى أن تم السيطرة على المرض يظل المريض يشعر بألم خاصةً عند الضغط على مفصل الركبة أو الحركة الكثيرة.
2-التعب والإرهاق
مريض الروماتيزم يشعر بالتعب والإرهاق والخمول وعدم القدرة على بذل مجهود روتيني عادي نتيجة إصابة معظم المرضى بفقر الدم وبسبب الأدوية المعالجة حيث تؤدي أيضًا إلى هذا الشعور.
الورم والاحمرار
يلاحظ المريض أن مفصل الركبة يظهر فيها تورمات شديدة مع احمرار نتيجة الالتهابات والتورمات ويحدث هذا الاحمرار نتيجة توسعات في الشعيرات الدموية.
3-سخونية المفصل
قد يلاحظ المريض ارتفاع درجات الحرارة الخاصة بالركبتين وهذا الأعراض نتيجة استمرار وجود الالتهابات، ففي حالة تحسن الحالة واستجابتها للعلاج فإن هذا العارض سوف يتلاشى.
4-فقر الدم
الالتهابات الروماتيزمية التي تحدث في المفاصل والعظام تؤثر بشكل كبير على عمل النخاع، وبالتالي يتأثر النخاع في إنتاج خلايا الدم وبالتالي يصاب الإنسان بفقر الدم.
5-تشوهات المفصل
هذا العارض من أخطر الأعراض التي تحدث، لذلك لابد من اكتشاف المرض سريعًا والبدء في علاجه قبل حدوث تآكل في الغضاريف وتشوهات في المفاصل والركبتين.

أسباب الروماتيزم

1-النساء تعدّ أكثر تعرضا للإصابة بمرض الروماتيزم.
الإصابة بالالتهابات الناتجة عن نقص الغشاء الزلالي، ما يؤثر في العظام والغضاريف التي توجد بالمفاصل.
2-يصيب الروماتيزم الإنسان نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي بطانة الأغشية التي توجد حول المفاصل، والتي تسمى الغشاء الزلالي.
3-يحدث نتيجة ضعف الأربطة والأوتار التي تتصل بالمفاصل، ما يؤثر في المفاصل بشكل يجعلها تفقد وظائفها الحيوية.
4-قد يكون بسبب الإصابة ببعض الفيروسات والبكتيريا.
الوراثة والتاريخ العائلي للمرض قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالروماتيزم.

علاج الروماتيزم بالقران

علاج الروماتيزم بالأعشاب الطبيعية أو الطب النبوي، وكذلك استخدام الحجامة والقرآن تعد من أفضل الطرق لعلاج الروماتيزم بدلا من الأدوية، والروماتيزم أو التهاب المفاصل هو مرض من أمراض المناعة الذاتية الذي يحدث نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لأنسجة الجسم نفسه مما ينتج عنه حدوث الالتهاب المزمن في المفاصل، وهذا الالتهاب قد يمتد تأثيره السلبي ليصل إلى العديد من أجهزة الجسم مثل القلب والأوعية الدموية والرئتين والعينين والجلد، وأيضا فإنه يؤدي لتورم بالمفاصل قد ينتج عنه أعراض خطيرة مثل تآكل العظام وتشوهها.



384 Views