علاج الكلف والتصبغات بالأعشاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:14
علاج الكلف والتصبغات بالأعشاب


علاج الكلف والتصبغات بالأعشاب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تجربتي مع الكلف العميق و علاج الكلف بالليمون ثم الختام اسباب الكلف بالوجه تابعوا السطور القادمة.

علاج الكلف والتصبغات بالأعشاب

– بالنعناع
المكونات:
– مجموعة من أوراق النعناع الطازج.
طريقة الاستخدام:
– يتم سحق أوراق النعناع حتى تستخرج العصارة منها، وبعد ذلك يتم دهن البشرة المصابة بالكلف بمستخلص النعناع هذا، ويتم تركه حتى يجف، وبعد ذلك يتم شطف البشرة جيدًا بالماء الدافئ.
– بالكركم
المكونات:
– قليل من عصير الليمون
– ملعقتان صغيرتان كركم مطحون
– كمية كافية من الحليب.
طريقة الاستخدام:
1-ضع الكركم في طبق مع الحليب وعصير الليمون،
2- وبعد ذلك امزج هذه المكونات جيدًا حتى تحصل على عجينة، ثم ضع العجينة على المناطق المصابة بالكلف، واتركها لمدة عشرين دقيقة،
3- وبعد ذلك اغسل البشرة جيدًا بالماء الفاتر.
الشاي الأخضر
المكونات:
الشاي الأخضر.
طريقة الاستخدام:
1- احضر كيس شاي أخضر وانقعه في الماء المغلي
2- لمدة 5 دقائق، وبعد ذلك اخرج الكيس من الماء واتركه حتى يبرد،
3- هذه الوصفة مرتين في اليوم حتى تشعر بالاختلاف والتخلص من الكلف.

علاج الكلف بالليمون

لا يُمكننا الجزم بفعالية الليمون لعلاج الكلف، إذ قد تستفيد الكثيرات منه بينما أخريات لن يُلاحظن أي تغييرات، وبشكل عام هناك عدة طرق لعلاج الكلف بالليمون يُمكن تجربتها بحسب الآتي:
– الليمون والكركم لعلاج
قد يُساهم التطبيق الموضعي للكركم على التخلص من البقع والكلف عن طريق إضافة 1 / 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و1 ملعقة كبيرة من الحليب إلى 1 ملعقة صغيرة من الكركم، وتطبيق الماسك على البشرة، وشطفه بعد مرور 10 دقائق مع تكرار الاستخدام 2 – 3 مرات في الأسبوع.
– الليمون وزيت جوز
إلى جانب الخصائص المبيضة الموجودة في الليمون يُساعد زيت جوز الهند على حماية البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية، ويُمكن استخدامه عن طريق خلط 2 – 3 قطرات من زيت جوز الهند مع 2 – 3 قطرات من عصير الليمون، وتطبيق الخليط على الأماكن المصابة لمدة 20 – 25 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ، وتكرار الاستخدام مرة كل يوم.
– الليمون فقط
بكل سهولة يُمكن تطبيق عصير الليمون على المناطق المُصابة بالكلف بواسطة قطعة من القطن وتركة حوالي 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ، مع تكرار الاستخدام مرتين في اليوم للحصول على نتائج ملحوظة، لكن في حال كانت البشرة حساسة فيُفضل تخفيفه بالقليل من الماء لتفادي التهيج.
– الليمون والصبار
يحتوي الصبار على مركب الألوين (Aloin) الذي له تأثير مفتح للبشرة يتضاعف عند استخدامه مع الليمون، حيث يتم خلط 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار مع 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون ومن ثم تطبيقه على البشرة، وبعد أن تمتصه البشرة بشكل كامل يُشطف جيدًا.
– الليمون وخل التفاح
يُعتقد أن لخل التفاح أيضًا تأثير في تخفيف الكلف عند خلطه مع الليمون، ويُستخدم عن طريق مزج 1 / 2 ملعقة صغيرة منه مع 1 / 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و1 ملعقة كبيرة من الماء، بعدها يُوزع على الكلف ويُترك من 8 – 10 دقائق قبل شطفه، ويُكرر الاستخدام أكثر من مرة خلال الأسبوع.

تجربتي مع الكلف العميق

بطلة تجربتي أو خلطتي الخاصة لعلاج الكلف العميق، حبيبات صغيرة، لكن مفعولها كبير، لا تخفى على ربات المنزل، فهي من التوابل المنكهة والتي لها الكثير من الفوائد الصحية والتجميلية، أهمها للبشرة، وتحديداً التخلص من البقع الداكنة والتصبغات الجلدية العميقة، كالكلف وهي جوز الطيب وإليكم
المكونات
– ملعقة من عصير الليمون الطازج.
– ملعقة من الزبادي.
– ملعقة من مسحوق جوزة الطيب.
الطريقة
1- تخلط جميع المكونات حتى يتجانس قوامها.
2- توزع طبقة سميكة من الخليط على البشرة، مع التركيز على المناطق التي تنتشر فيها بقع الكلف العميق.
3- يترك المزيج على البشرة لمدة تتراوح بين 8 إلى 10 دقائق، ثم تغسل البشرة بالماء البارد.
4- تترك خلطة جوزة الطيب لعلاج الكلف العميق 3 مرات كحدٍّ أدنى في الأسبوع إلى حين ملاحظة النتائج المرجوة.
5-استغرق مني اتباع خلطة جوزة الطيب لعلاج الكلف العميق مدة، ناهزت الـ 10 أشهر! هي فترة طويلة بعض الشيء، لكنها تستحق ذلك، وهذا يعود إلى حدة بقع الكلف العميق في بشرتي، ثانياً للنتائج الملحوظة التي حققتها.

اسباب الكلف بالوجه

غالبًا ما يشار إلى الكلف باسم “قناع الحمل” لأنه يؤثر على 90٪ من النساء الحوامل. يحدث هذا نتيجة التأثيرات الهرمونية، مثل التغيرات الناتجة عن الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل، ويسبب ظهور بقع داكنة غير منتظمة، يمكن أن تكون كبيرة جدًا، على الوجه أو اليدين ويتم التحكم في تركيب الميلانين في جسم الإنسان. بناءً على ذلك، يمكن تحديد الأسباب الرئيسية لفرط تصبغ الوجه:
– الاضطرابات الهرمونية. لهرمونات الغدد التناسلية والغدد الكظرية والغدة الدرقية تأثير مباشر على إنتاج الميلانين. في حالة اضطراب التوازن الهرموني، يمكن أن تزيد أو تنقص كمية الصباغ في الجلد بشكل حاد. يمكن أن يحدث هذا بسبب أمراض الغدد الصماء، والحمل، وانقطاع الطمث، وتناول موانع الحمل الهرمونية.
– تناول الأدوية التي تزيد من الحساسية للضوء. يمكن لأدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض المضادات الحيوية والمستحضرات العشبية أن تقلل من الوظيفة الوقائية للجلد وتزيد بشكل مرضي من إنتاج الميلانين تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية.
-الصدمات العصبية وظروف درجات الحرارة القصوى. تسبب هذه العوامل انخفاضًا حادًا في مناعة الجلد، ونتيجة لذلك تعمل الخلايا الصباغية على حماية الجلد. يمتص الميلانين الإشعاع ويقضي على الجذور الحرة الضارة.
– التعرض المفرط للشمس. يؤدي التسمير النشط غير المنضبط على المدى الطويل إلى تلف الخلايا وإضعاف الوظيفة الوقائية للجلد. نتيجة لذلك، يزداد حجم الخلايا الصباغية، وتنتج المزيد من الميلانين وتنقله بشكل أسرع إلى سطح الجلد.
-أمراض الجلد. الصدفية والأكزيما والتهاب الجلد وحب الشباب مصحوبة بالتهاب وصدمات متكررة للجلد،مما يحفز أيضًا تصبغ الجلد.



285 Views