علاج تقلصات البطن والغازات بالاعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:22
علاج تقلصات البطن والغازات بالاعشاب


علاج تقلصات البطن والغازات بالاعشاب و أسباب الغازات في البطن عند النساء و تمارين للتخلص من غازات البطن و أعراض الغازات في البطن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج تقلصات البطن والغازات بالاعشاب

1.الزنجبيل
الزنجبيل عشب معروف جيدًا بقدرته على تهدئة اضطرابات الأمعاء ، وتظهر بعض الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يسرع من إفراغ المعدة لمنع الانتفاخ والشعور بالامتلاء. كما يحتوي الزنجبيل أيضًا على إنزيم يسمى زنجيبان (zingibain) ، والذي يساعد على تكسير البروتين بشكل أكثر كفاءة ويساعد فى عملية الهضم ولذلك من الشائع استعمال الزنجبيل ضمن وصفات علاج الغازات بالأعشاب الطبيعية.
2.الشمر
يعد الشمر ضمن أشهر أعشاب طاردة للغازات من البطن حيث يحتوي على مواد مثل الأنيثول والفينشون والأستراجول التى تخفف من تقلصات الجهاز الهضمي ، مما يسمح للغازات بالمرور ويقل الشعور بالانتفاخ.
3.الكرفس
الكرفس نبات مغذي يحتوي على حوالي 95٪ ماء ، وبالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء ، يحتوي أيضاً على المانيتول ، وهو نوع من السكر يعمل على تليين البراز عن طريق سحب الماء إلى الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الكرفس مدر طبيعي للبول وهذا يعني أنه يزيد من إنتاج البول لإزالة الماء الزائد والصوديوم من الجسم ، مما يساعد في تقليل الانتفاخ. ولذلك يعد الكرفس ضمن أشهر أعشاب طاردة للغازات للكبار.
4.الشاي الأخضر
تظهر الأبحاث أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيكين التي تساعد على تهدئة العضلات في الجهاز الهضمي. كما يمكن أن يساعد الشاي الأخضر أيضًا في تخفيف الانتفاخ عن طريق القضاء على تراكم الغازات في الأمعاء وتحسين عملية الهضم ولذلك يعد الشاي الأخضر ضمن أفضل أعشاب طاردة للغازات والانتفاخ.

أسباب الغازات في البطن عند النساء

-عملية هضم الطعام
يُعد تكوّن الغازات جزءًا طبيعيًا من عملية هضم الطعام، حيث أن بكتيريا الأمعاء تفرز العديد من الغازات عندما تقوم بهضم جزيئات الطعام، مما يؤدي إلى تراكمها في البطن.
-بلع الهواء
من الممكن أن تقوم بعض النساء ببلع الهواء أثناء تناولهن الطعام أو شربهن لبعض المشروبات، حيث أن مضغ العلكة وشرب العصائر باستخدام القشة يؤدي إلى دخول كميات كبيرة من الهواء إلى الجهاز الهضمي مسببًا تكوّن الغازات.
-متلازمة ما قبل الدورة الشهرية
أحد أهم أسباب كثرة الغازات عند النساء هو أن الغازات تُعد واحدة من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، إذ تَنتج الغازات بسبب تغير مستوى كل من هرموني الإستروجين والبروجيسترون، الأمر الذي يتسبب باحتباس الماء والأملاح مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وتكوّن الغازات.
-التقدم في العمر
إن التقدم في العمر هو واحد من أسباب كثرة الغازات عند النساء، بسبب تراجع سرعة عمليات الأيض وبطء عملية انتقال الطعام عبر الأمعاء مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى تراكم الغازات في الأمعاء.
-الحمل
أحد أسباب كثرة الغازات عند النساء في عمر الإخصاب هو الحمل، حيث أن الحمل يسبب تغيرات هرمونية تعمل على إبطاء حركة الأمعاء.
-الإمساك
يُعد الإمساك أحد أسباب كثرة الغازات عند النساء، إذ أن كلما زادت فترة وجود البراز في القولون كلما زادت عملية التخمير التي تقوم بها البكتيريا، مما يؤدي إلى إنتاج الغازات وانتفاخ البطن.
-عدم هضم الكربوهيدرات
حيث إن صعوبة هضم الكربوهيدرات، مثل: الألياف، والسكريات، والنشا من قِبل المعدة والأمعاء الدقيقة هو أحد أسباب كثرة الغازات عند النساء

تمارين للتخلص من غازات البطن

التمرين الأول
إجلسي على الأرض ثم إمسكي الأقدام مع إبعاد الساقين و فتحهما، تمددي ببطء حتى يقترب الجبين قليلاً من القدمين، إبقي بهذا الوضع لثوان قبل العودة للوضعية الأولى.
التمرين الثاني
إجلسي طاوية ساقيك تحتك. خذي نفساً عميقاً و ارفعي ذراعيك فوق رأسك ثم حاولي أن تمطّي جذعك إلى الأعلى إلى أقصى حد ممكن. إنحني ببطء مع الزفير و مدّي ذراعيك إلى الأمام حتى تلمس جبهتك الأرض كما في الصورة.
التمرين الثالث
قفي بشكلٍ مستقيم و ضمّي قدميك، أخفضي رأسك و انحني الى الامام ليصل حتى كعب القدم و تأكدي أن الإنحناء من الخصر و ليس من الظهر، و لفّي بيديك أسفل القدم كما في الصورة.
التمرين الرابع
استلقي على السجادة وحافظي على ظهرك مستقيماً، إثني الركبتين معاً 90 درجة وارفعيهما في الهواء، مدّي ذراعيك ثم انحني بقدميك المثنيتين على كل جانب كما في الصورة ولا تنسي أن تكررّي التمرين للجانب الآخر أيضاً.
التمرين الخامس
إستلقي على ظهرك بشكلٍ مستقيم، مدّي ساقك اليمنى على الأرض، أما ساقك اليسرى فإثنيها و إجذبيها صوبك بيدك اليسرى كما في الصورة. كررّي التمرين نفسه للجانب الآخر.

أعراض الغازات في البطن

وتشمل علامات أو أعراض الغاز أو ألم الغازات ما يلي:
-التجشؤ
-خروج الغازات
-الألم والتقلُّصات أو الشعور بشد في البطن
-الشعور بالامتلاء أو الضغط على البطن (الامتلاء)
-زيادة ملحوظة في حجم البطن (انتفاخ)
-يعد التجشُّؤ من الأمور الطبيعية وخاصة أثناء تناوُل الوجبة أو بعدها. يقوم معظم الأشخاص بإخراج غازات تصل إلى 20 مرة يوميًّا. لذلك، في حين أن وجود الغازات قد لا يكون مناسبًا أو محرِجًا، فلا يشكل التجشؤ أو خروج الغازات مشكلة طبية في حدِّ ذاتهما إلا نادرًا.



259 Views