علاج تعرق اليدين بالليزر

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2019 7:57
علاج تعرق اليدين بالليزر


علاج تعرق اليدين بالليزر سنتعرف فى هذا الموضوع على علاج تعرق اليدين بالليزر وهل هو فعال فى التخلص من مشكلة تعرق اليدين كل ذلك فى هذا السطور التالية.

التعرق؟

التعرق هو عملية طبيعية وهي ضرورية للجسم، وهي ظاهرة جيدة وليست مشكلة في ضمن الظروف العادية. ولكن يعتبر مشكلة عند بعض الناس التي تتعرق بشكل مفرط، وهذا يخلق مشكلة لهم، ويكون التعرق المفرط عادة في منطقة اليدين والإبطين.
ولنقرب لك الصورة عليك تخيل أنك تقوم ببعض الأعمال التي من المفترض أن تتم بيد جافة ولكن يديك الرطبة من كثرة العرق تمنعك. على سبيل المثال المصافحة، فمن المحرج ان تصافح صديق ويدك رطبة بسبب العرق ويعد وجود اليدين الرطبة في جميع الأوقات قد يخلق الكثير من المشاكل.

أسباب التعرق المفرط

فرط التعرق الثانوي
وقد يكون نتيجة خلل في الغدة الدرقية، أو النخامية، أو السكري، أو ورم، أو نقرس، أو انقطاع الطمث أو تناول أدوية معينة.
فرط التعرق الأوّلي
لايزال سبب فرط التعرق الأوّلي مجهولا ويتميز بإفراز الجسم لكمية كبيرة من العرق تزيد عما يحتاجه للمحافظة على توازن درجة حرارته.
أسباب التعرق المفرط
فرط التعرق الثانوي
وقد يكون نتيجة خلل في الغدة الدرقية، أو النخامية، أو السكري، أو ورم، أو نقرس، أو انقطاع الطمث أو تناول أدوية معينة.
فرط التعرق الأوّلي
لايزال سبب فرط التعرق الأوّلي مجهولا ويتميز بإفراز الجسم لكمية كبيرة من العرق تزيد عما يحتاجه للمحافظة على توازن درجة حرارته.
 الليزر لمعالجة التعرق المفرط
العرق آلية فسيولوجية يقوم بها الجسم للسيطرة على حرارته. تنتشر الغدد العرقية تحت الآباط والاربية والأقدام. ويشكو العديد من الأشخاص من مشكلة التعرق المفرط في منطقة الإبط أو كف اليد. وهناك أنواع متعددة للإفرازات العرقية، منها الطبيعية، وينتج التعرق المفرط عن تفاعل الهرمونات مع الغدد العرقية. ويمكن أن يكون إفراز العرق مؤشراً على وجود مشاكل أخرى، قد تتراوح من تضرر الأعصاب التي تسيطر على العرق إلى البدانة والاضطرابات الهرمونية المختلفة. وتتراوح علاجات التعرق المفرط من حقن quot;البوتوكسquot;(تستخدم عادة في جراحات التجميل لشدّ عضلات الوجه) الى عمليات جراحية بكل معنى الكلمة.
الآن، يفيدنا الباحثون في مستشفى quot;غيلدفوردquot; (Guildford) البريطانية أن الليزر قادر على استئصال هذه المشكلة من جذورها. يدعى العلاج الجديد (Laser Sweat Ablation) وتبلغ تكلفته 3800 يورو تقريباً. يخضع المريض للتخدير الموضعي وتدوم الجلسة العلاجية ساعة. في الحقيقة، يقوم الليزر بحرق الغدد العرقية، المسؤولة عن إنتاج العرق، واستئصالها. ويبدو أن نجاح هذه الطريقة مضمون في 70 في المئة من الحالات.
على عكس حقن البوتوكس، التي تقوم بوقف التعرق المفرط لمدة ستة شهور فقط، يضمن العلاج بالليزر مفعولاً طوال الحياة. وتتمحور الطريقة حول تطبيق اليود على الإبط وذلك لابراز مناطق تواجد الغدد العرقية. بعد ذلك، يتم رسم دوائر حول هذه الغدد ومن ثم يلجأ الطبيب الى تخديرها موضعياً. بعدها، يقوم الطبيب بشق الإبط(3 مليمتر تقريباً)، مرة أم مرتين وفق مساحة هذه الغدد تحت الإبط، للفصل بين الجلد والأنسجة الأعمق. ثم يُدخل الليزر تحت الجلد لتدمير الغدد العرقية ثم شفطها الى الخارج. ولا يتطلب العلاج أي عملية تقطيب للشق. إذ يكفي تطبيق ضماد مطاط عليه لمدة ثلاثة أيام. بعد أسبوع على إجراء هذه العملية محدودة الجراحة، يمكن للمريض استعادة أنشطته الجسدية

أعراض تعرق اليدين :

– قد تختلف شدة الأعراض بين المصابين وتجدر الإشارة إلى ضرورة متابعة العوامل التي تحفز تعرّق اليدين عن كثب. وتشمل الأعراض الشائعة لتعرق اليدين التالي:
1. تعرق اليدين التي تتراوح شدته من رطوبة خفيفة الى التعرق الشديد مما يؤدي إلى سقوط العرق على شكل قطرات من اليدين.
2. وجود اختلافات في درجة حرارة اليدين مقارنة مع درجة حرارة  باقي أجزاء أخرى من الجسم.
3. تقشير الجلد.
4. حدوث حالات من العرق الغزير تتبعها فترات من الجفاف الشديد في باطن الكف.

أسباب تعرق اليدين :

1. أسباب تعرق اليدين الأولي (Primary Palmar Hyperhidrosis)
– هذا يعني عدم وجود سبب واضح لتعرّق اليدين، يحدث تعرق اليدين في هذا النوع بسبب فرط نشاط الجهاز العصبي الودي، الناجم أساسا عن أسباب عاطفية بما في ذلك القلق، والعصبية والغضب والخوف.
2. أسباب تعرّق اليدين الثانوي (Secondary Palmar Hyperhidrosis)
– في هذا النوع يحدث تعرق اليدين نتيجة مشكلة صحية تحتاج إلى علاج كبعض اللإختلالات الهرمونية مثل: (مرض السكري، وفرط نشاط الغدة الدرقية، الانسمام الدرقي، الحيض، وانقطاع الدورة الشهرية)، واضطرابات التمثيل الغذائي، وبعض الأمراض الخبيثة واضطرابات المناعة.

تشخيص تعرق اليدين :

– إن تشخيص تعرق اليدين سهل جداً سريرياً حيث يمكن بسهولة ملاحظة حبيبات العرق الزائدة على اليدين ورطوبتهما، بالإضافة إلى الإستعانة بشكوى المريض والتاريخ العائلي.
 خيارات العلاج للتعرق المفرط:
هناك خيارات عدة لعلاج فرط تعرق الأيدي، ولعل أكثر العلاجات فاعلية هو علاج الليزر. ويهدف هذا العلاج إلى السيطرة على النشاط المُفرط للغدد العرقية بطريقة غير جراحية وغير غازية، كما يعمل على تنظيم التعرق دون إزعاج. وبالتالي تحل هذه المشكلة لتعيد كميّة العرق للمعدل الطّبيعي عند المريض بعد العلاج.
إذا كنت غير مدخن أو على استعداد للإقلاع عن التدخين وعلى استعداد لعلاج التعرق المفرط، وتتمتع بصحة بدنية جيدة ، وليس لديك أي مرض جلدي، فأنت مرشح مثالي لعلاج الليزر لفرط التعرق. يستغرق العلاج بالليزر وقت قصير، وهو إجراء بسيط، وآمن وغير مؤلم وبلا اي أثار جانبية، ولايوجد وقت تعطل أو توقف عن العمل بعد الإجراء.

علاج تعرّق اليدين :

– يمكن أن يشمل علاج تعرق اليدين التدابير التالية:
1. علاج تعرق اليدين باستخدام المستحضرات الدوائية الموضعية:
– المعالجة الموضعية هي الأكثر فعالية لفرط تعرق اليدين؛ يتم استخدام تركيز 20% من هيدرات كلوريد الألومنيوم في ايثيل الكحول اللامائية بالإضافة إلى حمض البوريك، الأدوية المضادة للكولين، الريسورسنول، حمض التانيك، برمنجنات البوتاسيوم، والفورمالديهايد، الميثينامين، وغلوتارالدهيد.
– يعمل كلوريد الألمنيوم على إغلاق مسام العرق وإحداث ضمور في الخلايا الإفرازية داخل الغدد العرقية. يوجد سبب واحد قد يمنع استخدام كلوريد الألمنيوم لعلاج تعرق اليدين وهو فرط الحساسية لكوريد الألمنيوم، كما ويمنع استخدام كلوريد الألمنيوم على الجلد الذي يحتوي على الجروح أو الذي تمت حلاقته مؤخرا.
– يتم وضع مانع التعرق في الليل على جلد جاف تماما ويمنع لف اليدين وتغطيتهما أثناء العلاج.
2. علاج تعرّق اليدين باستخدام الأدوية الفموية:
– في السابق تم استخدام الأدوية المضادة للكولين لعلاج فرط تعرق اليدين إلا أنّ تناولها مطلوب على المدى الطويل، وهذه الأدوية لها آثار جانبية عديدة، بما في ذلك جفاف الفم، وجفاف العين، والإمساك، وضبابية الرؤية، وتوسيع حدقة العين، وصعوبة في التبول.
 3. العلاج بالإرحال الأيوني (Iontophoresis):
– إذا لم تمنحك مانعات التعرق الراحة من موضوع تعرّق اليدين يمكن اللجوء إلى العلاج بجهاز الإرحال الأيوني، حيث وجدت بعض الدراسات أن نسبة نجاح العلاج تصل إلى 83٪، يُستخدم الجهاز الطبي في عيادة الطبيب و / أو في المنزل.الجهاز يستخدم الجهاز ألواح من الماء لصنع تيار كهربائي خفيف يعبر من خلال سطح الجلد، من المعتقد أن الجسيمات المعدنية في الماء تعمل على زيادة الطبقة الخارجية من الجلد، الأمر الذي يمنع تدفق العرق إلى سطح الجلد.
4. العلاج الجراحي:
– أجريت أول عملية قطع للودي (Sympathectomy) في عام 1920 وعلى الرغم من حلها للمشكلة نهائياً تبقى هي الخيار العلاجي الأخير بعد استنفاذ جميع الخيارات الأُخرى لانطوائها على بعض المخاطر.
5. العلاجات المنزلية البسيطة:
أ.  غسل اليدين جيداً بالماء ثم تجفيف اليدين باستخدام قطعة قماش.
ب. استخدام مطهرات اليد التي تحتوي على الكحول (وليس مضاد للجراثيم) حيث يعمل الكحول على تجفيف اليدين عند تطايره.
ج. الإحتفاظ بمجموعة من المناشف الورقية أو القماشية لتجفيف يديك عند الحاجة.
د. تبريد اليدين أمام المروحة أو المكيف قد يكون علاج سريع وفعال.
ح. رش بعض المساحيق القابضة على اليدين مثل بودرة الأطفال المحتوية على التالك أو كربونات الصوديوم أو نشا الذرة.
خ. الإبتعاد عن استخدام المواد التي تزيد من رطوبة اليدين مثل الفازلين وزيوت التجميل كزيت جوز الهند بالإضافة إلى عدم إرتداء القفازات قدر الإمكان.
– نأمل أن تكون قد حصلت على المعلومات الكافية التي كنت تبحث عنها لفهم مسألة تعرق يديك وحلها.



777 Views