علاج امراض الكلى بالاعشاب

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 21 يونيو, 2019 2:52
علاج امراض الكلى بالاعشاب


علاج امراض الكلى بالاعشاب اليكم اهم المعلومات عن طرق علاج امراض الكلى بالاعشاب وافضل الوصفات الطبيعية لعلاج امراض الكلى.

علاج امراض الكلى بالاعشاب

تعدّ الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان، وهي توجد في جوف البطن، لها حدّ مقعّر ومحدّب (مثل حبّة الفاصولياء) ولونها بنيّ مائل إلى الأحمر، أمّا وظيفتها الرئيسية فهي تنقية وتصفية الدم من السموم والزوائد الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي المعروفة بالأيض، وكذلك تتحكّم بكمية السوائل الموجودة في الجسم، وتحافظ على ضغط الدم فهي توازن نسبة الملح والماء في الجسم، هناك العديد من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الكلى، وأكثرها شيوعاً: حصى الكلى، ومرض الكلى المزمن، وسنعرض في هذا المقال بعض الأعشاب التي تساهم في علاج الكلى.
إن علاج الكلى بالأعشاب يعد من أفضل أنواع العلاج، حيث أنه لا يعتمد في تأثيره على المواد الكيميائية أو المركبات الطبية التي لها تاثير سلبي على الجسم بشكل عام و على الكلى بشكل خاص، إذ أن الكلى هي العضو الأخير في الجسم المسؤول عن التخلص من سموم الجسم و الأضرار الناتجة عنها.

أعشاب لعلاج الكلى

-عصير النارنج وهو مكوّن من: البرتقال المرّ أو البرتقال الحامض أو برتقال اشبيلية، والزبيب منزوع البذور، وهما مفيدان لصحّة الكليتين كلٌ على حدة. عصير البقدونس، ويستخدم لعلاج تهيّج الكلية، وتسليك المجاري البولية، ويتم تناوله كما يلي:

تُغلى خمس ملاعق صغيرة من حبوب البقدونس في لتر من الماء، ويُشرب فنجانين منه يومياً.

-خمان أسود أو البيلسان الأسود أو الخمّان الكبير أو الخابور، يستخدم لعلاج مرض الكلى أو العجز في الكليتين، ويتم تناوله كما يلي: تُنقع نصف ملعقة صغيرة من جذور نبتة -الخمان الأسود في فنجان من الماء، ثمّ تُغلى عدّة دقائق، وتصفّى، ويُشرب ما مقداره فنجان واحد يومياً.

-الخمّان الصغير، مع البقدونس، والعرعر، وتستخدم هذه الأعشاب في حالات التهاب الكلية الحادّ، ويتم تناولها كما يلي:

تُنقع ملعقة صغيرة من كل من النباتات المذكورة أعلاه في فنجان من الماء المغلي، ويُشرب ما مقداره فنجان يومياً.

-عنب الدب، يُستخدم لعلاج التهابات حوض الكلية المزمنة، ويتم تناوله كما يلي:

تُنقع ملعقة كبيرة من أوراق عنب الدب الجافّة في كوب من الماء البارد لعدّة ساعات، ثمّ تُغلى لمدّة عشر دقائق، وتُصفّى ويشرب ساخناً كل مساء من دون سكر.

-عصير البطيخ الأحمر، يستخدم لعلاج حصاة الكلية.

-فول جافّ وعصير الشعير أو العنب، لإذابة الرمل الكلوي، ويتم تناولها كما يلي:

يُطحن غرامان اثنان من قرون الفول الجافّة، ثمّ تُنقع في عصير الشعير أو العنب، وتُشرب كل صباح على الريق.

-الزبوغا، تستخدم لإزالة الرمل الكلوي، ويتم تناولها كما يلي:

تُغلى ملعقة صغيرة من أوراق شجرة الزبوغا في مئتي غرام من الماء، وتُشرب كامل الكمية على طول فترة النهار أعناق الكرز، وتستخدم لتنظيف الكليتين، يتم تناولها كما يلي:

تُنقع كمية من أعناق الكرز في لتر من الماء لمدّة 12 ساعة، ثمّ يتم غليها، وتُصفّى ويُشرب ما مقداره أربعة فناجين يومياً.

-الصنوبر، ويستخدم لعلاج المغص الكلوي ومجاري البول، يتم تناوله عن طريق: تُنقع خمس ملاعق صغيرة من براعم الصنوبر في لتر من الماء المغلي ولمدّة ثلاثين دقيقة، ويُشرب ما مقداره ثلاثة فناجين يومياً.

علاج ضمور الكلى بالأعشاب

لا يمكن علاج ضمور الكلى باستخدام الأعشاب إلا أنا مرضى ضمور الكلى يجب أن يلتزموا بنوع معين من النظام الغذائي ويبتعدوا عن أنواع معينة لتخفيف الحمل على الكلى، فخلال فترات أمراض الكلى وضمور الكلى فتكون الكلى غير قادرة على القيام بوظائفها كاملة بشكل جيد وتصبح تعمل بشكل أكثر صعوبة، وهنا بعض الأطعمة التي يجب على مريض الكلى استخدامها بحذر:

-التقليل من كمية البروتين المتناول يساعد على تخفيف العبء على الكلى، وعند الحاجة يجب استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين الجيد الذي ينتج كميات قليلة من الفضلات مثل البروتين الموجود في بياض البيض، السمك واللحوم الحمراء.

-الابتعاد عن تناول الأكل المالح: الصوديوم هو أحد الأملاح التي تقوم الكلية بتنظيمها وبالتالي فإن تخفيف كمية الصوديوم المتناول يقلل من العبء على الكلى، ويفضل أيضاً الابتعاد عن المعلبات والطعام المكرر.

-الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة: حيث أن الدهون المشبعة تساعد في حدوث الالتهابات كما تحفز زيادة العبء على الكلى الابتعاد عن الأكل الغني بالبوتاسيوم: ويوجد في الموز، البندورة، لحم الخنزير، الفاصولياء.

طريقة علاج الكلى بالأعشاب

-خلطة الشعير و حصى اللبان و الحلبة نقوم بأخذ 5 مكاييل من الشعير و مكيالان من الحلبة و نصف مكيال من حصى اللبان المر على اعتبار المكيال هو 100 غرام من المادة. نقوم بوضع مقدار الشعير المذكور في 2 لتر من الماء و نقوم بغلية جيدا لمدة ربع ساعة و بعد ذلك نقوم بإضافة مقدار الحلبة المذكور و الحصى اللبان للماء المغلي بالشعير. نقوم بغلي الخليط كاملا لمدة 7 دقائق أخرى و بعد ذلك نفوم بإطفاء مصدر النار و وضع الخليط بعيدا في انتظار انخفاض درجة حرارته. يعبئ الخليط في زجاجات صغيرة توضع بالثلاجة و نبدأ في شربها حال شعورنا بالعطش و نحاول الاستغناء عن الماء قدر الامكان و استبداله بالخليط عند كل مرة نشعر بها بالعطش.

-بذرة الحلة المرة نقوم بغلي 150 غرام من البذور قي 2 لتر من الماء لمدة 15 دقيقة و بعد ذلك نقوم بتبريدها. ينصح بشرب كاستان من منقوع بذرة الخلة المرة صباحا و قبل تناول أي طعام. كما ينصح بشرب 2 كوب في المساء. و ستلاحظون الفرق في كل من الخلطات السابقة خلال 3 إلى 5 أيام من بدء أستخدام الدواء.

أسباب أمراض الكلى

-تصاب الكلى بالأمراض نتيجة الإصابة بمرض السكر المزمن.
-نتيجة الارتفاع فى ضغط الدم.
-يحدث الفشل الكلوى نتيجة الإصابة بالالتهابات الميكروبية التى تصيبها.
-الإصابة بأمراض البلهارسيا.
-قد تكون نتيجة العوامل الوراثية المختلفة، التى يكون منها تكيس الكليتين.
-إصابة الجهاز المناعى بالأمراض المختلفة التى تؤثر على صحة الكلى ومنها مرض الذئبة الحمراء.
-إصابة الكلى بالالتهابات المختلفة ومنها الحادة والمزمنة

طرق الوقاية من أمراض الكلى

–  يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء لتساعد على التخلص من السموم بالكليتين
–  التقليل من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح
– يجب الحرص على عمل الفحوصات للكشف المبكر على أمراض الكلى لعلاجها بشكل سريع
– الحرص على النظافة بعد الدخول إلى المرحاض
– عدم تناول المشروبات الكحولية التى تؤثر على صحة الكليتين
– عدم تناول أى أدوية دون اللجوء إلى الطبيب
– الحرص على غسل الخضروات والفواكه جيدا قبل تناولها حفاظا على الصحة بشكل عام وعلى صحة الكليتين بشكل خاص

علاج الكلى بالأعشاب

البقدونس لعلاج الكلى
نبات البقدونس سواء كان الجاف منه أو الأخضر (الطازج) له العديد من الفوائد العلاجية التي لا تُعد لجسم الإنسان، أما فائدته في علاج أمراض الكلى فهي مُذهلة وتفوق الخيال؛ حيث يمنع تكون الحصى بالجهاز البولي وتفتيتها إذ تم تكونها من قبل، أيضًا يُساعد على تخفيف آلامه، ويساعد الكلى في تأدية وظيفة تصفية الدم وتنقيته من الفضلات والسموم وطرحها خارج الجسم
لكن لا بد من المداومة والاستمرار على استخدامه لفترة لا تقل عن 3 شهور للحصول على النتائج المطلوبة، ويجب أن يتم غسله جيدًا قبل الاستخدام لضمان سلامتك من الإصابة بالأمراض أو الملوثات، وطريقة تناول البقدونس تكون على النحو التالي:
يُغلى البقدونس ككل، الأوراق والجذوع بعد غسله جيدًا ثم يُصفى ويُشرب من منقوعه كوبًا كبيرًا على معدة فارغة يوميًا.
التوت البري لعلاج الكلى
تُعد عشبة التوت البري مفيدة جدًا في علاج التهاب المسالك البولية مما يعمل على منع حدوث التهابات بالكلى، فهو يعمل على إدرار البول وجعله حمضيًا أكثر مما يمنع نمو البكتيريا بجدار المثانة فيقلل من خطورة الإصابة بأي التهابات، فهذه العشبة تعد بمثابة عاملٍ يقي الكلى من الإصابة بالالتهابات، ويُستخدم التوت البري على النحو التالي
يتم تحضير عصير التوت البري دون تحليته بإضافة التوت والماء فقط وخلط المكونات جيدًا في الخلاط الكهربائي، ثم يُشرب كوب واحد يوميًا، مع مراعاة عدم تناول كميات كبيرة منه أو تناوله لفترة طويلة؛ فقد يكون له آثار ضارة ومع مرور الوقت يؤدي إلى الإصابة بحصى الكلى.
الشمر في علاج الكلى
يُعد الشمر المغلي أو شاي الشمر فعّالًا جدًا في علاج التهابات الكلى؛ حيث يعمل على غسل الجلد المخاطي وينظفه من الإفرازات ويعمل كمسكنٍ للآلام أيضًا، ويُزيل أي التهابات بحوض الكلى، وطريقة استخدام الشمر في العلاج تكون كما يلي:
يتم غلي ملعقة كبيرة من الشمر في كوب ماء لمدة 5 دقائق ثم يُصفى ويُشرب من هذا الشاي من كوب إلى ثلاثة أكواب على مدار اليوم ولمدة شهر.
جذور الخطمي لعلاج الكلى
عشبة جذور الخطمي من أهم العلاجات لالتهاب الكلى؛ فلها خصائص تعمل على إدرار البول وزيادة تدفقه، مما يساعد في تنظيف الكلى من أي سموم أو عدوى عن طريق إخراجها عن طريق البول، وطريقة تناول جذور الخطمي على النحو التالي:
يضاف مقدار ملعقة طعام من جذور الخطمي الجافة والأوراق في كوب ماء مغلي ويُغطى ويُترك لمدة عشر دقائق، بعد ذلك يُصفى ويُشرب من مائه كوبان إلى أربعة أكواب في اليوم حتى يتحسن الالتهاب
الكركم والزنجبيل
يحتوي الكركم على خواص مطهرة ومضادة للالتهابات، الأمر الذي يساعد في تنظيف الكلى ووقايته من الالتهابات، ويزيل سموم الكبد وينقي الدم.
كما يعد الزنجبيل من الأعشاب الجيدة في تطهير الكلى والكبد، التي تساعد في طرد السموم والمواد الضارة من الكلى، وتحسين عملية  الهضم.
يمكنك إعداد شاي الكركم والزنجبيل من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم والزنجبيل المبشور والقرفة إلى وعاء من الماء، ثم قم بغليه، وأضف ملعقة كبيرة من العسل، وشريحة من الليمون.
 جذر الهندباء
أظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي (the Journal of Alternative and Complementary Medicine)، أن نبات الهندباء يزيد من إنتاج البول عند الإنسان، نظرا لخصائصه المدرة للبول، الأمر الذي يساعد في تطهير كل من الكليتين والكبد، ويهدئ التهيج في الجهاز البولي.
لتطهير كليتيك يمكنك شرب كوبين من شاي الهندباء مرتين يوميًا لبضعة أسابيع، لصنع الشاي:
– اغلي ملعقتين صغيرتين من جذر الهندباء الجافة في كوب من الماء لمدة 5 دقائق.
– أطفئ الحرارة وقم بتغطيتها واتركها لمدة 10 دقائق.
– أضف بعضاً من العسل وتناوله.
إذا كنت تتناول الأدوية، فعليك استشارة الطبيب قبل شرب شاي الهندباء، فقد تتفاعل هذه العشبة معها.
القراص
القراص رغم طعمه اللاذع، إلا أنه يساعد في تطهير الكليتين، بسبب خصائصه المدرة للبول التي تعمل على إزالة الفضلات الأيضية من الكلى، وتعزز إفراز الكلى .
لتعد شاي القراص اتبع هذه الإرشادات:
– ضع ملعقتين كبيرتين من نبات القراص الطازج أو المجفف في كوب من الماء الساخن.
– أتركه مغطى لمدة 10 دقائق، ثم أضف قليلا من العسل.
– يمكنك شرب هذا الشاي مرتين يوميا لمدة أسبوعين.
من الجدير بالذكر أن عليك استشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة، فقد تسبب ارتفاع ضغط الدم.
عرق السوس
يعد عرق السوس من الأعشاب المدرة للبول، التي تساعد في تطهير الكلى وتنظيف الكبد، كما يعمل على إزالة السموم الضارة والبكتيريا من الجسم، يحافظ على توازن درجة حموضة البول.
يمكنك تناول هذه العشبة كشاي أو عصير
الكركم والزنجبيل
-يحتوي الكركم على خواص مطهرة ومضادة للالتهابات، الأمر الذي يساعد في تنظيف الكلى ووقايته من الالتهابات، ويزيل سموم الكبد وينقي الدم.
-كما يعد الزنجبيل من الأعشاب الجيدة في تطهير الكلى والكبد، التي تساعد في طرد السموم والمواد الضارة من الكلى، وتحسين عملية  الهضم.
-يمكنك إعداد شاي الكركم والزنجبيل من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم والزنجبيل المبشور والقرفة إلى وعاء من الماء، ثم قم بغليه، وأضف ملعقة كبيرة من العسل، وشريحة من الليمون
الخطمي
يمتلك نبات الخطمي خصائص مدرة للبول التي تزيد من تدفق البول، الأمر الذي يساعد في تطهير الكلى من السموم ويعزز صحة الكلى، كما يحارب أمراض الكلى والمسالك البولية والتهابات المثانة.
يمكنك تناول مشروب الخطمي ثلاث مرات يومياً، بعد وضع جذور الخطمي إلى كوب من الماء الساخن، وغليانه لمدة 5 دقائق.
نصيحة: يجب على مرضى السكري والسيدات الحوامل والأمهات المرضعات الامتناع عن  شرب شاي الخطمي.
شاي الذرة
يزيد الذرة من إنتاج البول لإزالة النفايات والسموم من الكليتين، لذا يمكنك استخدامه لعلاج التهابات المثانة والمسالك البولية وحصى الكلى.
كما يحتوي الذرة على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين والدهون والسعرات الحرارية، مما يوفر لك مصدراً جيداً للطاقة. يمكنك إعداد شاي الذرة بهذه الخطوات:
– ضع ملعقتين من الذرة المجفف في كوب.
– صب الماء المغلي فوق، وغطيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم تناوله.
– يمكنك شرب هذا الشاي مرتين إلى ثلاثة يومياً.
– تأكد من تناول الكثير من السوائل الأخرى مثل الماء عند شرب شاي الذرة لتطهير الكليتين



710 Views