علاج تقلصات البطن الشديدة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 8:04
علاج تقلصات البطن الشديدة


علاج تقلصات البطن الشديدة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب مرضية لألم أسفل البطن عند النساء ومشروبات لعلاج تقلصات البطن والختام تشخيص ألم البطن تابعوا السطور القادمة.

علاج تقلصات البطن الشديدة

يمكن علاج تقلصات البطن الشديدة اعتمادًا على المسبب بأحد الاتي:
1-مضادات الإسهال
تعمل مضادات الإسهال على التخفيف من التشنجات وتقلصات البطن الشديدة وتساعد على الشعور بالتحسن، ومن أبرز الأدوية المضادة للإسهال، مثل: لوبيراميد (Loperamide)، وبسموث سبساليسيلات (Bismuth subsalicylate).
2- أدوية لعلاج الإمساك
يساعد استخدام ملين خفيف للبراز على علاج تقلصات البطن الشديدة والتخفيف من الالام الناتجة عن الإمساك.
3- أدوية لعلاج الغازات
تؤدي الغازات في بعض الأحيان إلى حدوث تقلصات شديدة والام في البطن، وتساعد بعض الأدوية على التخفيف من هذه الالام، مثل: سيميثيكون، وحبوب الفحم.
4- مضادات التشنج
تساعد مضادات التشنج على علاج تقلصات البطن الشديدة والتخفيف من الالام، وتشمل الأدوية المضادة للتشنج، مثل: ميبيفيرين (Mebeverine).
5- مسكنات الألم
قد تساعد بعض مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية على التخفيف من تقلصات البطن الشديدة التي تكون بسبب الدورة الشهرية، وتشمل بعض الأدوية التي تعمل على التخفيف من الألم، مثل: الباراسيتامول (Paracetamol)، والإيبوبروفين (Ibuprofen).
6- مضادات للحموضة
تساعد مضادات الحموضة، مثل الرانيتيدين (Ranitidine) على التخفيف من حرقة المعدة وعلاج تقلصات البطن الشديدة والتقليل من بعض أنواع الألم الناتج عن حرقة المعدة.
7- المضادات الحيوية
تستخدم المضادات الحيوية في علاج تقلصات البطن الشديدة التي قد تكون بسبب التهاب المعدة أو الأمعاء والتي تسببها بعض أنواع البكتيريا.

أسباب مرضية لألم أسفل البطن عند النساء

إن من أسباب الام أسفل البطن عند النساء، الأسباب المرضية التي يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، وينطبق هذا على الرجال والنساء، وأبرز هذه الأسباب:
1-الألم العضلي (Muscle pain)
من الطبيعي أن تشعر المرأة ببعض الالام في العضلات والناتجة عن الإجهاد الشديد، حيث تصاب العضلات بالتشنج، وذلك نتيجة قلة المرونة أو ممارسة الرياضات بشكل مفاجىء، وخاصةً تمارين منطقة البطن وتساعد الحمامات الدافئة في تهدئة الام العضلات التي لا تستمر أكثر من يومين في أغلب الأحيان.
2-مرض التهاب الحوض (Pelvic inflammatory)
عندما تحدث عدوى في الرحم أو المبايض، فيمكن أن تؤدي إلى التهاب الحوض، والذي ينتج عنه الام شديدة في أسفل البطن بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية غير الطبيعية والنزيف والألم أثناء الممارسة الحميمة ويمكن أن تحدث العدوى بسبب الإهمال في نظافة المنطقة التناسلية أو نتيجة الإفراط في تنظيفها بالمنظفات التي تحتوي على مركبات كيميائية ضارة مما يضر بالبكتيريا النافعة في المهبل وأيضًا تزداد فرص الإصابة بالتهاب الحوض في حالة حدوث عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتحتاج هذه الحالة إلى العلاج.
3-التهاب الزائدة الدودية المبكر (Appendicitis)
تعد الام أسفل البطن من الأعراض المبكرة لالتهاب الزائدة الدودية، ولا يقتصر الألم على منتصف أسفل البطن، بل يزداد في الجانب الأيمن ويصعب تحمله وفي هذه الحالة تحتاج المرأة إلى زيارة الطبيب سريعًا، فقد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لإستئصال الزائدة الدودية.
4-قرحة المعدة (Ulcers)
يصاحب قرحة المعدة بعض الأعراض، ومنها الام أسفل البطن، بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ وعسر الهضم والبراز الأسود، أيضًا يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور في حالة ظهور هذه الأعراض للحصول على العلاج المناسب قبل تفاقم المشكلة.
5-ألم المثانة (Bladder pain)
في حالة الشعور بألم شديد أسفل البطن مع حرقان أثناء التبول وبراز في البول، فقد يؤشر هذا بوجود التهاب في المثانة، وحينها ينصح بتناول الكثير من السوائل والذهاب للطبيب حتى يصف المضاد الحيوي المناسب وفي بعض الحالات يكون السبب هو وجود حصوات في المثانة تسبب الألم الشديدة وخاصةً في وقت التبول.

مشروبات لعلاج تقلصات البطن

1-النعناع
يمكنك مغلي النعناع، فهو يريح العضلات ويقلل من آلام المعدة، وتقلصات البطن، وفي زمن قياسي.
2-الزنجبيل
يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي لها مفعول السحر في علاج مختلف الآلام.
ويمكن عمل الزنجبيل الطازج بنفس طريقة عمل الشاي، وشربه عند الشعور بأي آلام في البطن، فهو وسيلة سهلة للتخلص تماما من أي آلام في البطن، لما يحتويه من خواص مضادة للالتهابات، كما أنه يخلصك من حموضة المعدة.
3-البيكنج صودا
يعد مسحوق البيكنج صودا أحد المواد الموجودة في كل بيت، ويمكن الاستعانة به في علاج تقلصات البطن وآلامها فقط امزج ملعقة واحدة من صودا الخبز في كوب من الماء، وتناوله للتخلص من آلام البطن وتقلصاتها سريعا، وفي دقائق معدودة.
4-الشمر
يعد الشمر من الأعشاب التي لها مفعول قوي في التخلص من آلام البطن والمغص، كما يخلصك من الانتفاخ، حتى إنه يصلح كعلاج للأطفال الصغار، فحاول تناوله كمشروب دافئ، كما يمكنك مضغ بعض من بذوره لو أمكن ذلك.
5-خل التفاح
يعد خل التفاح من المواد الطبيعية المفيدة للجسم، وهو يساعد في تسهيل عملية الهضم ويهدئ المعدة، ويخلصك من المغص،ويمكنك تناول كوب من الماء المضاف له ملعقة كبيرة من خل التفاح لتخفيف آلام المعدة.

تشخيص ألم البطن

يعتمد تشخيص ألم البطن على الاطّلاع على خصائص الألم، وإجراء الفحص البدنيّ، إضافة إلى إخضاع الشخص لعدد من الاختبارات التشخيصيّة المختلفة، وفي ما يأتي بيان لبعض هذه الاختبارات:
-التنظير الكبسوليّ .
-إجراءات التنظير الداخلي؛ بما في ذلك تنظير الجهاز الهضميّ العُلوي.
-إجراء تنظير القولون أو التنظير السيني المرن .
-التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية.
-الفحوصات المخبريّة، مثل اختبار العدّ الدمويّ الشامل ، ومستوى إنزيمات الكبد، وإنزيمات البنكرياس، وتحليل البول، إضافة إلى -إجراء فحص الحمل لدى النّساء.
-تصوير منطقة البطن بالأشعة السينيّة.
-التصوير بالموجات فوق الصوتيّة.
-التصوير المقطعيّ المحوسب للبطن.
-التصوير بالرنين المغناطيسيّ.
-تصوير الأشعة السينية بالباريوم .



476 Views