علاج الناسور بالعسل

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 3:48
علاج الناسور بالعسل


علاج الناسور بالعسل وكذلك سنذكر علاج صديد الناسور، كما سنتحدث عن أنواع الناسور، وكذلك سنقوم بطرح علاج الناسور بالقران الكريم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج الناسور بالعسل

في البداية لابد من التأكد من النوعية الخاصة بالعسل الذي سيتم استخدامه، ومن الأفضل ان يكون عسل صدر جبلي، وفيما يتعلق بالطريقة، فتتمثل في إحضار عدد 2 ملعقة كبيرة من العسل ونصف لتر من الماء الفاتر ويتم إذابة العسل في الماء، ومن ثم يقوم المصاب بتناوله فور الاستيقاظ من نومه مباشرة، ويجب تكرار ذلك لمدة لا تقل عن شهر كامل، وسوف يلاحظ المريض تحسن حالته الصحية كما أنه بالإمكان مزج العسل مع مكونات آخري، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:
1- علاج الناسور بالزنجبيل والعسل
يتسم الزنجبيل بفعاليته الكبيرة فى التقليل من الالتهابات، كما أنه يستخدم فى تهدئة المعدة وتعزيز الحالة المزاجية للإنسان، هذا فضلا عن فعاليته أيضا فى التخلص من آلام العضلات وعلاج مشكلة التقيؤ والغثيان وتقوية جهاز المناعة وما غير ذلك من الفوائد العلاجية الآخري المرتبطة به، وفيما بتعلق بطريقة التحضير، فتتم من خلال إتباع الخطوات التالية:
– يتم إحضار كمية مناسبة من جذور الزنجبيل.
– توضع في وعاء يحتوي على مقدار مناسب من المياه الباردة وذلك لمدة خمسة دقائق.
– يتم تقشير الزنجبيل وتقطيعه الى شرائح.
– القيام بغلي المياه وإضافة قطع الزنجبيل بها.
– تركها لتغلى لمدة ربع ساعة مع مراعاة تغطيته.
– تغطية الزنجبيل وتركه لمدة عشرة دقائق، بعدها يتم تصفيته.
– يتم إضافة ملعقة من عسل النحل والليمون بحسب رغبة الأشخاص.
2- حليب الكركم والعسل
يتسم الكركم بكونه مضاد للبكتيريا، ولتحضير هذا المشروب يتم إضافة ملعقة كبيرة من بودرة الكركم مع ملعقة مماثلة من عسل النحل إلى الحليب الدافيء، ويتم مزجهم سويا مع بعضهم البعض، ويتم ترك هذا المزيج حتى يتخلص من حرارته ومن ثم تناوله قبل النوم.

علاج صديد الناسور

يسبب الناسور الشرجي تسرب مستمر لافرازات قيحية تسمى بصديد الناسور، تسبب الحكة والتهيج لفتحة الشرج وعدم الراحة للمريض، ويكون العلاج بشكل عام للناسور الشرجي بالجراحة، ولكن يمكن تقليل صديد الناسور من خلال استخدام المضاد الحيوي.
وتجدر الإشارة الى ان المضاد الحيوي لوحده لا يسبب الشفاء التام للناسور الشرجي وانما يقلل من صديد الناسور فيشعر المريض ببعض الراحة حتى قدوم وقت العملية، ولكن يجب العلم بأن المضاد الحيوي ليعطي تأثير وتقل الافرازات والقيح يحتاج ذلك من 4-6 اسابيع متواصلة من العلاج. لذلك يجب استشارة الطبيب واخذ المضاد الحيوي تحت اشرافه.
كما يمكن خلال فترة العلاج بالمضاد الحيوي بعمل مغاطس ماء دافئ، لمدة 10 دقائق والحرص بعدها على تجفيف المنطقة بشكل جيد، إذ يمكن ان توفر بعض الراحة للمريض من التهيج والحكة الذي يشببه صديد الناسور.

أنواع الناسور

1- الناسور المغلق:
وهذا النوع يكون مفتوح من ناحية ومغلق من ناحية أخرى، ويمكن إذا حدث إهمال علاجه فإنه سوف يتحول إلى الناسور التام.
2- الناسور التام:
وهذه الناسور به فتحة خارجية وفتحة داخلية.
3- الناسور الناقص:
وهذا الناسور عبارة عن قنوات بالجلد، وهذه القنوات مغلقة من ناحية الجهة الداخلية ومفتوحة من ناحية الخارج.
4- الناسور الجذري:
وهذا الناسور على حرف U وبذلك هو من النوع المميز بالشكل، كما أنه يصل على جوانب فتحة الشرج بفتحتين خارجيتان.
5- الناسور الشرج المستقيم:
وهذا الناسور يربط بين الجلد التي يوجد حول فتحة الشرج وبين القناة الشرجية، كما أنه يعاني منه الرجال أكثر من النساء، وهذه بعضًا من أنواعه وليس جميعها.

علاج الناسور بالقران الكريم

يعتبر اللجوء إلى الله بالدعاء وآيات القرآن الكريم من أقوى أسباب استجابة الله لرفع البلاء وشفاء الأمراض، فيمكن للمصاب علاج الناسور بالقران الكريم والدعاء لله بهذه الأدعية:
1- اللهم رب الناس مذهب البأس، أشفيني أنت الشافي لا شافي إلا أنت سبحانك.
2- اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرجني ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
3- لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
4- أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، ولا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين آمين.
5- اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيني.
– كما توجد عدة آيات لـ علاج الناسور بالقران الكريموالتي تقرأ بنية الشفاء ومنها:
1- ” ولو جعلناه قرآنا أعجمياً لقَالوا لولا فصلت آياته أَأَعجمي وعربِي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد ” الآية 44 من سورة فصلت.
2- ومن الآيات التي تُقرأ للشفاء من المرض وعلاج الناسور بالقران الكريم، آية الكرسي ” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأْخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأَرض من ذا الذي يشفع عنده إِلا بإِذنه يعلم ما بين أيديهِم وما خلفهم ولا يحيطون بشيءٍ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم”
3- وكذلك لـ علاج الناسور بالقران الكريم يقرأ المريض آخر آيتين من سورة البقرة ” آَمن الرسول بِما أُنزِل إليه من ربِه والمؤمنون كل آمن باللَّه وملائكته وكتبه ورسله لا نفرّق بين أحدٍ من رسله وقالوا سمعنا وأَطعنا غفرانك ربنا وإِليك المصير* لا يكلف اللَّه نفسًا إِلَا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤَاخذنا إِن نسينا أَو أَخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إِصرًا كما حملته علَى الَذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا بِهِ واعف عنَا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرِين “.



381 Views