علاج الناسور العصعصي

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2019 12:49 - آخر تحديث : 29 ديسمبر, 2021 11:53
علاج الناسور العصعصي


علاج الناسور العصعصي اليكم في هذا الموضوع طرق علاج الناسور العصعصي وماهى اكثر الطرق الامنه وكيف يتم العلاج بالوصفات الطبيعية.

الناسور العصعصي

الناسور العصعصي أو كيس الشعر. هو عبارة عن كيس أو قناة تحتوي على شعر وتظهر في الغالب عند العقد الثاني من العمر وموقعها أسفل الظهر عند العصعص.يعاني مرضاه من آلاما وإفرازات دموية بصورة مزمنة أو يظهر بصورة مفاجئة على شكل خراج مسبباً آلام حادة وتورما أسفل الظهر
أسباب المرض
لأسبابه نظريات عدة، وعندما يقال نظريات فذلك يعني أن السبب الرئيسي غير معروف بالتأكيد. من ضمن هذه النظريات هي النظرية المضمحلة وكونه عيب خلقي، أما النظرية المفضلة الآن فهي كونه ناتج عن دخول الشعر وهذه هي الشواهد على أفضلية هذه النظرية:
–  هذا المرض يصيب عادة الرجال المشعرين، ويكون في السن ما بين 20 و30 عاما.
– وجود هذا المرض ليس فقط في أسفل الظهر ولكن أيضا بين الأصابع والسرة وتحت الإبط.
– لا يوجد بصيلات للشعر الذي يكون في الناسور.
– ارتجاع المرض.
– شائع الحدوث.
ولكيفية حدوث المرض دعونا نتخيل أنه عند الجلوس يتم تحميل وزن الجسم كله على الأرداف. والشعر الذي يقع من الجسم نتيجة احتكاك الملابس يسقط في ما بين الأرداف.. (ومما يساعد أيضا على حدوث ذلك كثرة الجلوس – استخدام المناديل الورقية للتنشيف – كثرة القيادة للسيارات)، وبذلك تدخل الشعرة إلى داخل الغدد العرقية التي في جلد هذه المنطقة التي تكون نشطة أثناء هذه الفترة عند الرجال، وبمجرد دخول الشعر يبدأ تكون الناسور، وعند تكون الناسور يصير الضغط داخله اقل من الخارج، ويبدأ بابتلاع الشعر ويكبر. وهنا لنا نبذة تاريخية، فقد كثر انتشار هذا المرض عند الجنود في الحرب العالمية الثانية عند استخدام عربات الجيب.
بعض الأطفال الذين يولدون مع تَفَرُّض جلدي خفيف (تضريس فجوة في الجلد بالقرب من شق في الأعلى للألْيتان(الأرداف)) (sacral dimple). ونادرا هذه الفجوة قد تتغرض لحدوث الالتهاب ,مما يسبب وبصورة أساسية لتشكيل كيس الشعر.

أنواع الناسور

هناك أنواع عديدة للناسور منها:
– الناسور الشرجي.
– الناسور العصعصي.
–  الناسور المهبلي.

علاج الناسور بدون جراحة

لابد من الذهاب إلى الطبيب لعلاج الناسور، وهو يحتاج لتدخل جراحي، إلا أنه يمكن استخدام علاجات غير جراحية في مراحله الأولى والتي تخفف من أعراضه وألمه، كما يلي:
التوصيات العامة لعلاج الناسور
الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة بالناسور وتطهيرها، إذ عادة ما يصاحب الناسور الصديد، ووجود البكتيريا.
– الحفاظ على النظافة الشخصية، خاصة نظافة اليدين، وغسلهما باستمرار حتى لا ينقلا العدوى.
– تناول المسكنات الألم ومضادات الالتهاب مثل الايبورفين.طرق علاج الناسور العصعصي
يتم علاج هذا النوع من الحالات المرضية باتباع أحد الطرق الآتية:
– إجراء الجراحة المغلقة أو الجراحة المفتوحة والتي يكون الهدف منها استئصال الناسور وما يحيطه من الأنسجة الملتهبة، حيث تبلغ نسبة نجاح هذا النوع من العمليات حوالي 90%.
– إجراء جراحة الشق والصرف، والتي يتم من خلالها شق الخراج وتفريغه من الصديد، إضافة إلى إزالة بصيلات الشعر الموجودة.
– إجراء جراحة كاريداكس، والتي يتم من خلالها تحويل شق الفلقتين إلى اليمين أو اليسار حيث أن نسب الشفاء تكون أعلى وهذه الجراحة تعتبر أفضل من غيرها.

علاج الناسور العصعصي بالأعشاب

إن العناية والمتابعة بعد الخضوع للجراحة أمر في غاية الأهمية وذلك لمنع حدوث أي التهاب أو عدوى أو الشعور بالألم أو حدوث المضاعفات.
لم يذكر الكثير عن علاج الباسور العصعصي بالأعشاب، لأنه عبارة عن فتحة خارج الجسم، حيث يعتبر الأطباء استخدام الأعشاب في علاج هذا المرض ليس له من الصحة.
– من المواد الطبيعية يستخدمها البعض في علاج الناسور هو الثوم، فالثوم من المواد الطبيعية المضادة للجروح، ويستخدم الثوم بهرسه وخلطه مع زيت الزيتون، ويوضع على المنطقة المصابة نصف ساعة، وتكرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم لحين التئام الجرح.
– من الطرق الأخرى هو خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة واحدة من مر البطارخ وهي مادة موجودة لدى العطارة، وتوضع هذه الخلطة يومياً على الجرح عند غياره وتنظيفه بشكل يومي.

عادات صحية لعلاج الناسور

في حالة الإصابة بالناسور خاصة الشرجي، عليك تغيير أسلوب حياتك لعلاج الناسور وذلك من خلال:
نظام غذائي جيد
– يحميك النظام  الغذائي الجيد من أي أمراض في المعدة أو الجهاز الهضمي، وعليك أن تجعل نظامك الغذائي غني بالخضروات وفيتامينات C و  A  والزنك، لسرعة شفاء الأنسجة، وتقوية جهاز المناعة.
– تجنب الأطعمة الحارة، والغنية بالدهون.
– تناول المزيد من الحبوب الكاملة، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء، والفاكهة، واللحوم الحمراء.
– إضافة الأطعمة الغنية بالألياف لتليين البراز، وتسهيل حركات أمعائك، خاصة في حالة الناسور الشرجي.
اشرب المزيد من المياه
– ينصح بشرب لتر ونصف من المياه يوميا إذا لم يقل طبيبك غير ذلك، وتوقف عن شرب الكحوليات والصودا؛ واشرب الماء وعصائر الفاكهة الطازجة بدلا منهما.
– شرب المياه سيساعدك على تنظيف أمعاءك، ويقلل من احتمال انسداد الأمعاء، خاصة لدى من يعاني من أمراض الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون، وأيضا من الصديد واحتمال تكون الخراج .
استخدام الوسائد
يمكنك استخدم الوسائد لتجنب زيادة الضغط على ظهرك، ومؤخرتك، وساقيك، لو كان عملك يجبرك على ذلك خاصة في حالات الناسور الشرجي، والناسور العصعصي، وأيضا يمكنك استخدام حفاضات الكبار أو الفوط الماصة، إذا كنت تعاني من إفرازات الصديد.
علاج الناسور بدون جراحة
سنوضح بعض العلاجات المنزلية لـ علاج الناسور بدون جراحة من أطعمة ومشروبات، وخلطات طبيعية لتنظيف الناسور:

أطعمة تساعد على علاج الناسور

تناول الأطعمة التي تساعد على علاج الناسور، مثل:
– جنين القمح.
– الأرز البني.
– الخبز من الحبوب الكاملة.
– الشعير.
– المكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكامل.
– بابايا.
– الموز.
– البرتقال.
–  التفاح.
– الكمثري.
– البروكلي.
– القرنبيط.
–  السبانخ.
–  الجزر.
–  الطماطم.
–  البصل.
–  الفلفل الأخضر.
–  الكرنب أو الملفوف.



655 Views