علاج تضخم الغدة الدرقية الحميد

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:40
علاج تضخم الغدة الدرقية الحميد


علاج تضخم الغدة الدرقية الحميد كما سنجيب عن هل انتفاخ الغدة الدرقية خطير كذلك سنتحدث عن تشخيص أورام الغدة الدرقية الحميدة وما هي أعراض تضخم الغدة الدرقية الحميد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج تضخم الغدة الدرقية الحميد

1-أدوية لزيادة إفراز الهرمون. يكون علاج نقص نشاط الغدة الدرقية عن طريق إعطاء بديل للهرمون الدرقي. حيث يحل دواء ليفوثيروكسين (Levoxyl وThyquidity وغيرهما) محل هرمون الثايروكسين (T-4) ويجعل الغدة النخامية تفرز قدرًا أقل من الهرمون المنبه للدرقية (TSH). ويمكن وصف دواء ليوثيرونين (Cytomel) بديلًا لهرمون ثلاثي يود الثيرونين (T-3). وقد تؤدي تلك العلاجات إلى تقليل حجم الدُراق.
2-أدوية لتقليل إفراز الهرمون. يمكن علاج الغدة الدرقية مفرطة النشاط بأحد الأدوية المضادة لإفراز الهرمون الدرقي التي تعطل إفراز الهرمون. وأكثر الأدوية شيوعًا هو ميثيمازول (Tapazole)، ويمكن استخدامه أيضًا لتقليل حجم الدُراق.
3-أدوية لحصر نشاط الهرمون. قد يصف لك الطبيب أحد الأدوية التي يُطلق عليها حاصرات مستقبلات بيتا للسيطرة على أعراض فرط الدرقية. وهذه الأدوية تشمل الأتينولول (Tenormin) والميتوبرولول (Lopressor) وغيرهما، وتستطيع وقف زيادة إفراز الهرمونات الدرقية وتقليل الأعراض.
4-أدوية لعلاج الألم. إذا سبب التهاب الغدة الدرقية ألمًا، فعادةً ما يُعالَج بالأسبرين أو نابروكسين الصوديوم (Aleve) أو الأيبوبروفين (Advil أو Motrin IB أو غيرهما) أو ما يماثلها من مسكّنات الألم. ويمكن علاج الألم الأشد باستخدام أدوية الستيرويدات

هل انتفاخ الغدة الدرقية خطير

عند تضخم حجم الغده و تتضاعف حجمها يحدث ما بين 5 إلى 10% من الحالات تصل إلى أوارم سرطانية في تلك الحالة يتم إستئصال الغدة بالكامل ، أما في حالات التضخم العادي يتم استئصال الغدة و ترك جزء بسيط ليكون كافيًا لإفراز ما يكفي ، عند تضخم الغده عن الحجم الزائد يحدث الإختناق و التعرق الغزيز مما يفقد الجسم السوائل به و يؤدي إلى الجفاف و اضطرابات في هرومونات الغده الذي يؤدي إلى الهبوط و عدم الإتزان و تتسبب الغدة في ارتفاع مستوى الكوليسترول الذي يؤدي بصاحبه إلى تصلب الشرايين المبكر بالإضافة إلى تباطؤ ضربات القلب و انخفاض ضغط الدم و اضطرابات الدورة الدموية و دورة الطمث و يؤثر على الإنجاب و يتسبب في حالات الضعف الجنسي و الخصوبة بالإضافة إلى عددًا من الأعراض النفسبة كالخمول و اللامبالاه و فقدان الدافع و اضطرابات الذاكرة و ضعف التركيز ، قد تؤدي الإصابة بحالات الاكتئاب.

تشخيص أورام الغدة الدرقية الحميدة

1-اختبار وظائف الغدة الدرقية
يمكن أن تشير المستويات غير الطبيعية للهرمون الموجه للغدة الدرقية TSH لوجود حالات فرط نشاط أو قصور في الغدة الدرقية مرافقة لأورام الدرق الحميدة.
2-الفحص البدني
خلال هذا الفحص قد يطلب الطبيب من المريض البلع لتقييم علاقة كتل الرقبة بالغدة الدرقية كون الأخيرة تتحرك مع البلع، وكذلك قد يتمّ البحث عن أعراض فرط نشاط الدرق أو قصور الدرق.
3- الموجات فوق الصوتية
توفر هذه التقنية معلومات عن شكل العقيدات وبنيتها، كما قد تُستخدم لتمييز العقيدات الصلبة عن الكيسية، ويتمّ فيها البحث عن العقيدات المتعددة غير الظاهرة من خلال الفحص السريري.
4-الخزعة بالإبرة الرفيعة
غالبًا ما يتمّ أخذ الخزعة من العقيدات للتأكد من عدم كونها سرطانية.
5-مسح الغدة الدرقية
يتمّ في هذا الإجراء حقن أحد نظائر اليود المشعة في الوريد ومن ثمّ الاستلقاء على الطاولة، وبعد ذلك تقوم كاميرا خاصة بإنتاج صورة للغدة الدرقية تظهر فيها العقيدات التي تعاني من فرط نشاط في إنتاج الهرمونات بشكل داكن أكثر وتسمى عندها العقيدات الساخنة، بينما تظهر العقيدات غير المنتجة للهرمونات بشكل فاتح وتسمى عندها العقيدات الباردة.

عوامل خطر تضخم الغدة الدرقية الحميد

1-التعرض للإشعاع:
الأشخاص الذين خضعوا لعلاج إشعاعي في طفولتهم أكثر عرضة للإصابة بأورام الغدة الدرقية، وكذلك من تعرضوا للغبار الناتج عن الحوادث والانفجارات النووية المشعة.
وجود تاريخ عائلي مسبق للإصابة بسرطان الغدة الدرقية:
الإصابة بأحد الأمراض الموروثة مثل: الورم الصماوي المتعدد، سرطان الغدة الدرقية النخاعي العائلي، متلازمة كاودن.
2-السن والجنس:
مُعدل حدوث أورام الغدة الدرقية في النساء يزيد عن الرجال بمقدار الضعف إلى ثلاثة أضعاف وعادة ما يظهر في عُمر يتراوح بين 40 إلى 50 عام، أما في الرجال يكون ظهوره ما بين سن 60 إلى 70 عامًا.

أعراض تضخم الغدة الدرقية الحميد

1- فقدان كبير في الجسم أو زيادة ملحوظة.
2- ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.
3- عدم القدرة على التركيز بشكل جيد.
4- تورم منطقة العنق عند تفاقم الإصابة.
5- اضطرابات في الحالة النفسية للأشخاص.
6- نوبات اكتئاب.
7- الشعور بالكسل والخمول.
8- اضطراب الدورة الشهرية لدى السيدات.
9- الشعور بآلام في الجسم.
10- التعرق المفرط بدون مجهود.
11- آلام في عظام الجسم وخاصة المفاصل.



294 Views