علاج تضخم الكبد والطحال بالأعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:02
علاج تضخم الكبد والطحال بالأعشاب


علاج تضخم الكبد والطحال بالأعشاب والأكل الممنوع لمرضى الطحال و هل تضخم الطحال يسبب الوفاة و أعراض تضخم الطحال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج تضخم الكبد والطحال بالأعشاب

– الجنسنج : يحتوي نبات الجنسنج على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات، كما يحتوي على مركبات استيلية وباناكسانات، ويستعمل لتقوية جهاز المناعة ويفيد في علاج الطحال المحتقن والمتضخم.
– اكليل الملك : يحتوي النبات على مركبات من أهمها فلافونيدات وكومارينات ومواد راتنجية وحمض العفص وزيت طيار، ويعتبر مضاد يعالج تخثر الدم ويستخدم النبات لعلاج احتقان الطحال، وذلك عن طريق شرب مغلي اكليل الملك مرتين صباحا ومساءا.
– البابونج: يعتبر من النباتات المفيدة في علاج احتقان الطحال، وذلك عن طريق غليه وتحليته ب العسل وتناوله ثلاث مرات يومياً حتى الشفاء.
– العسل: للعسل الكثير من الفوائد وله القدرة على علاج الالتهابات، مما يساعد في علاج تضخم الطحال، وينصح بتناوله عن طريق اذابته في كوب من الماء وتناوله يوميا
– عرقسوس : يستخدم العرقسوس في علاج الكثير من الأمراض لما يحتويه من مركبات من أهمها جليكوزيد، و فلافونيدات واسبراجين وحمض الجليسرازين، ويستخدم لعلاج الطحال ، عن طريق تناول كوب بارد منه، ويشرب مرتين في اليوم.
– السنديان : يحتوي لحاء السنديان على 20% من حمض العفص، ويحتوي على مادة الكوريكس التي تستخدم في علاج تضخم الطحال واحتقانه
– حشيشة الليمون : هو عشب له رائحة ذكي، تحتوي العشبة على زيت طيار كما يحتوي على مادة السترال والسترونيلال وتستعمل حشيشة الليمون بعد طحن أوراقه الجافة، عن طريق وضع كمية من المسحوق في كمية مناسبة من الماء حتى تمام الغليان، ويشرب منه كوب بعد الفطار حتى تمام الشفاء
– رعي الحمام : هو نبات عشبي يحتوي علي مادة الايريدويدات وحمض العفص، مما يساعد في علاج تضخم الطحال، وذلك عن طريق طحن كمية من النبات الجاف، ووضعه في كمية من الماء ويتم نقعه لمدة ساعة، ثم يوضع على النار حتى يبدأ في الغليان، ويصفى ويشرب منه كوب قبل تناول طعام الغداء
– الهندباء البرية : هو عبارة عن بنات عشبي له اوراق طويلة وتحتوي علي لاكتونات تربينية وتربينات ثلاثية وعل فيتامينات (أ، ب، ج) كما تحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم، ويستخدم أوراق النبات في علاج أمراض الطحال، وذلك عن طريق طحن الأوراق الجافة والجذور، وتنقع لمدة ساعة على الأقل في كوبين من الماء البارد، ثم تسخن على نار هادئة حتى تمام الغليان، ويشرب ثلاث مرات بعد كل وجبة ويستمر حتى الشفاء

الأكل الممنوع لمرضى الطحال

1. الأطعمة السكرية
يمكن أن يكون لاستهلاك الأطعمة الغنية بالسكر آثاراً سلبية على جهاز المناعة بشكلٍ عام وبالتالي يؤثر على قدرة الجسم على مقاومة الالتهاب، ولهذا السبب إذا كنت تعاني من تضخم الطحال ، يجب عليك تجنب السكريات قدر الإمكان.
2. الكافيين
على الرغم من احتواء الشاي والقهوة على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب ، إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤثر على نمط النوم ، والذي يؤثر بدوره على جهاز المناعة وقدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
3. المشروبات الغازية
عادة ما تمتلئ المشروبات الغازية بمكونات غير طبيعية تشمل ملونات صناعية ومحليات مثل السكرين والأسبارتام التي تؤثر سلباً على جهازك المناعي. لهذا السبب استبدل المشروب الغازي بالماء إذا أردت إرواء عطشك.
4. الزيوت المكررة
الأطعمة المطبوخة بالزيوت المكررة يمكن أن تسبب زيادة في إنتاج الجذور الحرة ، والتي تترك أضرارًا في أنسجة الجسم، ويمكن أن تسبب الالتهاب، وتجعل جهاز المناعة معرضًا للأمراض .
بالإضافة إلى ذلك ، تفقد الزيوت في عملية تكريرها الفيتامينات والعديد من المكونات المفيدة التي تحويها. لذلك ينصح خبراء التغذية باستخدام زيت الزيتون كبديل صحي عن الزيوت المكررة.
5. الكربوهيدرات المكررة
مثل البسكويت والمعكرونة و الأرز الأبيض . يتم معالجة الكربوهيدرات المكررة من قبل الجسم لتتحول إلى جلوكوز وتزداد بالتالي نسبة السكر في الجسم ،الذي يحد بدوره من قدرة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض.وهذا ماينعكس سلباً على صحة الطحال.
6. الوجبات السريعة
إذا كنت تتطلع إلى تقليل الأعراض أو الانزعاج المرتبط بتضخم الطحال ، فعليك الابتعاد عن الوجبات السريعة. تعتبر الوجبات السريعة بشكل عام ضارة بجهاز المناعة لأن معظمها يحتوي على الكثير من الملح. وكما نعرف أن الاستهلاك المفرط للملح يمكن أن يؤدي إلى نقص المناعة.
7. الأطعمة الباردة
تجنب الأطعمة شديدة البرودة أو النيئة إذا كنت تعاني من تضخمٍ في الطحال. لأن جسمك قد يواجه صعوبة في هضمه. بالإضافة إلى ذلك عليك تجنب الخضار النيئة والسلطات الخضراء التي تحتوي على نسبة عالية من الماء لأنها يمكن أن تزيد من التضخم.

هل تضخم الطحال يسبب الوفاة؟

يمكن الإجابة عن سؤال، هل تضخم الطحال يسبب الوفاة؟ من خلال التركيز على أن تضخم الطحال ممكن ان يؤدي إلى تمزّق الطحال فيما بعد إذا لم يتم الإهتمام بهِ و تلقيه العلاج يالشكل الصحيح. فالوفيات الناجمة عن تمزق الطحال ممكنة ولا تزال تحدث ، حتى في مراكز الصدمات العليا. يمكنكِ العيش بدون طحال. ومع ذلك ، نظرًا لأن الطحال يلعب دورًا مهمًا في قدرة الجسم على محاربة بكتيريا معينة ، فإن العيش بدون العضو يعرضك لخطر الإصابة بالعدوى التي تهدد الحياة.

أعراض تضخم الطحال

لتضخم الطحال العديد من الأعراض، التي من أهمها:
– النزيف بسهولة
-فقر الدم
-الشعور بالإعياء.
-الإحساس بالشبع دون تناول الطعام، أو بعد تناول كمية قليلة منه، لأنّ الطحال المتضخم. يضغط على المعدة، فيشعر المصاب بالامتلاء.
-كذلك يعاني المصاب من ألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن، وقد ينتشر الألم أحياناً إلى الكتف الأيسر، وهنا يجب عليه استشارة الطبيب للاطمئنان، خاصة إذا كان الألم شديدًا أو ازدادت شدته مع التنفُّس العميق، إضافةً إلى ما سبق، يكون المصاب أكثر عرضةً للإصابة بالالتهابات بشكل متكرر، كما أنه في العديد من الحالات، لا تظهر أيّ أعراض على المصاب بهذا المرض.



214 Views