علاج حروق الماء الساخن للأطفال

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:20
علاج حروق الماء الساخن للأطفال


علاج حروق الماء الساخن للأطفال كيفية تنظيف الحروق وسوف نتحدث عن علاج حروق الماء الساخن بالدقيق الأعشاب والطرق الطبيعية في علاج الحروق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج حروق الماء الساخن للأطفال

1-يعد الخل علاجاً فعالاً للحروق، التي تنجم عن الماء الساخن، وغيره من الأسباب. ويعزى ذلك إلى تركيبته، التي تحتوي على مضادات الأكسدة، فضلاً أنه مطهر للجراثيم ومخدر للألم. وفي حال وجود الحرق لدى طفلك، اغمسي قطعة من القطن في مادة الخل وضعيها على مكان الإصابة.
2-أي (الصبّار) وتعد من أفضل الأدوية الطبيعية لمعالجة الحروق السطحية الناجمة عن الماء الساخن. ويوصى، في حالة الحروق، بقطف أوراق عدة سميكة من أطراف نبات الصبار، واستخراج عصارة الألوفيرا من هذه الأوراق. التي تهدئ وتطهّر الحروق، ووضع هذا السائل الهلامي على الحرق، مع تكرار العملية عدة مرات في اليوم، للتخفيف من حدة الألم، التي قد يعاني منها طفلك.
3-يمكن وضع شريحة من البطاطس فوق مكان الإصابة، إذ تعمل النشويات الموجودة في البطاطس الطازجة على تهدئة وتخفيف الألم ومنع ظهور الانتفاخات الجلدية.
4-العسل من أفضل العلاجات الطبيعية للحروق، حيث يعد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية. ومن المستحسن عند ملامسة الماء الساخن والتعرض لحروق، وضع القليل من العسل على مكان الإصابة، ما من شأنه أن يساعد على التخفيف من الألم والشفاء في وقت سريع.

كيفية تنظيف الحروق

1-سكب الماء البارد على المنطقة المصابة من الجلد لمدة خمسة دقائق فور حدوث الحرق، حيث يتك وضع المنطقة المصابة أسفل الصنبور وجعل الماء يتدفق عليها للعمل علي سحب السخونة المخزنة في الجلد.
2-غسل منطقة الإصابة جيدا بالماء البارد والتي تحتوي على فقاعات الحروق، ويفضل استخدام والصابون المضاد للجراثيم، والعمل علي تنظيف سطح الجلد مع تجنب فرك المنطقة المصابة لتجنب تهيج الجلد وتلف الأنسجة.
3-وضع مرهم مضاد للجراثيم للحفاظ علي رطوبة المنطقة المصابة، وينصح وضع المراهم بكمية كبيرة حتي تعجل من التئام الجرح.
4-العمل علي تغيير الضمادة بعد أربع وعشرين ساعة أو أي وقت تكون فيها الضمادة مبللة، أو اتسخت ، حتي لا يؤدي ذلك البلل أو لاتساخ علي زيادة التهاب الجرح. وتجنب االتصاقها بالجلج. والعمل علي دهن مرهم مضاد يوميا، وبشكل مستمر حتي تمام التئام الجرح.
5- بعد الانتظار من القيام ببعض الاجراءات المذكورة يتم العمل علي تفريغ محتويات الفقاعات. ثم يتم غسل المنطقة المصابة جيدا بالماء والصابون للعمل علي منع للجراثيم، وإضافة الكحول على شاش معقم للمسح على الفقاعات، ثم العمل علي وضع ضمادة معقمة علي المنطقة المصابة.

علاج حروق الماء الساخن بالدقيق

من أفضل الوصفات الطبيعية الفعالة في علاج آلام الحروق وتهدئتها هي استخدام الدقيق الابيض ووضعه على منطقة الحرق مباشرة فهو يساعد على تخفيف الالم والاحمرار ويخفض من حدة الالتهاب الناتج عن الحرق. يمتلك الدقيق القدرة الكبيرة على تعقيم الحرق وتطهيره وحمايته من التلوث. لذلك عند الإصابة بالحرق مباشرة قومي بوضع القليل من الدقيق على المكان المحترق وخلال دقائق سوف تتفاجئين باختفاء الألم. قومي بعد ذلك ضعي كيس من الدقيق في المبرد ثم ضعيه على الجلد لمدة ربع ساعة لكي يتم إزالة آثار الحرق. يستخدم الحليب البارد كمركب طبيعي في علاج ألم الحروق وتسكين الألم.

الأعشاب والطرق الطبيعية في علاج الحروق

1-البابونج
إن زيت البابونج من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لعلاج الحروق؛ ويرجع ذلك إلى قدرته على ترميم الجلد وترطيبه، لكنه يستخدم في حالات الحروق الطفيفة.
2-الميرمية
يتم استخدامها مع الأوريجانو للحصول على نتيجة فعالة في علاج الحروق، ويمكنك استخدامها منفردة لكن النتيجة ستكون بطيئة نوعًا ما.
3-الأوريجانو
يعد الأوريجانو من أشهر الأعشاب المستخدمة في طهي الطعام، لكن الزيت الخاص به يستخدم في علاج الحروق، حيث يعتبر بمثابة مضاد للميكروبات ومرمم للجروح.
4-الألوفيرا
يعتبر الصبار من أفضل العلاجات العشبية للحروق، خاصةً نوع الألوفيرا، حيث يقوم بتسريع عملية الالتئام الخاصة بحروق الدرجة الأولى وحروق الدرجة الثانية، كما أنه يقلل من الألم بشكل واضح ويمنع وجود الندوب والتقرحات؛ وللحصول على أفضل نتيجة عليك استخدام الجل الخاص بالألوفيرا مرتين في اليوم على الجرح مباشرة.
5-الفانيليا
تستخدم الفانيليا في علاج الحروق البسيطة، حيث تخفف من حِدة الألم بالإضافة إلى عملها على شفاء الجرح بسرعة، لكن يجب أن تستخدم خلاصة الفانيليا عن طريق وضعها على مكان الإصابة بواسطة قطنة، حيث يؤدي تبخر نسبة الكحول الموجودة في الخلاصة إلى تبريد مكان الحرق.
6-الخزامى
تستطيع استخدام زيت الخزامى في علاج الحروق بسهولة لكي تخفف من الألم والالتهاب الناتج عنها، كما أنه يعتبر من أكثر الزيوت فعالية في تقليل نسبة الميكروبات المتكونة.



567 Views