علاج روماتيزم المفاصل عند النساء بالاعشاب

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:23
علاج روماتيزم المفاصل عند النساء بالاعشاب


علاج روماتيزم المفاصل عند النساء بالاعشاب نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل وصفة مجربة لعلاج الروماتيزم و علاج الروماتيزم بالعسل ثم الختام نصائح لمرضى الروماتيزم تابعوا السطور القادمة.

علاج روماتيزم المفاصل عند النساء بالاعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من أنواع التهاب المفاصل.
-البابونج
يعد البابونج من أقوى الأعشاب الطبيعية المشهورة والمعروف عنها قدرتها الفائقة في علاج ألم المفاصل والعظام بشكل سحري، اعتمادا على خصائصه المضادة للالتهابات، ويحضر مثل طريقة تحضير الشاي.
-الشاى الأخضر
يمكن أن يقلل الالتهاب ويقلل من آلام التهاب المفاصل، يمكن شربه أو استخدامه ككمادات على المنطقة الملتهبة، علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد في تقليل أعراض المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
-الألوفيرا
الألو فيرا من الأعشاب المعروفة بأنها تقلل من آلام التهاب المفاصل والسيطرة على الأعراض.
-عشبة الأوكالبتوس
يمكن وضع أوراق نبات الأوكالبتوس موضعياً لتخفيف آلام التهاب المفاصل بالضغط الساخن على المفصل المصاب.
-الزنجبيل
من أفضل العلاجات المنزلية لتخفيف آلام التهاب المفاصل، يمكنك الاستفادة من خصائصه المضادة للالتهابات عن طريق شربه كشاي أو استخدامه مع كمادات دافئة مباشرة على منطقة الألم.
– عشبة الروزمارى
يعد الروزمارى عشبة قوية لعلاج الروماتيزم، إذ تحتوى على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد، ومجموعة من الفيتامينات، لذلك يفضل الكثيرين من مرضي الروماتيزم استخدام هذه العشبة في العلاج، حيث تخفف من ألام المفاصل، وتعمل علي تقوية جهاز المناعة وتزيد من فاعليته، يستخدم الروزمارى في العلاج عن طريق شربه مغليا.
– الكركم
يجهل عدد كبير من الناس استخدامات الكركم الطبية والعلاجية، ويعتقدون أن استخدامه قاصرا على الطهي فقط، لكن ثبت أن للكركم فائدة في علاج مرض الروماتيزم حيث أنه من الأعشاب الت تخفف من حدة ألم والتهابات المفاصل، وتخفيف الضغط العصبي، إضافة لتضمينه في طعام مريض الروماتيزم، يمكن شرب الكركم المغلي بإضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الماء المغلي ثم يشرب.

وصفة مجربة لعلاج الروماتيزم

– استخدام العلاج العطري
لا يبدو أن هذا العلاج الطبيعي يُؤثر على مستويات الألم أو المواد الكيميائية التي تُسبب الالتهاب، لكنه قد يُعزز مزاجك وخاصةً رائحة الليمون والزيوت العطرية يُمكن أن تكون إضافة لطيفة للتدليك، ولكن كن حذرًا إذا قمت بوضعها على بشرتك حيث أنها تعد من المهيجات المعروفة.
-اتباع الارتجاع البيولوجي
تُساعدك هذه التقنية على تعلم التحكم في الاستجابات التلقائية، مثل: معدل ضربات القلب، وضغط الدم ويُمكنك استخدام هذه التقنية بوضع مستشعرات على جسمك وهي التي ترسل المعلومات إلى جهاز العرض، والذي بدوره يعلمك كيفية التحكم في رد فعلك تجاه الضغوط وبالتالي التقليل من الآلام.
-ممارسة التمارين
يُمكن أن يُساعدك المعالج الفيزيائي في العثور على التمرينات المناسبة التي يُمكن أن تخفف من أعراض الروماتيزم، إذ تستطيع أن تمدد من عضلاتك حول المفاصل المصابة، حيث يوفر ذلك بعض الراحة من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ويمكن أن تفيد بعض الأنشطة، مثل: السباحة، أو ركوب الدراجات، حيث أنها تقوي العضلات حول المفاصل المصابة، وبالتالي الحد من التأثير الكلي على المفاصل وإبطاء تطور الروماتيزم.
– استخدام الكمادات الدافئة والباردة
هناك أدلة طبية متضاربة حول فوائد استخدام الحرارة أو البرودة لتخفيف ألم التهاب المفاصل، بعض الناس يجدون راحة مؤقتة من تسخين أو تبريد هذه المناطق المؤلمة ويمكنك في المنزل استخدام كمادات دافئة أو باردة، ووضعها على المنطقة المصابة وبعدها خذ قسطًا من الراحة.
– اللجوء إلى العلاج بالإبر
تُستخدم إبر العلاج الصيني لتحفيز الطاقة على طول مسارات في جسمك تسمى خطوط الطول، ويهدف هذا العلاج إلى تصحيح الاختلالات في الطاقة وبالتالي التخفيف من آلام الالتهاب.

علاج الروماتيزم بالعسل

من المعروف أن العسل يحتوي على مضادات الإلتهابات والبكتيريا مما يجعله من أفضل العلاجات وطرق الوقاقة من الإصابة بمُختلف الأمراض، وقد أشارت العديد من الدراسات أن اذا تناول مرضى الروماتيزم العسل يساعد في التخفيف من ألم المرض والتخفيف من أعراضه كما يساعد في إبطاء تطوره الأمر الذي يؤدي الى التخفيف من الإعاقات الحركية وحالات التوتر عن المريض.

نصائح لمرضى الروماتيزم

– التعرض للضغط النفسي بسبب نقص هرمون السيروتونين؛ ما يسبب حدوث تقلصات وآلام في المفاصل، لذا يجب ممارسة بعض الهوايات التي تبعث الحركة والتحسن في الحالة النفسية.
– المحافظة على فترة نوم جيدة، ما يؤدي لراحة الجسم؛ وهو ما يمنع حصول آلام في المفاصل.
– التدليك حول المفاصل بالماء الدافئ على فترات متفاوتة؛ لمنع التشنجات في العضلات المحيطة بالمفاصل وتخفيف الآلام.
– تدفئة الجسم عبر ارتداء الألبسة المناسبة والملابس الداخلية والقفازات والأحذية المناسبة، مما يساهم في رفع درجة الحرارة في العضلات المحيطة بالمفاصل، وبالتالي تخفيف الألم وعدم حدوثه.
– شرب المياه والمشروبات الدافئة؛ فمع انخفاض درجة الحرارة يقل شعور الجسم بالعطش، ونقص السوائل يؤدي لتقلصات وشد في العضلات، ما ينتج آلامًا حول المفصل، لذا من المهم شرب السوائل الدافئة والمياه بكمية لترين ونصف اللتر يوميًّا.
– المحافظة على الوزن؛ فالإكثار من الطعام والبروتينات يؤدي لارتفاع نسبة “اليورك أسيد”، وهو ما يؤدي للإصابة بأمراض مثل النقرس، كما أن زيادة الوزن تسهم في زيادة الضغط على المفاصل، ما يفاقم الآلام فيها.
– تناول فيتامينات “د”، و”ز”، و”سي” بشكل منتظم، وذلك لتعويض نقصها الناجم عن عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس شتاء، ما يؤدي لحصول هشاشة في العظام، كما أن نقص فيتامين “سي” يؤدي لنقص المناعة، فيتسبب ذلك في تقلصات بالعضلات، وآلام في العظام.
– الاهتمام باستخدام حذاء مناسب أثناء الرياضة والعمل والمشي، فاستخدام أحذية غير مناسبة يؤدي لزيادة الألم حول المفاصل.



211 Views