علاج جفاف البشرة طبيعياً

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2023 3:03
علاج جفاف البشرة طبيعياً


علاج جفاف البشرة طبيعياً وما هي أهم أعراض جفاف الوجه الشديد كما سنذكر كذلك افضل ماسك للتخلص من جفاف الوجه وما هي أهم أسباب جفاف الوجه الشديد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج جفاف البشرة طبيعياً

1- الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من البروتينات، التي تحافظ على مرونة البشرة، فضلًا عن حمض الأوليك الذي يصل إلى الطبقة الثانية من الجلد، لتغذيتها بشكل جديد لمنع التجاعيد الناتجة عن الجفاف.
وللحصول على أفضل نتائج، قم بتخمير نصف ثمرة أفوكادو، ثم اخلطها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل النحل، على أن يتم وضع المكونات على البشرة الجافة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
2-زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون مطهر ومرطب طبيعي، لاحتوائه على دهون صحية تساهم في ترطيب البشرة الجاف، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تكافح الالتهابات الجلدية وتقلل من الرغبة في حكة الجلد.
أما عن طريقة استخدامه، احرصي على تدليك البشرة بمعلقتين من زيت الزيتون لمدة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق، ولكن يجب الانتظار لمدة 15 دقيقة حتى يتخلل مسام الجلد.
اصنعي مقشر الوجه الخاص بكِ، وذلك بخلط نصف كوب من السكر وملعقتين من زيت الزيتون، ثم قومي بوضع المكونات مع تدليك الوجه بها، مع الحرص على غسل الوجه بالمياه بعد الانتهاء من تلك العملية.
3- الشوفان
يتميز الشوفان باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، التي تساعد على القضاء على الحكة المصاحبة لجفاف البشرة.
وللتخلص من جفاف البشرة، احرصي على دهنها بالقليل من الشوفان وصودا الخبز بعد إضافة القليل من المياه إليهما، مع الحرص على ترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة.
وهناك طريقة أخرى للاستفادة من الشوفان في علاج البشرة الجافة، وهي مزج ملعقتين منه مع ملعقة من العسل الأبيض مع القليل من الماء، ثم نقوم بتسخين الخليط ونضعه على الوجه لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
4- زيت جوز الهند
إذا كنت تعانين من جفاف البشرة، فزيت جوز الهند بمقدروه أن يخلصك منه هذه المشكلة، لاحتوائه على دهون طبيعة تساعد على ترطيب البشرة.
ولكن احرصي على تركه لبضع ساعات حتى يتحول قوامه السائل إلى كريم يمكن دهن البشرة به قبل الخلود إلى النوم، لترطيبها.
5- الألوفيرا
هي نبتة شبيه بالصبار تساهم في علاج جفاف وتشققات البشرة، لاحتوائه على مركبات طبيعية تساهم في التخفيف من حدة الالتهابات الجلدية التي تصيب الوجه في فصل الشتاء وتحافظ على نضارته.
6- كمادات الحليب
مسح البشرة بالحليب وتركه على الوجه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم غسله بالماء البارد، من شأنه أن يخلصك من جفاف البشرة ويساعد على ترطبيها، لأن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تساهم في علاج جفاف البشرة.

أعراض جفاف الوجه الشديد

1-من أعراض جفاف البشرة والتي لا يعلمها البعض أنها ناتجة عن جفاف البشرة، وبالتالى لا يتعاملون مع المشكلة بالشكل الملائم، ومن أهم أعراض جفاف البشرة الحكّة، مظهر خشن للبشرة، ظهور قشور على سطح البشرة، ظهور خطوط وشقوق على البشرة، إحمرار الجلد وفى الحالات الشديدة قد تظهر شقوق عميقة قد تنزف دمًا.
2-ولأن جفاف البشرة وأعراضه من المشاكل الشائعة، ينبغى أن نعرف متى ينبغى إستشارة الطبيب، وبشكل عام إذا حدثت أى من المشكلات التالية ينبغى استشارة أخصائى فى الأمراض الجلدية لتجنب حدوث مضاعفات وهي عندما لا تتحسن حالة البشرة بالرغم من استعمال مرطبات الجلد. عندما يصاحب جفاف البشرة إحمرار خاصة إذا كان يزداد يوميًا فإن ذلك يشير إلى حدوث عدوى. من المشاكل أيضًا الحكة وجفاف البشرة يمنعان المريض من النوم أثناء الليل ووجود قروح أو شقوق مفتوحة بالجلد.

ماسك للتخلص من جفاف الوجه

1-ماسك زبدة الشيا للبشرة
تتميز زبدة الشيا بقدرة هائلة على الترطيب، وتعمل أيضًا على تنقية الوجه وإخفاء آثار الحبوب. امزجي القليل من زبدة الشيا مع زيت جوز الهند، وتستطيعين بهذا الخليط ترطيب جلدكِ بشكل جيد، والحصول على بشرة خالية من العيوب.
2-ماسك الحليب للوجه والجسم
اخلطي ملعقة من اللوز المطحون على ملعقتين من الحليب، حتى تحصلي على عجينة من المكونات السابقة، وضعي الماسك على وجهك لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء.
اللوز غني بفيتامين هـ المفيد للبشرة، وكذلك فإن الحليب مرطب هائل للبشرة، لذلك فهو مزيج رائع للترطيب.
3-الجلسرين وماء الورد
يُستخدم الجلسرين كمرطب لحل معظم مشكلات الجلد الجاف، وهو من أفضل العلاجات المنزلية للعناية بالبشرة، وأكثرها توفيرًا للميزانية. يمكنكِ إضافته إلى ماء الورد المعروف بفوائده للبشرة، واستخدام الخليط على بشرتكِ يوميًّا قبل النوم، وستحصلين مع الاستخدام المتكرر على بشرة ناعمة تتميز بالنضارة دائمًا.
4-ماسك الزبادي للوجه
استخدمي خليط الزبادي والعسل والبابايا في عمل ماسك لوجهك، واتركيه لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر. يعمل هذا الماسك كمقشر للبشرة، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية بالوجه، فيمنحكِ وجهًا مشرقًا وجذابًا طيلة الطقس البارد.
5- ماسك الموز للبشرة
جربي استخدام ماسك الموز على بشرتك وستدهشك النتيجة، ويتكون من خليط موزة مهروسة مع ملعقتين من الحليب. ضعي الماسك على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر. يعمل هذا الماسك على تنعيم البشرة وتغذيتها، ويظهر تأثيره بشكل أكبر إذا كانت بشرتكِ من النوع المختلط.

أسباب جفاف الوجه الشديد

1-الأدوية
قد يصف لك الطبيب دواء لعلاج حالة طبية ما، وتشعر بعدها بجفاف البشرة المفاجئ، قد يكون هذا طبيعيًا فبعض الأدوية قد تؤثر على توازن السوائل في الجسم، مثل: الأدوية الملينة، ومدرات البول، ومضادات الحموضة، وأدوية ضغط الدم.
في حال شعرت بجفاف الجلد المفاجئ تفقد أدويتك، واستشر الطبيب فقد يساعدك في تعديل قائمة أدويتك.
2-جفاف الجسم من السوائل
قد يسبب عدم الحصول على ما يكفي الجسم من السوائل والماء الجفاف، الأمر الذي يؤثر على الجلد أيضًا، لذا في حال شعرت بجفاف البشرة المفاجئ تأكد من الحصول على الكمية الموصى بها من الماء والسوائل.
3-الأمراض
قد يؤدي كل من مرض الكلى والسكري، إلى جفاف البشرة المفاجئ.
فقد لا يتمكن جسم المصاب بالسكري من تنظيم مستوى السكر في الدم بالشكل المطلوب، وعند ارتفاعه قد يسبب في جفاف وحكة الجلد، أما مريض الكلى فلا يستطيع جسمه الحفاظ على توازن الماء، والعناصر الغذائية، والمعادن في الدم بالشكل الصحيح، وقد يحتاج إلى التبول أكثر من المعتاد الأمر الذي يزيد من تعرضه لجفاف البشرة.
4- التهابات الجلد
يوجد أنواع عدة من التهابات الجلد التي من شأنها أن تسبب جفاف البشرة المفاجئ



147 Views