علاج ترسبات الأملاح في المفاصل بالاعشاب

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر, 2022 7:30
علاج ترسبات الأملاح في المفاصل بالاعشاب


علاج ترسبات الأملاح في المفاصل بالاعشاب سوف نتحدث كذلك عن علاج الأملاح في القدم وهل زيادة الاملاح في الجسم تسبب الم في المفاصل؟ وأعراض ترسبات الأملاح في المفاصل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج ترسبات الأملاح في المفاصل بالاعشاب

توجد عدة أنواع من الأملاح في الجسم والتى عند زيادة مستوياتها فى الجسم قد لا تستطيع الكلى التخلص من هذه الأملاح الزائد مما يؤدى إلى تراكم وترسب هذه الأملاح في الكلى أو الجهاز البولي مكونة الحصوات، وللمساعدة في التخلص من الأملاح الزائدة بجانب استشارة الطبيب وتناول الأدوية قد يلجأ البعض إلى الطب البديل الذى يعتمد على علاج الأملاح بالأعشاب من ضمن هذه الأعشاب:
1-عشبة الليمون
يحتوي الليمون على حامض الستريك ، وهو مادة عضوية يمكن أن تساعد في إذابة بلورات أملاح الكالسيوم أوكسالات.
2-الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على الفينول التي ترتبط مع أملاح الكالسيوم أوكسالات ويمنع تجمع الأملاح معاً وبالتالي يمنع تكون حصوات كبيرة فى الكلى ولذلك يعد الشاي الأخضر واحد من أهم الأعشاب للأملاح.
3-الكركم
لم يكن الكثير يسمع عن الكركم وعن استخداماته العديدة في علاج آلام المفاصل، ولكن هناك العديد من الدراسات التي أوضحت أنه يحتوي على مادة البروستاجلاندين التي لها دور في الشعور بالألم، وعند تناول الكركم فيتم منع تكون تلك المادة في الجسم مما يساعد على تخفيف الشعور بالألم.
4-الزنجبيل
يعمل مشروب الزنجبيل على تقليل نسبة حمض اليوريك الذي يتسبب في ألم المفاصل لذلك يعد شرب ماء شاى الزنجبيل مساعد فعال في علاج ترسبات الأملاح.
5-الشوفان
يحتوي الشوفان على كمية من الفيتامينات المفيدة للجسم والكثيرين يتناوله ضمن نظامهم الغذائي، وبالإضافة لفوائده المتعددة فله فاعلية في تخفيف ألم المفاصل والتقليل من نسبة الأملاح في الجسم، لأنه مدر جيد للبول.
6-شاي الخرشوف
يحتوي الخرشوف على بعض الأحماض الهامة التي تقوم بتحلل حمض اليوريك والتخلص منه كما أنه يعد من أحد مدرات البول التي تساعد على منع تكون الأملاح في الجسم.

علاج الأملاح في القدم

– الحرص على رفع القدمين في مستوى القلب، من خلال الاسترخاء على الفراش بشكل مستقيم، ورفعهم على وسادة.
-يمكن الاستعانة بالجوارب الطبية الضاغطة، إذ تساعد في الحد من آلام القدم والتخلص من الأورام الناتجة عن احتباس السوائل والأملاح في الجسم، مع الحرص على عدم شراء الجوارب الضيقة التي تحبس الدم.
– الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة، التي تؤدي إلى زيادة نسبة الصوديوم في الجسم، وبالتالي زيادة احتباس الأملاح في القدم.
– عمل كمادات مياه دافئة وباردة على القدم.
– تجنب ارتداء الأحذية الضيقة.
– اللجوء إلى الطبيب المعالج، لتوضيع بعض العلاجات الطبية مثل تشخيص بعض الأدوية الفموية والمراهم.
– ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل السير لخطوات قليلة.
– تناول كميات كافية من المياه للحد من كمية الأملاح الموجودة في الجسم.

هل زيادة الاملاح في الجسم تسبب الم في المفاصل؟

زيادة الأملاح في الجسم يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة، على رأسها تكوين الحصوات، فضلًا عن أنها تؤدي لمضاعفات أخرى، ويوضح «شلبي» أن ارتفاع حمض البوليك أو اليوريك أسيد يؤدي إلى آلام المفاصل وآلام روماتيزمية، والشعور بوخز أسفل الكعب، فضلًا عن احتمالية الإصابة بالنقرس.

أعراض ترسبات الأملاح في المفاصل

-أحيانًا قد يصعب تشخيص ترسب الأملاح لأن آلام المفاصل وغيرها من الأعراض.
-والتي يمكن أن تحاكي وتشبه مرض النقرس وأنواع أخرى من التهاب المفاصل.
-يزداد خطر حدوث ترسب الأملاح بشكل كبير مع تقدم العمر، ولكنه يمكن أن يحدث عند الشباب أيضًا.
-يعتمد التشخيص الصحيح على -كشف بلورات الأملاح في السائل الخاص بالمفصل المتأثر.
-يتم تأكيد التشخيص باستخدام الميكروسكوب لرؤية البلورات الصغيرة في السائل.
-كما إن الأدوية المضادة للإلتهابات تقلل الألم والتورم.



341 Views