علاج الكبد الدهني بزيت الزيتون

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:57
علاج الكبد الدهني بزيت الزيتون


علاج الكبد الدهني بزيت الزيتون وكذلك علاج الكبد الدهني بالعسل، كما سنقوم بذكر وظائف الكبد، وكذلك سنتحدث عن فوائد زيت الزيتون والليمون للكبد، كما سنوضح أعراض دهون الكبد، وكذلك سنقدم تشخيص الإصابة بدهون الكبد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج الكبد الدهني بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون مكونًا رئيسيًا في النظام الغذائي، إذ أنه غني بمضادات الأكسدة، والدهون الرئيسية الذي يحتوي عليها هي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتي يعتبرها الخبراء الدهون الصحية، قد تساعد مضادات الأكسدة في زيت الزيتون على حماية الجسم من تلف الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الحالات والأمراض الصحية، زيت الزيتون البكر الممتاز له نكهة مريرة، لكنّه يحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة أكثر من الأنواع الأخرى، لأنه يخضع لأقل معالجة، وفيما يأتي سيتم بيان بعض الحقائق والخرافات حول علاج دهون الكبد بزيت الزيتون.

علاج الكبد الدهني بالعسل

عسل النحل الخام هو من أفضل مضادات الأكسدة الموجودة في الطبيعة، تتعدد فوائد عسل النحل نظراً لغناه بالفيتامينات، المعادن والأنزيمات اللازمة لتقوية المناعة بشكل عام، فهو يحتوي على ماغنسيوم، فوسفور، حديد، منجنيزن نحاس، فيتامين ج، فيتامين ب1 وب2 بالإضافة إلى إنزيم الاميليز وإنزيم اللايزوزايم و إنزيم الانفيرتيز الذي يحول السكروز إلى مادتي الجلوكوز والفركتوز.
يحمي الكبد من الالتهاب، ذلك بسبب احتوائه على نسب جيدة من مضادات الأكسدة.
ينقي الكبد من السموم، يحتوي العسل على مركبات الفينول الذي ينتمي لفئة مضادات الأكسدة. وبحسب التجارب فقد ثبت أن الفئران التي تم اخضاعها لعسل النحل كان مستوى الكوليسترول لديها جيد، مقارنة بالفئران الأخرى.
يحسن استجابة الجسم للأنسولين، على الرغم من أن العسل يحتوي على سكروز، فركتوز وجلوكوز إلا أنه مفيد لمرضى السكري إذا ما تم استخدامه بشكل معتدل، حيث ينظم عمل البنكرياس ويحسن استجابة الجسم المناعية وحساسية الخلايا للأنسولين.
يعالج السمنة، إذا ما تم الاستغناء عن تناول السكر نهائياً، واستبدل بعسل النحل، فإن ذلك يقلل الوزن بشكل ممتاز خاصةً عند تناول كوب واحد من الماء الفاتر مع ليمونة ومحلى بملعقة من عسل النحل.
يساعد عسل النحل بشكل عام في تحسين وظائف الكبد وتقوية مناعة الجسم بالكامل خاصةً إذا تم التوقف نهائياً عن تناول السكر والذي يعتبر أحد أهم أسباب زيادة الوزن، ارتفاع الكوليسترول الضار وارتفاع مستوى الإلتهابات في الجسم كونه يؤثر على استجابة الجسم للأنسولين مع الوقت نتيجة ارتفاع الأنسولين بشكلل متكرر مما يجهد البنكرياس.

وظائف الكبد

يحتوي الكبد على قسمين كبيرين يُطلق على كل منهما باسم الفص الأيمن والفص الأيسر، كما أن المرارة تقع تحت الكبد مباشرةً إلى جانب أجزاء من كلٍ من البنكرياس، والأمعاء.
وتكمن أهمية هذه الأعضاء مع الكبد في مساهمتهم في عملية هضم الطعام وامتصاصه ومعالجته، أما بالنسبة إلى الوظيفة الرئيسية للكبد فهي تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي، وذلك قبل تمريره إلى باقي أجزاء وأعضاء الجسم.
بالإضافة إلى وظيفته في إزالة السموم من المواد الكيميائية واستقلاب الأدوية أيضًا، والقيام بتصنيع بعض أنواع البروتينات المهمة التي لها دور في عملية تخثر الدم، وبعض الوظائف الأخرى.

فوائد زيت الزيتون والليمون للكبد

علاج الكبد الدهني بزيت الزيتون يتطلب التنويه بأن هذا الزيت من مصادر الزيوت الصحية التي ينصح بها الأطباء لغناها بمضادات الاكسدة القوية واحتوائها على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وهي دهون صحية تمنع تلف خلايا الجسم وتجنبه الإصابة بالأمراض وخصوصًا إذا ما تم استعمال زيت الزيتون البكر الممتاز بمقدار 20 جرام يوميا.
وفي المقابل يعد الليمون من مصادر فيتامين سي الذي يعد من مضادات الأكسدة القوية أيضًا، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول عصير الليمون الدافئ المخلوط مع الماء بهدف تحفيز الكبد على إفراز عصارته المسئولة عن تفتيت الدهون والسموم التي تتراكم على الكبد، ويمكنكم التعرف على المزيد بشأن فوائد الماء الدافئ والليمون على الريق أما وصفة زيت الزيتون والليمون لـ علاج الكبد الدهني يمكن إتباعها كالتالي:
– يتم خلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
– تخلط المكونات جيدًا ويشرب منها مقدار ملعقة على الريق قبل الإفطار بساعة.
– لا بد من الالتزام بتناول هذه الوصفة يوميًا ولمدة لا تقل عن 3 أشهر.
– يفضل في حال ظهور أعراض الكبد الدهني استشارة الطبيب على الفور.

أعراض دهون الكبد

– الشعور المتكرر بألم في أعلى البطن دون معرفة السبب.
– التعب والإجهاد الدائم وخصوصًا عند القيام بأي نشاط بدني زائد.
– فقدان الوزن بصفة مستمرة وبشكل غير طبيعي أو معتاد.

تشخيص الإصابة بدهون الكبد

1- الفحص الجسدي:
وفيه يكشف الطبيب عن وزن جسم المصاب، وحالته الصحية العامة، والكشف عن العلامات العامة لأمراض الكبد كتحديد فيما إن كان الشخص يُعاني من اليرقان (بالإنجليزية: Jaundice) أو تضخم الكبد (بالإنجليزية: Enlarged Liver).
2- فحوصات الدم:
تكشف فحوصات الدم (بالإنجليزية: Blood Tests) عن مشاكل واضطرابات الكبد عامةً، وذلك بالكشف عن مستويات إنزيمات الكبد مثل ناقلة أمين الألانين (بالإنجليزية: Alanine transaminase) وناقلة الأسبارتات (بالإنجليزية: Aspartate transaminase).
3- التصوير:
يمكن لكثير من الصور الطبية الكشف عن وجود دهون على خلايا الكبد، ومنها التصوير المقطعيّ المحوسب (بالإنجليزية: Computerized tomography)، والتصوير بالرنين المغناطيسيّ (بالإنجليزية: Magnetic Resonance Imaging)، والتصوير بالموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound).
4- أخذ خزعة من الكبد:
قبل قيام الطبيب بأخذ خزعة (بالإنجليزية: Biopsy) من نسيج كبد المصاب، يُعطى المصاب دواءً لتجنب الألم الذي يحدث خلال هذا الإجراء الطبيّ، ويقوم مبدأ الخزعة على أخذ عيّنة من كبد المصاب، ثم تُرسل إلى المختبر لتحليلها، وقد تتم هذه العملية في العيادات الخارجية أو المستشفيات، وتجدر الإشارة إلى أنّ أخذ الخزعة لا يُجرى لجميع الأشخاص الذين يُتوقع إصابتهم بدهون الكبد، وإنّما في حالات معينة بحسب ما يراه الطبيب مناسباً، كما هو الأمر في الحالات التي يُعاني فيها الشخص من بعض المضاعفات مثل تشمّع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis).



298 Views