علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:39
علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل


علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طريقة علاج الغدة الدرقية بالأعشاب الطبيعية واضطرابات الغدة الدرقية ثم الختام نصائح لمرضى الغدة الدرقية تابعوا السطور القادمة.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل

-تضخم الغدة الدرقية يسمّى أيضًا بالدراق وهي حالة تنمو فيها الغدة الدرقية بشكلٍ أكبر من المعتاد نتيجة فرط أو قصور فيها، ففي حالة قصور الغدة الدرقية وعدم إنتاجها الهرمونات التي يحتاجها الجسم بشكلٍ كافٍ، تحاول تعويض هذا النقص بالنمو بشكلٍ أكبر، وتكثر الإصابة بهذه المتلازمة في إفريقيا الوسطى وآسيا الوسطى وتقل في الولايات المتحدة الأمريكية لإدخالهم عنصر اليود في ملح الطعام
-وعلاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل يتم منخلال شرب كوب من الماء الدافئ المحلى بالعسل صباحاً على الريق، كما ويمكن خلط العسل مع الأعشاب الطبيعية كالزهورات وشربها دافئة، ويجب التأكد بأن نوعية العسل أصلية ولا تحتوي على سكر لتحقيق أقصى إفادة من الوصفة، كما ويمكن إدخال العسل في الوجبات الغذائية خلال اليوم.

اضطرابات الغدة الدرقية

تتعدد الاضطرابات التي قد تصيب الغدة الدرقية، وتنقسم حسب تأثيرها على الجسم إلى عدة أنواع تؤثر على قدرة الغدة الدرقية في إنتاج هرموناتها، ومنها:
-سرطان الغدة الدرقية:
في الغالب هذا النوع من السرطان قابل للشفاء، إذ يمكن معالجته عن طريق الإشعاع أو العلاج بالهرمونات، ويمكن استخدام الجراحة لعلاج سرطان الغدة الدرقية.
-عقيدات الغدة الدرقية:
وهو اضطراب شائع جدًا يحدث بسبب كتلة صغيرة غير طبيعية أو نتوء في الغدة الدرقية، ويمكن لنسبة بسيطة منه أن تكون سرطانية، ويؤدي إلى زيادة إفرازات الغدة مسببًا فرط نشاطها، وفي حالات قد لا تحدث أي أعراض أو لا تسبب أي مشاكل.
-العاصفة الدرقية (Thyroid storm):
وهي صورة نادرة من فرط نشاط الغدة الدرقية، إذ تفرز الغدة الدرقية الهرمونات بنسبة كبيرة، فتظهر أعراض مرضية حادة.
– التورم الدرقي (Goiter):
وهو اضطراب بسيط ناتج عن نقص اليود أو التهاب في الغدة الدرقية ويطلق عليه هاشيموتو، ويؤدي إلى تورم الغدة الدرقية كما يمكن أن يكون غير ضار.
-التهاب الغدة الدرقية:
ينتج هذا الالتهاب بسبب الإصابة بفيروس أو كرد فعل مناعي من الجسم، يتميز هذا النوع من الاضطرابات بأنه لا يُظهر على المريض أي أعراض، وفي حالات أخرى قد يكون مؤلمًا.
– فرط نشاط الغدة الدرقية:
ينتج عند الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وغالبًا ما يحدث بسبب مرض جريفز (الدُّرَاق الجُحُوظِيّ) والذي يعرف بأنه مرض مناعي ذاتي، إذ تُحفز الغدة الدرقية إنتاج الهرمونات وبالتالي يزيد نشاط الغدة أو العُقيدات الدرقية.
– قصور الغدة الدرقية:
يحدث بسبب قلة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويعد السبب الأكثر شيوعًا لقصورعمل الغدة، ويحدث بسبب مناعة الجسم الذاتية، وقد يؤدي إلى تلف الغدة.

طريقة علاج الغدة الدرقية بالأعشاب الطبيعية

-أوراق السبانخ
من المعروف أن للسبانخ فوائد عديدة للجسم، فهي تحتوي على العديد من الأحماض والمعادن التي تحسن من وظائف أعضاء الجسم المختلفة، كما أن لها دور فعال فى علاج الغدة الدرقية، ويمكن فرم السبانخ واضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع الخليط على الرقبة وتركه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يغسل بالماء الدافئ.
-أوراق الهندباء
تعد أوراق الهندباء من الأعشاب القوية لـ علاج الغدة الدرقية، حيث يمكن تناولها كمشروب دافئ يتم تحضيره مثل الشاى، أو يمكن استخدامه كمعجون مع السمنة، عن طريق سحق أوراق الهندباء وإضافة القليل من السمنة إليها، ثم يتم تدفئة هذا الخليط على النار وليس تسخينه، ويوضع من هذا الخليط على الرقبة بعد ذلك لمدة ربع ساعة، وينصح بتكرار هذه الوصفه يوميا حتى الشفاء.
-عرق السوس Licorice لعلاج الغدة الدرقية
تعد هذه العشبة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج الغدة الدرقية والتي تحافظ على التوازن بين الغدد المختلفة وتؤدي إلى تحسين الطاقة والوزن عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من الشعور بالتعب أو زيادة وفقدان في الوزن كما أن هناك العديد من الفوائد لعرق السوس للجسم حيث إنه يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية ما يجعل عرق السوس علاج فعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة.
-بذور الكتان
تساهم بذور الكتان في علاج الغدة الدرقية حيث إنها تحوي على أحماض دهنية أساسية وأهمها أوميغا 3 والتي تفيد في علاج الغدة الدرقية وفي دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند، تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل بذور الكتان، يساعد على زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
-الجوز الأسود
يعتبر الجوز الأسود واحدا من أغنى مصادر اليود والذي ينافس المأكولات البحرية على احتواءه نسبة كبيرة من اليود وهو واحد من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا حيويا في علاج الغدد الدرقية وتحسين وظائفها كما أن نقص كميات اليود في الجسم يمكن أن يؤدي إلى عدد من الحالات مثل التعب المزمن والاكتئاب.

نصائح لمرضى الغدة الدرقية

– زيادة تناول اليود
وفقًا للخبراء، فإن اليود، كمعدن أساسي، يساعد في تحفيز وظيفة الغدة الدرقية في الجسم. وبالتالي، إذا كان الشخص يعاني من قصور الغدة الدرقية، فإن زيادة تناول اليود عن طريق الأسماك والملح ومنتجات الألبان والبيض سيزيد من إنتاج هرمون TSH في الجسم.
-الأطعمة الخالية من الغلوتين
يساعد الاستهلاك المنتظم للمنتجات الخالية من الغلوتين في إدارة قصور الغدة الدرقية والمساعدة في إنقاص الوزن بشكل فعال. أفادت نتائج الدراسات العلمية أن هناك صلة بين حساسية الغلوتين والتهاب الغدة الدرقية الصامت، الذي يعرف أيضا باسم “داء هشيموتو”، مما يؤدي إلى خمول الغدة الدرقية.
– تغيير توقيت الوجبات الغذائية
يمكن لمرضى الغدة الدرقية اتباع نظام الصيام المتقطع، أو تقييد عدد الوجبات أو تناولها في وقت معين. وفقًا للخبراء، يمكن أن يساعد اتباع روتين الصيام المتقطع أو تحديد وقت تناول الوجبات الغذائية في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المصنعة وتنظيم هرمونات الجوع أيضًا.
-الألياف مهمة
يساعد محتوى الألياف في تنظيم عملية الهضم وأيضًا التخلص من السموم الضارة، ويساعد في مراقبة تناول السعرات الحرارية ويعزز أخيرًا الجهود المبذولة لفقدان الوزن. يُقترح إضافة الفواكه والخضراوات والبقول الغنية بالألياف في النظام الغذائي اليومي.
-الأطعمة الغنية بالسيلينيوم
ينصح الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل المكسرات والسردين والبيض والبقوليات، لأنها تساعد على إنتاج الكثير من هرمونات TSH. كما يساعد السيلينيوم في في القضاء على الجذور الحرة وتقوية وظيفة المناعة في الجسم.
– تناول كميات مناسبة من الماء
يلعب الماء دورًا مهمًا فيما يتعلق بفقدان الوزن، لأنه يساعد في تحسين الهضم ويطرد السموم من الجسم. يمكن أن يقلل تناول كميات مناسبة من الماء أيضًا من الشهية، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن على المدى الطويل.



220 Views