علاج الكلف للبشرة الدهنية

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2023 3:05
علاج الكلف للبشرة الدهنية


علاج الكلف للبشرة الدهنية و علاج الكلف بالليزر و علاج الكلف عند الرجال و ما هو الكلف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج الكلف للبشرة الدهنية

علاج الكلف هو عملية طويلة الأمد تتطلب الصبر لكل من المريض والطبيب. في هذه العملية يجب أن نعلم أنه قد تكون هناك هجمات جديدة خاصة في أشهر الصيف،في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، يمكن للعلاج أحيانًا إزالة البقع تمامًا، ولكن هناك احتمال لتكرارها. الأشخاص ذوو البشرة الداكنة أقل عرضة للشفاء تمامًا كما أن البقع أكثر عرضة لتكرارها. يمكن للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة رؤية النتائج في غضون أسابيع، بينما قد يحتاج أصحاب البشرة الداكنة إلى شهور من العلاج.
ازالة الكلف، يتم وصف عدة أنواع من الأدوية:
-الهيدروكينون.
-Azelaic حامضي.
-أربوتين.
-الريتينويد (مستحضرات تحتوي على فيتامين أ).
-أحماض هيدروكسي.
-حمض كوجيك.
-مضادات الهيستامين.
ازالة الكلف بالادوية ليس خيارك الوحيد. هناك بعض الإجراءات التي يمكن لطبيب الأمراض الجلدية القيام بها لتحسين علاج الكلف،توصيات اضافية للعلاج و افضل علاج للكلف:
-التقشير الكيميائي : في هذا الإجراء، سيضع طبيب الجلدية مادة كيميائية على جلدك قد تجعله يتقشر. يجب أن يكون الجلد الذي يتم تجديده أكثر نعومة وصحة ومتساوي في اللون.
-ازالة الكلف بالليزر:الإجراءات المستندة إلى الضوء مثل الضوء النبضي المكثف، والليزر المجزأ غير الجرئي، والليزر المنخفض.

علاج الكلف بالليزر

استخدم المعالجون قديماً التقشير الكيميائي والذي كان يعطي نتائج مؤقتة يعود بعدها إزالة الكلف بالليزر ليظهر كما كان وأحياناً أغمق لوناً من قبل التقشير، وهنا ظهر الليزر كحل مُرْضِي يعيد للبشرة لونها الأصلي بعد عدد معيَّن من الجلسات.
يقوم الطبيب المختص أولاً بفحص البشرة لتحديد عمق الكلف، فهناك الكلف السطحي والكلف العميق وحسب نتيجة الفحص يحدد نوع الليزر المناسب وعدد الجلسات اللازمة لضمان الحصول على أفضل النتائج. وكما هو الحال مع وسائل العلاج الحديثة، تطورت أجهزة الليزر لعلاج الكلف وتصبغات البشرة تطوراً مشهوداً، فالبدايات كانت باستخدام أجهزة الليزر المُقَشِّر والذي يحتاج لمدة قد تصل إلى اسبوعين أو أكثر للتخلص من الاحمرار والتهيج الناتجيْن عن عملية تقشير البشرة، ثم ظهر الفراكشنال ليزر ليعمل فقط على المنطقة المستهدفة دون غيرها. هنا تخلص المعالج من أكثر الأعراض الجانبية إزعاجاً. ثم ظهر الليزر الكربوني لعلاج إزالة الكلف بالليزر.

علاج الكلف عند الرجال

1-تغيير نمط الحياة
لا يوجد علاج نهائي يجعل الكلف يختفي تلقائيًّا عند الرجال، ولكن من الضروري تثقيف المرضى حول العوامل التي تزيد وتثير الكلف بالرغم من العلاج والتدابير الوقائية، والتي تشمل ما يأتي:
-تقديم النصائح للمريض حول أهمية تجنُّب أشعة الشمس، فهي من أهم التدابير التي يجب اتباعها في علاج الكلف؛ وذلك من أجل التحسُّن والوقاية من تكرار ظهوره في المستقبل.
-حث المريض على استخدام واقي شمس واسع الطيف.
-تجنب التعرض للإضاءة المنبعثة من التلفاز، والحاسوب، والهاتف المحمول، بالإضافة إلى الحاسوب اللوحي.
-استشارة الطبيب حول إمكانية تبديل أو وقف الأدوية التي يمكن أن تسبب الكلف أو تزيد من شدته.
-تجنب استخدام الصابون المعطّر ومنتجات العناية بالبشرة التي يمكن أن تهيّج البشرة.
2-الأدوية
يمكن أن يتلاشى الكلف من تلقاء نفسه، وذلك بمجرد زوال المسبب أو المحفز، ومع ذلك، قد يعاني بعض الرجال من الكلف لسنوات أو حتى مدى الحياة، وقد تشمل الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج الكلف ما يأتي:
-الهيدروكينون: وهو من أول العلاجات الشائعة لعلاج الكلف، ويتم تطبيقه على الجلد ويساعد على تفتيح البشرة، ويمكن أن يتوافر على شكل كريم، أو غسول، أو جل، أو سائل، يمكنك الحصول على بعضها بدون وصفة طبية.
-التريتينوين والكورتيكوستيرويدات: وتستخدم هذه الأدوية لتعزيز تفتيح البشرة، وقد يصفها الطبيب على شكل أدوية ثلاثية، إذ يحتوي الدواء على 3 أدوية؛ الهيدروكينون، والتريتينوين، والكورتيكوستيرويد في كريم واحد.
-الأدوية الموضعية الأخرى: قد يصف طبيب الأمراض الجلدية حمض الأزيليك أو حمض الكوجيك للمساعدة على تفتيح الكلف.

ما هو الكلف؟

الكلف تعد مشكلة الكلف مشكلةً شائعة ومن المشاكل التي تؤرّق العديد من الأشخاص خاصةً النّساء، حيث إنّ 90% ممن يصابون بالكلف هم من النّساء، ويظهر الكلف على شكل بقعٍ داكنة اللّون، وتغيُّرٍ في لون البشرة، وتظهر أحياناً لدى النساء الحوامل خلال الأشهر المتوسطة والأخيرة من الحمل



160 Views