علاج تنميل اللسان بالاعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:13
علاج تنميل اللسان بالاعشاب


علاج تنميل اللسان بالاعشاب وعلاج تنميل اللسان و علاج تنميل اليدين أثناء النوم و علاج تنميل اليدين عند مرضى السكري، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج تنميل اللسان بالاعشاب

1-القرفة لعلاج التنميل
-تحتوي القرفة على عددٍ كبير من العناصر الغذائية المهمة، كالبوتاسيوم والمنغنيز والعديد من فيتامينات ب المهمّة
-هذه العناصر الغذائيّة تمنح القرفة خاصيّة تحسين تدفّق الدم لليدين والقدمين وبالتّالي التخفيف من الخدران والتّنميل
-ينصح الخبراء بتناول جرامين إلى أربعة جرامات من مسحوق القرفة يوميّاً لتحسين الدورة الدمويّة
-يمكن إضافة ما مقداره ملعقة شايٍ صغيرة من مسحوق القرفة لكأسٍ من الماء السّاخن، وشرب هذا الكأس يوميّاً
-يمكن أيضًا مزجُ ملعقة شاي من القرفة مع ملعقة من العسل وتناول المزيج صباحاً لعدّة أسابيع
2- بيلوبا لعلاج التنميل
-عشبة مشهورة عُرِف استخدامها في الأيورفيدا –منظومة الطب التقليدي الّتي نشأت في شبه القارّة الهنديّة-
-تفيد هذه العشبة في تحسين تدفّق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة عبر الدورة الدمويّة، وبالتّالي تساعد في التخفيف من الخدران والتّنميل
-يمكن غلي العشبة بالماء وتناولها في الصباح
-تُباع هذه العشبة في الأسواق على شكل حبوب أو شراب مركّز
-تُؤخذ بجرعة 40 مغ ثلاث مرّات في اليوم
-يجب الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها
3-الكركُم لعلاج التنميل
-يتكوّن الكركُم من مركّب الكُركومين، وهو صِباغ طبيعي يعطي الكُركم لونه الأصفر
-يتميّز بقدرته على تحسين تدفّق الدم عبر أجزاء الجسم المختلفة
للكركم خاصيّة مضادّة للالتهاب تساعد في تخفيف الألم والشعور المزعج في المنطقة التي تعاني من التنميل
-يمكن أخذ حبوب مُصنّعة من الكُركم بعد استشارة الطبيب. قد تكون مفيدة للأشخاص الّذين يعانون من ضعفٍ في الدورة الدمويّة

علاج تنميل اللسان

تنميل اللسان هو أحد الأعراض التي تتطلب متابعة سريعة مع طبيبك. أثناء انتظار موعدك، جرب علاج تنميل اللسانفي المنزل من أجل مكافحة أعراضه:
– اتباع نظام غذائي متوازن ويفضل أن يكون غنياً بالفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة الأعصاب، كالفواكه والخضروات والحبوب والبروتينات الخالية من الدهون، والتي يمكن أن توفر لجسمك التغذية اللازمة للحفاظ على صحة أعصابك.
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام الحفاظ على الوزن الأمثل مع ممارسة الرياضة وكذلك اتباع نظام غذائي متوازن، يمكن أن يمنع ويساهم أيضًا في التحكم في الأمراض الاستقلابية مثل: السمنة والسكري التي يمكن أن تسبب أعراض تنميل اللسان.
– تجنب الأطعمة التي قد تؤدي إلى الحساسية

علاج تنميل اليدين أثناء النوم

يمكنك تجنب الضغط على أعصاب اليدين أو الذراعين في أثناء النوم، من خلال اتباع تلك النصائح:
-تجنبي النوم في وضعية الجنين. يمكن أن يؤدي النوم مع ثني ذراعيك إلى الضغط على أعصابك والتسبب في الشعور بالخدر والتنميل. -ضعي ذراعيك على جانبيك، خلال النوم، بدلًا من وضعهما فوق رأسك. النوم مع رفع ذراعيك فوق رأسك يمكن أن يسبب خدرًا وتنميلًا بسبب منع الدورة الدموية عن الوصول إلى أطراف الذراع.
-تجنبي طي ذراعيك تحت وسادتك خلال النوم. يمكن أن يؤدي وزن رأسك إلى الضغط على اليدين أو المرفقين ومن ثم الضغط على أحد الأعصاب. إذا كنت تنامين على بطنك، حاولي إبقاء ذراعيك بعيدًا عنك. لأن النوم مع وضع يديك أو ذراعيك أسفل جسمك، يمكن أن يضع كثيرًا من الضغط عليهما ويسبب خدرًا وتنميلًا.
– مارسي الرياضة بقدر الإمكان، لأنها تساعد على علاج بعض أمراض الأعصاب مثل متلازمة النفق الرسغي.
– احرصي على اتباع نظام غذائي به عناصر عنية بفيتامين “ب12″، مثل السلمون والبيض والكبدة.

علاج تنميل اليدين عند مرضى السكري

يعتمد علاج تنميل اليدين عند مرضى السكري في المقام الأول على السيطرة على مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال المواظبة على أدوية السكري.
-تناول مسكن
قد يساعد تناول مسكن في تخفيف الألم الناتج عن تنميل اليدين عند مرضى السكري، خاصة الناتج عن تلف الأعصاب السكري، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناولها لتجنب آثارها الجانبية على القلب والكلى، والدماغ.
-تناول مركب فيتامين ب
تلعب مركبات فيتامين ب في تعزيز صحة الأعصاب، وتجنب تعرضها للتلف، ويمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 إلى تلف الأعصاب، إذ يساعد الدماغ على إنتاج مواد كيميائية معينة ترسل المعلومات عبر الجسم، ويمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من هذه المواد الكيميائية إلى تفاقم الألم.
-الجلوس في حمام دافئ
لا يقتصر دور الماء الدافئ على الاسترخاء فحسب، بل يمكن أيضًا أن يعزز أيضًا الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يساعد في تخفيف حدة الألم، ولأن الاعتلال العصبي السكري يمكن أن يؤدي إلى فقدان الإحساس، فيجب التأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا قبل الدخول.
-الحركة
الحركة المستمرة تحارب الألم بعدة طرق مختلفة، خاصة أنها تساعد على السيطرة على مستوى السكر في الدم، مما قد يبطئ من تلف الأعصاب، تزيد التمارين أيضًا من تدفق الدم إلى الذراعين، بالإضافة إلى ذلك، فالحركة مفيدة لتعزيز المزاج والتخفيف من حدة التوتر.
-ممارسة تمرينات الاسترخاء
يرتبط تنميل اليدين عند مرضى السكري الناتج عن الاعتلال العصبي السكري بالقلق والاكتئاب، وكلتا الحالتين يمكن أن تجعل الألم أسوأ، وفي هذه الحالة يجب التحدث للطبيب لاقتراح الأدوية المفيدة لعلاج تلك الحالة.
ويجب بالاضافة إلى الأدوية ممارسة تمرينات الاسترخاء، مثل اليوجا، تمرينات التنفس والتأمل، والتدليك.
-تناول فيتامين د
وجد الباحثون أن مرضى السكري المصابين بتنميل اليدين الناتج عن اعتلال الأعصاب السكري يعانون من انخفاض مستوى فيتامين (د) في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنه يزيد من الألم.
-تجنب التدخين
يتسبب التدخين في انقباض الأوعية الدموية، مما يؤدي لضعف الدورة الدموية، وهذا يعني أن الأعصاب المحيطية قد تحصل على مستوى أقل من المغذيات الطبيعية، ما قد يؤدي إلى مزيد من الألم



257 Views