علاج انتفاخ القولون بالأعشاب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:40
علاج انتفاخ القولون بالأعشاب


علاج انتفاخ القولون بالأعشاب وكذلك مدة علاج القولون العصبي، كما سنقوم بذكر أسباب القولون العصبي، وكذلك سنوضح علاج القولون العصبي النفسي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج انتفاخ القولون بالأعشاب

1- البقدونس:
إن كنت تعاني من الإصابة بانتفاخ القولون أو الغازات المزعجة فقد يساعدك تناول كوب من شاي بذور البقدونس في التخلص منها، حيث تساعد بذور البقدونس في علاج النفخة والغازات، فهي غنية بمضادات الأكسدة.
كما تعمل على زيادة إدرار البول مما يساعد في التخلص من المشكلات الهضمية المختلفة.
2- الزنجبيل:
أغلب الأشخاص يقومون باستخدام الزنجبيل كعلاج لمشكلة الغازات، حيث أنه يعمل على التقليل من تقلصات الأمعاء، ويمتص السموم من الجهاز الهضمي، ويعزز إفراز عصارته بما في ذلك الصفراء واللعاب.
بهذا الصدد وجدت دراسة علمية نشرت في المجلة الأوروبية للدراسات الطبية والدوائية (European Review for Medical and Pharmacological Studies) أن الزنجبيل يساعد في تسريع عملية الهضم، وبالتالي التخلص من الطعام الموجود في المعدة، الأمر الذي ينتج عنه خروج الغازات من الجسم بشكل أسرع، مما يخلصك من الإصابة بالنفخة أيضًا.
3- البابونج:
يستخدم البابونج في الطب البديل من أجل علاج العديد من المشكلات الهضمية المختلفة بما فيها النفخة والغازات، وبذلك يُعد من إحدى طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب.
وفي دراسات علمية استهدفت الحيوانات وجد أن للبابونج أثر إيجابي في التقليل من خطر الإصابة بجرثومة المعدة والتي تترافق مع أعراض مزعجة بما فيها النفخة والغازات، ومع ذلك لا يزال هناك حاجة إلى الدراسات البشرية لتأكيد دور البابونج في هذا المجال.
4- جذور حشيشة الملاك:
تصنف هذه العشبة من ضمن عائلة الكرفس، ومن الممكن الحصول على شاي هذه العشبة وإضافة بعضًا من الليمون عليها من أجل تحسين مذاقها.
وهذه العشبة تعمل على تحفيز إنتاج عصارة المعدة من أجل تحسين عملية الهضم، كما وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الخلايا والحيوانات أن هذه العشبة لها دور في التقليل من خطر الإصابة بالإمساك، وبالتالي المساهمة في علاج الانتفاخ.
ولا بدّ من الإشارة والتنويه إلى أنه يفضل ألا تقوم النساء الحوامل والمرضعات بتناول هذه العشبة لعدم وجود معلومات كافية حول آمانها عليهم خلال هذه المرحلة.
5- الكراوية:
تعد الكراوية من إحدى أفضل طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب بسبب وجود مادة الثيمول (Thymol) فيها.
ومن أجل تحضير هذا الشاي عليك غلي بذورها مع الماء من ثم تصفيتها وإضافة القليل من الليمون والعسل في حال رغبت بذلك.
6- النعناع:
لشاي النعناع تأثيرات مهدئة على الأمعاء، ويساعد أيضًا في تقليل إجهاد المعدة.
وإذ تشير بعض الدراسات العلمية التي أجريت على الحيوانات إلى أن المركبات النباتية، مثل: الفلافونويد الموجودة في النعناع قد تمنع نشاط الخلايا البدينة، وهي نوع من أنواع خلايا الجهاز المناعي التي تتواجد في الأمعاء، وقد تلعب دورًا في التخفيف من الانتفاخ.
7- الشمر:
استخدمت بذور الشمر منذ القدم في الكثير من العلاجات البديلة، بما فيها تلك التي تخص الجهاز الهضمي، إذ يساعد تناول شاي الشمر في علاج مشكلة الإمساك والتي بدورها تقلل من الانتفاخ.
كما وجدت بعض الدراسات العلمية أن مستخلص الشمر يساعد في الحماية من الإصابة بتقرحات المعدة، وبالتالي من انتفاخها.

مدة علاج القولون العصبي

فالقولون العصبي يُصاحبه مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادة معًا، وتختلف الأعراض في شدتها ومدتها من شخص لآخر، ومع ذلك، فإنها تستمر لنحو ثلاثة أشهر على الأقل، بواقع ٣ أيام على الأقل في الشهر.

أسباب القولون العصبي

يوجد الكثير من العوامل التي تؤدي إلى تسبب الإصابة بالقولون العصبي ولا يمكن تحديد سبب معين للإصابة بالقولون، فمن الممكن أن تكون أسباب وراثية أو نفسية أو بيئية، وهذه بعض الأسباب الهامة التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي:
– يفقد القولون القدرة على أداء وظائفه بالشكل الطبيعي نتيجة وجود بعض التغيرات في نمط حياة الشخص مما يُحدث خللًا في وظائف القولون، وينتج عن ذلك الخلل الإصابة بالقولون العصبي.
– يتأثر القولون بشكل كبير بسبب حالة النفسية للمريض؛ حيث إن هذا المرض يحدث بسبب التعرض للتوتر، والعصبية، والضغوط العصبية وجميعها يكون لها أثر عضوي على القولون.
– حدوث اضطرابات في القولون.
– التحسس من بعض أنواع الأطعمة مثل تناول الأطعمة المليئة بالتوابل، والأطعمة الحارة، والأطعمة الدسمة الغنية بالدهون، وجميع هذه الأطعمة تسبب خللاً في الهرمونات عند السيدات.
– التعرض للقلق والاكتئاب والعديد من المشاكل النفسية التي تزيد من شعور الشخص بالألم.

علاج القولون العصبي النفسي

يمكن لبعض التغييرات في أسلوب الحياة والنظام الغذائي للفرد أن تلعب دور إيجابي في التخفيف من أعراض القولون العصبي، وبالتالي التخفيف من اعراض القولون العصبي النفسية، مثل القلق، والتوتر، والأرق، وفيما يلي نصائح عامة للتخفيف من أعراض القولون العصبي:
– مراقبة الأطعمة التي تحفز أعراض القولون العصبي وتجنب تناولها.
– عدم تناول الطعام بسرعة كبيرة.
– عدم تفويت الوجبات الرئيسية.
– تجنب الأطعمة الدهنية أو الحارة أو المصنعة.
– تجنب المشروبات الغازية.
– شرب الكثير من الماء.
– الاعتدال في تناول الفواكه، حيث ينصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه الطازجة خلال اليوم.
– الاعتدال في شرب الشاي والقهوة.
– تناول البروبيوتيك ومراقبة أثرها في تخفيف الأعراض.
– ممارسة التمارين الرياضية.
– الاسترخاء وتخفيف التوتر.
– أخذ قسط كاف من النوم والراحة.



222 Views