علاج الناسور بالليزر

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2019 12:37 - آخر تحديث : 29 ديسمبر, 2021 11:54
علاج الناسور بالليزر


علاج الناسور بالليزر اليكم في هذه المقالة معلومات هامة عن علاج الناسور بالليزر وهى طريقة امنه ام لا وكيفية تفادي اضرارها.

ناسور

النَّاسُور وهو اتصال غير طبيعي أو ممر بين بين فراغين أجوفين (من الناحية التقنية، هما سطحان من نسيج طلائي)، مثل الأوعية الدموية أوالأمعاء أو أعضاء مجوفة أخرى. عادة ما تحدث النواسير بسبب إصابة أو جراحة، ولكنها يمكن أيضا أن تنتج عن عدوى أو التهاب. النواسير بصفة عامة هي حالة مرضية، ولكن قد يتم خلقها جراحيًا لأسباب علاجية.

أسباب حدوث التهاب الناسور

داخل فترة الشرج توجد غدد تصنع سوائل معينة ، عندما يحدث انسداد لتلك السوائل فيتسبب ذلك في حدوث تجمع بكتيري داخل الشرج والذي يؤدي بدوره إلى حدوث خراريج ، وعدم علاج تلك الخراريج الموجودة داخل الشرج ، يؤدي إلى كبر حجمها مما تصنع فتحة بجوار فتحة الشرج لتفرز محتواها من الإفرازات والسوائل وهو ما يسمى الناسور الشرجي ، فالناسور هو تلك الفتحة التي تربط بين الغدد المسدودة وبين سطح الجلد لتخرج الإفرازات للخارج .

أعراض الناسور

ألم ، إحمرار ، تورم حول منطقة فتحة الشرج ، نزيف من فتحة الشرج ، ألم أثناء التبرز أو التبول ، ارتفاع درجة حرارة الجسم ، خروج إفرازات ذات رائحة كريهة من فتحة بجوار الشرج .
تشخيص الناسور
يقوم الطبيب بفحص منطقة الشرج للكشف عن وجود أي نزيف شرجي أو أي إفرازات غريبة وغير طبيعية في منطقة الشرج ، وقد يحيلك الطبيب إلى اخصائي علاج القولون والشرج لعمل أشقة سينية وأشعة مقطعية على منطقة الشرج ، بل وقد يطلب الطبيب منظار داخل الأمعاء لفحص داخل الأمعاء والشرج .
علاج الناسور
لا يوجد علاج محدد للتخلص من الناسور لذا يعد افضل طريقة للتخلص من الناسور هو الإجراء الجراحي ، وفيها يقوم الطبيب بفتح منطقة الناسور إذا لم تكن قريبة من فتحة الشرج حتى تتمكن الإفرازات الداخلية من التسرب مما يسرع من تعافي الناسور .
في حالات أخرى من الناسور قد يضطر الطبيب لوضع أنبوب داخل الناسور لتسهيل تسرب السوائل من داخل الناسور للخارج ، ولكن عادًة بعد العمليات الجراحية يصعب على المريض التحكم في البراز وذلك بسبب حدوث قطع في عضلات منطقة الشرج .
كما يمكن استخدام مراهم لعلاج الناسور ويعد مرهم المضاد الحيوي مثل فيوسيدين هو افضل مرهم للناسور ، حيث أن المضاد الحيوي يعمل على قتل البكتريا الموجودة في تلك المنطقة والتي تؤدي إلى إفرازت عفنة الرائحة وكريهة .

تقنية جديدة لعلاج الناسور fistula بواسطة الليزر

كجزء من الطريقة يتم ادخال جهاز ليزر متقدم الشرج, مما يسبب في الإغلاق الكامل للناسور، هذه العملية تنفذ في العديد من المستشفيات
جراحة بطريقة مبتكرة لعلاج الناسور fistula في فتحة الشرج (بمحيط الشرج). في هذه الطريقة يتم استخدام جهاز الليزر المتقدم الذي يوجد فيه ليف والذي يتم ادخاله من خلال فتحة الشرج وبطاقة الليزر يؤدي للإغلاق الكامل للناسور (“القناة”).
وقد تم تطوير هذه الطريقة في ايطاليا من قبل الدكتور باولو غياموندو(Paolo Giamondo)، مدير وحدة القولون والمستقيم في قسم الجراحة العامة بمستشفى سانتو سبيرتو بالبه-باره، منطقة بيامونته في شمال غرب ايطاليا.
الجراح والطبيب بأمراض القولون والمستقيم، اجرى استكمال علمي في هذا الموضوع وطبق الطريقة المبتكرة في المستشفى.
الناسور في فتحة الشرج (المحيط بالشرج) هو أحد الأمراض المعدية الذي يؤدي لتكرر تكون الخراج في منطقة فتحة الشرج. ويؤدي هذا المرض لمعاناة شديدة للمريض. في بعض الأحيان فأنها تتطلب عددا كبيرا من العمليات – وعادة ما تتم تحت التخدير العام.
لهذه العمليات الجراحية تأثيرات كثيرة، مثل ضعف عضلات العاصرة، وأحيانا عدم التحكم بعضلات العاصرة وخروج البراز والغازات دون القدرة على التحكم بذلك.
الطرق المستخدمة اليوم لعلاج هذا المرض، تتطلب عمليات جراحية متكررة، بعضها عاجل بسبب تكون الخراج والألم الشديد. نسب النجاح لهذه العمليات متدنية، في حين أن نسبة المضاعفات مرتفعة.
الجراحة بالطريقة الجديدة، بواسطة استخدام جهاز الليزر المتقدم، سجلت نجاح كبير: بعد العملية لا داعي لفترة استشفاء، لدى الشخص المعالج لا يوجد أي ألم والعملية الجراحية تؤدي الى تحسين جودة الحياة على الفور.
“لا شك”، “أن الطريقة الجديدة تشكل تقدم مهني كبير لحل مشكلة مزعجة بالنسبة للمرضى والتي تسبب لهم الكثير من المعاناة”.

مبدأ عملية الناسور بالليزر

يعتمد مبدأ هذه العملية على ألياف الليزر القابل للانبعاث الشعاعي في العلاج
– يقوم مبدأ هذه الأشعة على تدمير كلٍ من غشاء الناسور والطبقة الطلائية المبطنة لمساره في وقتٍ واحد، من خلال تأثير أشعة الليزر عليها
– كما تقوم أشعة الليزر على التخلص وطمس كلٍ من فتحات الناسور الداخلية والخارجية
– غالباً ما تُستخدم عملية الناسور بالليزر لعلاج الناسور الشرجي الملتوي والناسور الشرجي المنخفض والناسور الشرجي المرتفع

أسباب التوجه نحو إجراء عملية الناسور بالليزر

-تعد المنطقة الشرجية منطقة معقدة جداً، حيث تحتوي القناة الشرجية على كم كبير من الأعصاب
– تكمن أهمية الأعصاب في هذه المنطقة بالإحساس والتحكم بتخزين الأمعاء للفضلات ولتسهيل عملية إخراجها
–  نظراً لطبيعة وظيفتها فمن الممكن أن تصاب قناة الشرج بتشكّل الخراج فيها
في بعض الأحيان يتم تصريف القيح بشكلٍ طبيعي إلا أنه في أحيانٍ أخرى يتراكم الخرّاج على بعضه في المنطقة بشكلٍ مزمن مما يؤدي إلى تكوُّن الناسور حول الشرج
–  يعد إجراء الجراحة لإزالة الناسور من هذه المنطقة معقدٌ جداً وهناك خطرٌ لقطع العضلة العاصرة أثناء الجراحة
–  يتسبب ذلك بالعديد من المشاكل والمضاعفات للمريض بعد الجراحة
–  يعتبر إجراء عملية الناسور بالليزر الإجراء الأكثر تقدماً والأحدث والذي يعد أقل ضرراً ولا يؤثر على العضلة العاصرة

إيجابيات عملية الناسور بالليزر

– لا تحتاج العملية سوى لعدة دقائق، فخلال 15 – 30 دقيقة تكون العملية قد أُنجزت.
– تعد العملية غير مؤلمة مقارنة بالعملية الجراحية التقليدية.
– تقلل من كمية النزيف أثناء العملية، كما أنَّ سرعة التئام الجروح تكون أسرع بكثير مقارنة مع الجراحة التقليدية.
– تعد الإجراء الأنجح على الإطلاق في علاج الناسور الشرجي.
– يحتاج المريض إلى فترة انتعاش أقل، كما أنَّ فترة الشفاء أسرع ولا تؤثر هذه العملية على الروتين اليومي للمريض.
– من أهم مميزاتها أنه يمكن الدمج بينها وبين الطرق الأخرى في العلاج.

سلبيات عملية الناسور بالليزر

–  بشكلٍ عام يعد الليزر من أفضل الطرق المتبعة في العلاج
–  لا يوجد له سلبيات إلا ارتفاع تكلفته مقارنة مع العملية الجراحية التقليدية للناسور
– كما أنه وبسبب ارتفاع أسعار الأجهزة المستخدمة في العلاج فهناك عدة دول لا يوجد بها هذا النمط من العلاج

مضاعفات عملية الناسور بالليزر

لا يوجد أي مضاعفات لإجراء عملية الناسور بالليزر.
عملية الناسور بالليزر
FiLaC هو تقنية حديثة لعلاج الناسور الشرجي بالليزر، إذ يتم إدخال قسطرة الليزر من خلال فتحة الناسور لتصل إلى فتحة الشرج، حتى يمكن إزالة الأنسجة المسؤولة عن خلق الناسور عن طريق الكي من خلال ضوء الليزر، وقد يخيط الجراح بعض الغرز داخل القناة الشرجية بعد ذلك، خلال الخروج التدريجي لقسطرة الليزر.
وقد ظهرت عملية الناسور بالليزر في عام 2011،  ووجد أنها تزيل الناسور وتدمر بقاياه، ويتم إغلاق الفتحة الداخلية للناسور، على عكس ما يحدث في العمليات الجراحية، إذ تظل هناك بقايا للناسور.

عملية الناسور بالليزر

– و هذه العملية تعتمد على إدخال قسطرة من الليزر عن طريق فتحة الناسور ، و تستمر هذه القسطرة في الدخول وصولا إلى منطقة الشرج ، و من ثم يتم القضاء على كافة الأنسجة التي ترتبط بالأنسجة التي تعمل على تخليق هذا الناسور ، و من خلال هذه القسطرة يتم إرسال أضواء الليزر التي تعمل على كي هذه المناطق المتضررة .
– قد يحتاج الجراح إلى خياطة بعض الغرز بعد الانتهاء من هذه العملية ، و ذلك يتم بعد خروج القسطرة الخاصة بالليزر ، و لكن تعد هذه العملية من أفضل أنواع العلاج للناسور ، و ذلك لأنه قادر على القضاء على الناسور تماما و دون جراحة .
– هناك بعض الحالات يصاحب المرضى المصابين حالة تعرف باسم الشق الشرجي ، و في هذه الحالة يقوم الطبيب بتفريغ الصديد أولا قبل بداية العملية ، و قد يكون المريض ليس على دراية كافية بأنه مصاب بالشق الشرجي قبل إجراء العملية ، و قد يشعر بتحسن بعد إفراغ الناسور ، و لكنه لن يشفى إلا بعد كيه بالليزر .



783 Views