علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2021 11:41
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية


علاج حب الشباب للبشرة الدهنية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أدوية علاج حب الشباب للبشرة الدهنية وعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة طبيعيا ونصائح لتجنب معاودة الإصابة بحب الشباب.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

1- استخدام بعض الوصفات المنزلية
قد تساهم بعض الوصفات المنزلية في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، مثل وصفة العس فيعد العسل من العلاجات الأكثر شهرة لحب الشباب وبالأخص للبشرة الدهنيةويمتاز العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة دون زيادة الدهون الموجودة فيها ومن الممكن استخدام العسل في علاج حب الشباب من خلال وضع طبقة رقيقة منه على البشرة وتركها لمدة تصل إلى 10 دقائق تقريبًا ثم غسل البشرة بالماء الدافئ.
2- اختيار المنتجات التجميلية بعناية
يفضل اختيار المنتجات التجميلية بعناية للبشرة الدهنية، بحيث يجب أن تكون قليلة الزيوت فيجب اختيار المرطبات وكريمات الأساس التي تحتوي على نسب ضئيلة من الزيوت، لأن كثرة الزيوت على البشرة الدهنية يزيد من ظهور حب الشباب, وسائلة القوام ويقصد هنا أن يكون الغسول والمراهم ذات قوام سائل للمدى الذي يمكن توزيعهما على البشرة بسهولة دون فرك عميق، ونوعية جيدةحيث يجب اختيار المستحضرات التجميلية ذات الصفات الطبية، ويمكن لطبيب الجلدية أن يقدم المساعدة بهذا الشأن.
3-غسل الوجه
الطريقة الأمثل من أجل محاولة علاج حب الشباب للبشرة الدهنية هو عن طريق غسل الوجه والبشرة مرتين يوميًا على الأقل في الصباح والمساءكما من المهم التأكد من غسل الوجه وتنظيفه عند التعرق وبالأخص بعد ممارسة التمارين الرياضية، إذ أن التعرق من شأنه أن يهيج البشرة ويؤدي إلى ظهور المزيد من حب الشبابويجدر الذكر أنه لا يجب المبالغة في تنظيف البشرة الدهنية، وذلك حتى لا تتهيج ويصيبها الاحمرار، فهي بشرة جدًا حساسية لأدنى الظروف والعوامل.
4-تنظيف الوجه من المكياج
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية ممكن أن يتحقق إن تم تنظيف الوجه من المكياج بشكل جيد، وخاصةً قبل النوم فالنوم بالمكياج من شأنه أن يسبب تراكم الأوساخ في مسام البشرة، الأمر الذي يساهم في زيادة ظهور حبوب جديدة، وتفاقم الحبوب الموجودة على البشرة من الأصل.

أدوية علاج حب الشباب للبشرة الدهنية


1- الايزوتريتنون:
وهو دواء قوي للأشخاص ويستخدم كبسولات لعلاج حب الشباب الشديد، والايزوتريتنون الفموي فعال جدا، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة التهاب القولون التقرحي وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والانتحار والعيوب الخلقية الشديدة.
2- مضادات حيوية:
وبالنسبة لمن يعانون من حب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد، قد تحتاج إلى مضادات حيوية عن طريق الفم لتقليل البكتيريا ومكافحة الالتهاب، وعادة ما يكون الخيار الأول لعلاج حب الشباب هو التتراسيكلين، مثل مينوسيكلين أو دوكسيسيكلين – أو ماكروليد، ويجب استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم لأقصر وقت ممكن لمنع مقاومة المضادات الحيوية.
3- العوامل المضادة للأندروجين:
ويمكن اعتبار دواء سبيرونولاكتون (ألداكتون) للنساء والمراهقات إذا لم تساعد المضادات الحيوية عن طريق الفم، وهو يعمل عن طريق منع تأثير هرمونات الأندروجين على الغدد الدهنية. تشمل الآثار الجانبية المحتملة الم في الثدي وزيادة ألم الدورة الشهرية.
4- موانع الحمل الفموية المركبة:
تمت الموافقة على أربعة موانع حمل فموية مركبة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كبسولات لعلاج حب الشباب لدى النساء اللاتي يرغبن أيضًا في استخدامها لمنع الحمل، وذلك لأنها منتجات تجمع بين الإستروجين والبروجستين، ولكن يجب أن تحذر من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذه الأدوية هي زيادة الوزن وألم الصدر والغثيان، ومن المضاعفات الخطيرة المحتملة زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم بشكل طفيف.
5- حمض الساليسيليك:
ويعتبر حمض الساليسيليك هو منتج شائع بدون وصفة طبية مصنف كواحد من أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية، حيث يعمل على تفتيت خلايا الجلد الميتة لإزالة الرؤوس السوداء، والأهم من ذلك، حمض الساليسيليك هو حمض محب للدهون، وبالتالي، يتركز في المسام، حيث يمتص الدهون الموجودة داخل المسام المرتبطة بالغدد الدهنية.
6- الريتينويد:
ويعتبر الريتينويدات هو أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية؛ حيث يزيل انسداد المسام عن طريق تطبيع دوران خلايا الجلد لمنع خلايا الجلد الميتة من سد المسام، بالإضافة إلى أنه يعمل أيضًا كمضاد للالتهابات.
7-البنزويل بيروكسيد:
ويعتبر هذا العلاج أحد أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية، وذلك لما يحتويه من مكون حيوي لمكافحة حب الشباب من قبل، البنزويل بيروكسايد يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، لكن يحذر من استخدام كميات مفرطة منه.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة طبيعيا


يمكن علاج حب الشباب طبيعيا باستخدام هذه الوصفات
1-خليط الكركم
-تعمل هذه الوصفة على تعزيز صحة وجمال البشرة، وذلك من خلال مايلي:
المكونات:
-ملعقتان كبيرتان من دقيق الغرام.
-ملعقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب.
-بعض من الماء العادي.
طريقة التحضير:
1-تخلط جميع المكونات بشكل جيد، للحصول على معجون ناعم.
2-توضع على بشرة الوجه.
3-تترك على البشرة لمدة 20 دقيقة تقريبًا.
4-تغسل البشرة بالماء العادي.
2-خليط الموز الموز
يساعد الموز على معالجة حبوب البشرة الدهنية بطريقة فعالة، وذلك من خلال مايلي:
المكونات:
-ملعقة كبيرة من العسل.
-بعض من الموز الناضج.
-حبة واحدة من الليمون أو البرتقال.
طريقة التحضير:
1-يهرس الموز ويمزج مع العسل في الخلاط الكهربائي، ويضاف له عدة قطرات من عصير الليمون، أو عصير البرتقال.
2-يوضع الخليط على بشرة الوجه.
3-يترك على البشرة لمدة 15 دقيقة.
4-ينظف الوجه باستخدام منشفة دافئة بالبخار، أو قطعة قماش ناعمة ممتصة وباردة.
5-يرطب الوجه بالمرطب المناسب اليومي.

نصائح لتجنب معاودة الإصابة بحب الشباب

يُوجد طرق إضافيّة لمنع معاودة ظهور حبّ الشباب، تشمل الآتي:
1-ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد.
2-الاستحمام عقب التمارين الرياضية أو النشاطات الجسدية الأخرى.
3-استعمال أدوية مضادة لحب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبّيّة، من أجل تجفيف فائض العصارة الحليبيّة في الجلد.
4-غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يوميًّا.
5-تجنُّب استعمال مساحيق التجميل بكثرة.
6-إزالة هذه المساحيق قبل النوم.



424 Views