علاج تهيج القولون والغازات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:22
علاج تهيج القولون والغازات


علاج تهيج القولون والغازات، وأعشاب لعلاج القولون نهائيا، ومكان ألم القولون، ومدة علاج القولون العصبي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

علاج تهيج القولون والغازات

يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تهدف لعلاج أعراض القولون العصبي، ومن بينها ما يلي:
1. مكملات الألياف الغذائية.
2. الأدوية الملينة.
3. أدوية مضادة ومعالجة للإسهال.
4. مسكنات الألم.
5. دواء ليناكلوتيد (بالإنجليزية: Linaclotide)، ويساعد تناوله مرة يومياً على معدة فارغة قبل أول وجبة يومية بنصف ساعة على الأقل على زيادة حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا الدواء لا يناسب من هم تحت سن 17.
6. دواء لوبيبروستون (بالإنجليزية:  lubiprostone) لعلاج القولون العصبي المصاحب للإمساك عند النساء في الحالات الحادة، وعندما لا تساعد العلاجات الأخرى.
7. دواء لوبيراميد (بالإنجليزية: Loperamide) لعلاج الإسهال عن طريق إبطاء حركة الأمعاء.
8. مضاد للبكتيريا اللاهوائية، مثل المترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole).
9. ماص للغازات، مثل السيميثيكون (بالإنجليزية: Simethicone).

أعشاب لعلاج القولون نهائيا

تتمثل أعشاب لعلاج القولون نهائيا في النقاط التالية:
1. السنامكي (Senna)

تحتوي عشبة السنامكي على مركبات الغلايكوسايد (Glycosides) التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء، مما يجعلها أحد الأعشاب للقولون واضطرابات المعدةس المفيدة، لذلك غالبًا ما يتم استخدامها في تفريغ الأمعاء قبل العمليات، والجدير بالذكر أنه يجب أن يقتصر استخدام السنامكي لفترة قصيرة فقط، إذ إن الاستخدام المطوّل للسنامكي يسبب بعض الأضرار، مثل: تلف الكبد.، ويمكن استخدام السنامكي عن طريق تحضير الشاي، ذلك من خلال نقع 2 غرام من أوراق السنامكي المجففة في الماء الساخن لمدة 10 دقائق، ويجب الحرص على أن لا يزيد الاستهلاك اليومي عن كوبين.
2. النعناع

يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم، كما أن النعناع له دور كبير في التخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو تناول مغلي النعناع المحلى بعسل النحل لعلاج القولون والانتفاخ
3. الهندباء (Dandelion)

إن الهندباء هي واحدة من أعشاب للقولون واضطرابات المعدة، إذ إنها تعمل على تحفيز الكبد لإنتاج العصارة الصفراء التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء، ويمكن تحضير شاي الهندباء من خلال إذابة 3 – 4 غرام من بودرة جذور الهندباء في 150 ملليلتر من الماء المغلي، ثم شربه.
4. الزنجبيل

يعد من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة، كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء، حيث يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.
5. الراوند (Rhubarb)

يُعد الراوند إحدى أعشاب للقولون واضطرابات المعدة، إذ إن الراوند يحتوي على مركبات التانين (Tannins) والسينوسايد (Sennosides) التي تمتلك خصائص محفزة لحركة الأمعاء، ويمكن استخدام الراوند من خلال خلطه مع بعض أنواع الفاكهة لتحضير سموذي لذيذ.
6. الحلبة

تعمل الحلبة على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون والانتفاخ، وتسهل عملية الإخراج، ويمكنك تناول مغلي الحلبة يومياً للقضاء على الانتفاخ ولعلاج القولون.
7. الدردار الأحمر (Slippery elm)

يعمل الدردار الأحمر على تحفيز الأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إنتاج المخاط وتحفيز حركة الأمعاء، لذلك يُعد الدردار الأحمر أحد الأعشاب للقولون واضطرابات المعدة، ويتم تحضير شاي الدردار الأحمر من خلال إذابة ملعقتين كبيرتين من بودرة الدرادار الأحمر في كوبين من الماء المغلي.
8. بذور الكتان

بذور الكتان تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى.
9. البابونج (Chamomile)

البابونج هو أحد أعشاب للقولون واضطرابات المعدة، حيث يعمل البابونج على تهدئة القولون والتخلص من الغازات والأعراض الأخرى المرافقة لمتلازمة القولون العصبي مثل تهيج الأمعاء، ويمكن تحضير شاي البابونج من خلال إضافة ملعقة صغيرة من زهور البابونج إلى ثلثي كوب من الماء الساخن، وتصفية الأوراق بعد مرور 10 دقائق.
10. اليانسون (Anise)

تُعد عشبة اليانسون أحد الأعشاب المستخدَمة للقولون واضطرابات المعدة، إذ إنها تعمل على التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome) المختلفة، ويمكن استخدام اليانسون في تحضير الشاي من خلال إضافة ملعقة كبيرة من حبوب اليانسون المطحونة ناعمًا إلى كوبين من الماء الساخن.

مكان ألم القولون


يكون مكان ألم القولون كما يلي:
يُمكن أن يحدث ألم القولون العصبي في جميع أنحاء البطن في المنطقة الممتدة من صدرك إلى حوضك حيث توجد أعضاء الجهاز الهضمي الرئيسية، ويُمكن تحليل ألم القولون العصبي في الجزء العلوي من البطن بارتباطه بالنظام الغذائي والانتفاخ، أما في منتصف البطن فهو نتيجة تقلصات في منطقة السرة، أما أسفل البطن فهو نتيجة حركة الأمعاء.

مدة علاج القولون العصبي

تكون مدة علاج القولون العصبي كالآتي:
في الواقع القولون العصبي يُصاحبه مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادة معًا، وتختلف الأعراض في شدتها ومدتها من شخص لآخر، ومع ذلك، فإنها تستمر لنحو ثلاثة أشهر على الأقل، بواقع ٣ أيام على الأقل في الشهر.



258 Views