علاج بكتيريا القولون بالاعشاب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 12:52
علاج بكتيريا القولون بالاعشاب


علاج بكتيريا القولون بالاعشاب وكذلك أعراض بكتيريا القولون، وكذلك سنوضح كيفية التخلص من البكتيريا الضارة، كما سنتحدث عن أسباب بكتيريا القولون، كما سنقدم كيفيّة طرد السموم من الجسم بالأغذيّة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج بكتيريا القولون بالاعشاب

1- الزعتر:
نبات له رائحة وطعم مميز وقد استخدم في الطب الشعبي نظرًا لخصائصه الدوائية وتخفيفها للكثير من الأعراض التي ترتبط بالأمراض والمشاكل التي يصاب بها الجهاز الهضمي مثل آلام البطن وفقدان الشهية وفقدان الوزن والإحساس الدائم بالشبع.
الزعتر نبات يحتوي على الفلافونويدز التي تعتبر مضادة للأكسدة ومضادات البكتريا من مصادر نباتية إضافة إلى الثايمول التي تختص بأنها مضادة للالتهابات الفطرية والبكتيرية لذلك فهو علاج فعال بشكل رائع لالتهابات اللثة وبكتريا الأمعاء.
2- البابونج:
ينقي السموم خاصة المتراكمة في منطقة القولون إضافة إلى الخصائص المهمة في التخلص من الآلام الذي يصاحب بكتريا القولون، كما أنه يقلل تشنجات المعدة ويعقم جدار الأمعاء.
ضرورة التأكد من نظافة الأطعمة وغسلها جيدًا ومن أن تكون مطهية بشكل جيد.
ضرورة الحصول على الراحة وعدم بذل أي مجهود شديد يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.
تناول كمية كبيرة من السوائل لتعويض ما يفتقده الجسم بسبب الإسهال ولكن مع التأكيد على أن تكون المياه نظيفة.
من اللازم أن يبتعد المصاب عن الأطعمة غير الصحية التي تزيد من حدوث اضطرابات في الهضم وأن يتبع نمط غذائي صحي لكي يقوي وظائف الجهاز المناعي وتجنب المزيد من المضاعفات.
يجب غسل الأيدي بشكل مستمر والتأكد من نظافتها وعدم نقل ملوثات إلى الجسم عن طريقها.
3- الأوريجانو:
تستخدم بشكل كبير في الطبخ خاصة لعمل الوجبات الإيطالية وهو من فصيلة النعناع، الأرويجانو يحتوي على بعض المواد التي تعتبر مضادة للأكسدة مثل مادة الكارفاكول والمواد المضادة للبكتريا مثل مادة الثايمول الموجود ة في الزعتر بنسبة أكبر من نسبتها في الأوريجانو، يمكن استعمال نبات الأوريجانو على هيئة كبسولات تحتوي على زيت الأوريجانو التي يتم تناولها من خلال الفم.
4- النعناع:
حبوب زيت النعناع تخفف من حالات بكتريا الأمعاء التي يصاحبها أعراض ترتبط بمتلازمة القولون المتهيج بالرغم من عدم إثبات فاعليته بشكل كامل ضد أنواع البكتريا المختلفة إلا أنه تلاحظ تعافي مصابين ببكتريا الأمعاء بعد تناولهم زيت النعناع.

أعراض بكتيريا القولون

– الإصابة بالإسهال الشديد وقد يصاحبه في بعض الحالات نزول الدّم معه.
– الشعور بتجمّع الغازات.
– فقدان الشهيّة وعدم الرغبة في تناول الطعام.
– ارتفاع درجة حرارة الجسم(الإصابة بالحمى).
– التقيؤ والاستفراغ.
– تغيّر لون الجلد وميلانه إلى الشحوب.
– اصابة المعدة بالتشنّج.
– الإصابة بآلام في منطقة البطن.
– الشعور بالغثيان.
– الإصابة بالفشل الكلوي في الحالات المتقدّمة.

كيفية التخلص من البكتيريا الضارة

قبل التعرف على كيفية التخلص من البكتيريا الضارة لا بدّ من التنويه إلى أن البكتيريا هي كائنات حية تحتوي على خلية واحدة فقط لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
يحتوي الجسم بشكل طبيعي على البكتيريا المفيدة التي من شأنها أن تساعد في هضم الطعام وتدمير الخلايا المسببة للأمراض وإعطاء الجسم الفيتامينات التي يحتاجها، لكن هناك أنواع أخرى من البكتيريا الضارة التي تتسلل للجسم وتتكاثر بسرعة مسببة المرض بعد أن تطلق مواد كيميائية تسمى السموم والتي يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة.
وبالعودة إلى كيفية التخلص من البكتيريا الضارة بالعلاج الطبي، تعد الطريقة الطبية الوحيدة للتخلص من البكتيريا الضارة هي استخدام المضادات الحيوية بوصفة طبية والتي تقتل البكتيريا وتمنع من تكاثرها داخل الجسم.

أسباب بكتيريا القولون

1- تناول حليب غير مبستر:
توجد البكتيريا الضارة في الحليب غير المبستر، وبالتالي يؤدي تناوله لإصابة الجسم بهذه البكتيريا.
2- عدم غسل الخضراوات والفاكهة جيدًا:
تعد الخضراوات والفاكهة بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا الضارة، وهذا يعني أن تناولها دون غسلها جيدًا يزيد من فرص الإصابة ببكتيريا القولون.
3- تناول لحوم نيئة:
حيث تعيش العديد من أنواع البكتيريا الضارة في اللحوم النيئة، ويساعد طهيها في القضاء على هذه البكتيريا، أما في حالة تناولها دون طهيها، فسوف يؤدي هذا لانتقال البكتيريا إلى الجسم.
4- شرب الماء الملوث:
يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى القولون عن طريق شرب الماء الملوث بها.

كيفيّة طرد السموم من الجسم بالأغذيّة

1- المانجو:
تحتوي بين مكوّناتها على فيتامين جـ، والألياف اللتان تسهمان في تسهيل الهضم، ويُطهر الأمعاء في الجسم من الدهون، والمواد الدسمة.
2- الزنجبيل:
يسهم في تسهيل عمليات الهضم في الجسم، وتنشيط الدورة الدمويّة أيضاً.
3- التوت البريّ:
تحتوي هذه المادّ’ الغذائيّة على المركب الكيميائي أنثوسيان وهو أحد المواد المضادة للأكسدة، ويوجد باللونين الأزرق الغامق، والأسود، ويسُاهم إلى حد كبير في طرد المواد السامّة من الجسم.
4- الزعتر البريّ:
إنّ المواد المضادة لأنواع البكتيريا الضارة هي إحدى مكوّنات الزعتر، فهو يمتلك قدرة على تطهير الجسم من هذه المواد، وتخليص الجسم من الاي كولاي الخطيرة على الجسم، الوقاية منها.
5- الرمّان:
تحتوي بين مكوّناته على مواد مضادة للأكسدة كـ punicalagin أو ellagitannin وهي أيضاً أحد المركبات الفينوليّة الموجودة بأشكال ألفا وبيتا، وتساعد هذه المواد في وقاية الجسم من سرطان القولون، وطرد السموم المختلفة في الجسم.
6- النعناع:
تعتنر أحد مضادات البكتيريا القويّة، التي تُساعد في التخلص من الفيروسات، والجراثيم المصاحبة للغذاء، كما أنّها تُزيل رائحة الفم الكريهة التي تصدر من الفم؛ بسبب وجود بقايا للطعام فيه.
7- البقدونس:
تُعتبر الوسائل المدرة للبول من أكثر الوسائل استخدماً لطرد السموم من الجسم، وتُعتبر هذه المادّة الغذائيّة من أهم الوسائل المستخدمة في ذلك.
8- البرتقال والليمون:
تعتبران من المواد الغنيّة بفيتامين جـ الذي يعدّ من المواد المهمّة في التخلص من السموم، ويساعد في تنشيط أجهزة الجسم، وتقويّة مناعتها.



352 Views