علاج امراض الجسم بالاعشاب

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 28 أكتوبر, 2018 10:15
علاج امراض الجسم بالاعشاب


علاج امراض الجسم بالاعشاب من المعروف ان الاعشاب لها دور كبير فى علاج الكثير من الامراض وسوف نقدم لكم اهم الاعشاب لعلاج امراض الجسم.
على الرغم من التطور الذي يشهده العالم في مجال الطب والتقدم في الصناعات المتعلقة به من جهة التجهيزات والالات الحديثة الا ان التداوي بالاعشاب ما يزال بدوره يحتل مكانه جيدة في المجتمع حتى ان البعض بات يفضل التوجه للتداوي بالاعشاب مفضلا هذه الطريقة على الحديثة.

علاج امراض الجسم بالاعشاب

المغص المعوي
يُستخدم اليانسون في تسكين الآلام المعوية لكلٍ من الأطفال والبالغين وكبار السن، فيتم غلي 2 ملعقة كبيرة من اليانسون على لتر من الماء، ويُترك حتى يبرد ثم يتم شربه على 3 مرات خلال اليوم فإنه يعمل كمسكن قوي لهذه الآلام الشديدة.
تقوية المعدة
تتعدد الطرق المُستخدمة لتقوية المعدة منها:
-يتم شُرب ماء الخُزامي (السنبل) فهو مُفيد جدًا للمعدة ولتحسين أدائها.
-تناول أوراق النعناع الطازجة بدون أي إضافات فهي لها دور هام في تهدئة المعدة وتقويتها.
-المواظبة على مضغ ملعقة صغيرة من حبات الكراوية على الريق في الصباح يوميًا هذه كفيلة على تقوية المعدة وتنقيتها من أي شوائب أو أي سموم عالقة بها وبجدارها.
قرحة المعدة
-يتم إضافة ملعقة كبيرة من الزعتر وملعقة كبيرة من القريص إلى لتر من الماء ويتم غليهما جيدًا، ويشرب على ثلاثة دُفعات يوميًا ولكن يجب على المُصاب بقرحة المعدة أن يواظب على هذه الوصفة للتخلص من القرحة تمامًا.
– يُمكن بلع الثوم بدون مضغه فذلك يُفيد في علاج قرحة المعدة وأيضًا قرحة الأمعاء.
حموضة المعدة
يتم شرب كوب من الحليب المُضاف إليه ملعقة صغيرة من حبة البركة المطحونة، وتُشرب 3 مرات باليوم، وستنتهي مشكلة الحموضة تمامًا في خلال أسبوع.
ديدان البطن
-تناول بذور القرع ويطلق عليها أيضًا “بذور اليقطين” يوميًا كل صباح فيؤدي إلى القضاء على ديدان البطن تمامًا.
-غلي ملعقة صغيرة من نبات الشيح مع كوب من الماء ويُترك حتى يبرد ثم يتم شربه؛ فنبات الشيح قادر على التخلص من الديدان وخروجها من المسار الصحيح من فتحة الشرج.
-يتم إضافة ملعقة كبيرة من حبة البركة أو الحبة السوداء إلى كوب من الخل المُخفف بالماء وشُربه صباحًا فذلك قادر على إخراج الديدان والقضاء عليها وعلى يرقاتها تمامًا.
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام” (رواه البخاري ومسلم).
– نقوم بفرم 4 فصوص من الثوم وإضافته إلى كوب من اللبن ويمتزجا جيدًا ولا نقوم بتحليته، ويشربه المُصاب بديدان البطن يوميًا قبل الذهاب إلى النوم.
– نشتري شربة خروع من الصيدلية ويشربها المريض بالصباح لكي تُنظف بطنه من الديدان نهائيًا حيت تتلخص أهمية الشربة في القضاء على الديدان والطفيليات.

اهم فوائد الأعشاب واستخدامها في علاج العديد من الأمراض المختلفة

البقدونس
يستخدم في حالات ارتفاع درجة الحرارة كما يعمل على الحد من الالتهابات وإزالة الاورام.
الكزبرة
تعالج أمراض الحموضة وكثرة التبول كما تعمل علي طرد الديدان المعوية.
المرمية
تقضي على الدوخة وتساعد على الاسترخاء كما تستخدم لتحسين مذاق بعض الاطعمة.
الحلبة
تقضي على علامات الشيخوخة كما تعالج مرض الصرع والاسهال وتساعد علي زيادة الوز لمن يعانون من النحافة الشديدة كما تعالج بعض الاورام ومفيدة في حالات الضعف الجنسي والكبد والمثانة.
الزعتر
يعالج الربو كما أنه يساعد على تقوية الذاكرة ويساعد ايضًا على التخلص من البكتريا والفطريات.
اليانسون
يقضي على حالات التشنج خاصة المغص المصاحب للمسهلات، كما يدخل في صناعة مستحضرات الكحة والسعال ويعمل ايضًا على طرد الغازات ويقوي المعدة ويساعد على التخلص من ألام اللثة والاسنان
الزنجبيل المطحون
لعلاج الدوخة ايضًا ودوار البحر نستطيع أن نستخدم بعض من أقراص الزنجبيل المطحون وسكر نبات مطحون ثم نقوم بتجفيفها في الظل ويستحلب قرص عند اللزوم.
ولتقوية النظر ينصح بتناول عصير جزر بالإضافة إلى ربع معلقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

طب الأعشاب والسكري

يسبب مرض السكري أضرار كبيرة للجسم وخاصة لجدران الأوعية الدموية، لذلك من المهم جدا صيانة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك من المستحسن استخدام الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة المختلفة. ومن المستحسن أيضا لمرضى السكر استخدام الأعشاب المختلفة. إليكم بعض الأعشاب المناسبة لمرضى السكري:
نوني (Morinda Foliformis): تزيد هذه العشبة من مستوى السيروتونين وهو مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، يقوم بموازنة الدهون والسكريات في الدم. يمكن استهلاكه كعصير للشرب، مسحوق وكبسولات.
العارياء (Gymnema، عشب من الطب الهندي): عشب يزيد من حساسية غشاء الخلية للأنسولين كما يعالج مرض السكري.
القتاد (Astragalus، البقولية): وفقا للطب الصيني فإنه عشب يعزز الطاقة، يعزز الجهاز المناعي، ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

طب الأعشاب وعلاج الكولسترول

هنالك أعشاب طبية ضمن طب الأعشاب، جيدة جدا لخفض مستوى الكولسترول العالي. إحدى الأعشاب التي يتم حاليا بحثها بكثرة لتنزيل مستوى الكولسترول هي الكومفيرا موكول (COMIPHORA MUKUL). ثبت أن العشب ينزل من مستوى الكولسترول. والمكون الفعال في هذا العشب يدعى جوجوليبيد. إضافة لذلك ثمة أعشاب طبية ناجعة لخفض الكولسترول مثل: الخرشوف (CYNARA) وغانوديرما (GANODERMA).



381 Views