علاج الليثيوم للاكتئاب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:24
علاج الليثيوم للاكتئاب


علاج الليثيوم للاكتئاب وسوف نتحدث عن اضطراب ثنائي القطب ما هو علاج بالليثيوم ما هي التداخلات الدوائية لليثيوم قبل الاستخدام العلاجي لـ دواء الليثيوم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج الليثيوم للاكتئاب

1-عقار الليثيوم هو عقار له فوائد ملحوظة وسريرية في التقليل من المحاولات الانتحارية لدى مريضي ثنائي القطب. الأشخاص المصابين بالاكتئاب والاضطرابات المزاجية هم حوالي 30 مرة أكثر عرضة للمحاولات الانتحارية من الأشخاص الآخرين.
2-ارتباط الليثيوم مع انخفاض معدل الانتحار من أجل الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب يشير إلى أنه يكبح الاعراض الأخرى المرافقة للحالة أيضًا. ويقوم الباحثون بتفسير ذلك بتأثيرات الليثيوم على استقرار المزاج لدى الأشخاص مما يقلل من نوبات الهوس والأفكار الانتحارية. لهذا السبب ، قد يعمل الليثيوم أيضًا كخيار علاجي قصير الأمد للأشخاص الذين يعانون من نوبات الهوس الحادة.
3-الليثيوم مُعتمد فقط للاكتئاب المرتبط بالاضطراب ثنائي القطب. قد يكون فعالًا أيضًا لأنواع الاكتئاب الأخرى عند إضافته إلى أحد مضادات الاكتئاب ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التجارب. في حال كان الشخص يستعمل الأدوية المضادة للاكتئاب دون وجود فائدة، يمكن استشارة الطبيب حول إضافة الليثيوم إلى الخيارات العلاجية.

اضطراب ثنائي القطب

1-الفحص البدني. قد يُجري طبيبك فحصًا بدنيًا واختبارات معملية لتحدید أي مشكلات طبیة قد تكون سببًا في ظهور أعراضك.
2-التقييم النفسي. قد يحيلك طبيبك إلى طبيب نفسي، والذي سيتحدث معك عن أفكارك ومشاعرك وأنماط سلوكك. قد تقوم أيضًا بملء تقييم ذاتي نفسي أو استبيان. وقد يطلب من أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين بعد حصول على إذن منك توفير معلومات عن الأعراض التي تعانيها.
3-مخطط المزاج. قد يُطلب منك تسجيل حالاتك المزاجية أو أنماط نومك أو غيرها من العوامل التي يمكنها المساعدة في التشخيص وإيجاد العلاج المناسب.
4-معايير الاضطراب ثنائي القطب. قد يقارن طبيبك النفسي أعراضك مع معايير الاضطراب الثنائي القطب والاضطرابات ذات الصلة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، والذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

ما هو علاج بالليثيوم

1-العلاج بالليثيوم هي مجموعة الطرق التي تستخدم مركبات الليثيوم في الطب النفسي كمثبتات للمزاج من أجل علاج الاضطراب ثنائي القطب بشكل أساسي، حيث يلعب دوراً في علاج الاكتئاب والهوس المرافق لهذه الحالة، كما أنه يخفف من خطر انتحار الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب.يعد مركب كربونات الليثيوم، والذي يباع تحت أسماء تجارية عدة، أكثر مركبات الليثيوم انتشاراً في علاج الحالات النفسية العصبية، وذلك بالإضافة إلى مركب سترات الليثيوم وأوروتات الليثيوم استخدم في السابق مركبات هاليدات الليثيوم المختلفة في العلاج، إلا أن الآثار الجانبية نتيجة السميّة حدّت من انتشارها هناك عدة تفسيرات للآلية التي يعمل بها العلاج بالليثيوم، إلا أن التفسير الكيميائي الحيوي المفصل لا يزال غير معروف.

ما هي التداخلات الدوائية لليثيوم

لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : مدرات البول مضادات الالتهاب غير الستريوديه( مثل الاندوميثاسين والبايروكسيكام) الميترانيدازول مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسن مثل ( الإنلابرل) مضادات مستقبلات الانجوتنسن( اللوراسارتان) محصرات قنوات الكالسيوم (مثل الديلتيازيم) الأسيتازولاميد كربونات الصوديوم الكارباميزيبين الفلوكسيتين مضادات الذهان أو أي أمراض نفسية اخرى السيليكوكسيب، وغيرها

قبل الاستخدام العلاجي لـ دواء الليثيوم

1-الحساسية يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.
2-كبار السن العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من غير المؤكد أن تكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين. ولم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من غير المتوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.



313 Views